السبت 1 يونيو / يونيو 2024

استجابة لارتفاع الطلب.. شركات النفط العربية ترفع أسعار خاماتها

استجابة لارتفاع الطلب.. شركات النفط العربية ترفع أسعار خاماتها

Changed

تقرير حول رفع شركات نفط عربية أسعار خاماتها مع انتعاش الطلب العالمي وتصاعد أسعار النفط إلى أكثر من 90 دولارًا للبرميل (الصورة: غيتي)
رفعت عدد من شركات النفط العربية العلاوة السعرية على خاماتها بدعم مؤشرات على تزايد الطلب العالمي أكثر من المعروض فيما ارتفعت أسعار النفط العالمية بأكثر من 15%.

تجني شركات النفط العربية مكاسب في الأسواق محققة أعلى المنافع المتوقعة في سوق تتصاعد يومًا بعد يوم. فبسبب ارتفاع أسعار النفط العالمية والطلب الكبير، أقدمت شركات النفط العربية على زيادة أسعار خاماتها. 

ومع ارتفاع أسعار النفط العالمية بنسبة تزيد على 15% متخطية 93 دولارًا، رفعت عدة شركات العلاوة السعرية على خاماتها بدعم من مؤشرات على تزايد الطلب العالمي أكثر من المعروض. 

فقد انتعشت العلاوات الفورية لخامات الشرق الأوسط هذا الشهر، إذ أصبحت أكثر جاذبية للمشترين الآسيويين بعد نزول أسعار خام دبي القياسي مقابل برنت. 

وباعت شركة قطر للطاقة شحنات من خام الشاهين للتحميل في مارس/ آذار المقبل في أعلى علاوات سعرية في شهرين. وهو ما يتماشى مع انتعاش ملحوظ لخامات الشرق الأوسط هذا الشهر.

وعلى الطريق ذاته، مضت سونطراك الجزائرية، التي حدّدت سعر البيع الرسمي لخام المزيج الصحراوي تحميل فبراير/ شباط بعلاوة دولارين و70 سنتًا للبرميل فوق سعر برنت.

كما رفعت شركة أرامكو السعودية أسعار كل أنواع خاماتها النفطية التي تبيعها لآسيا في مارس تماشيًا مع توقعات السوق.

وزادت أرامكو سعر بيع خامها العربي الخفيف للعملاء الآسيوين لشهر مارس بواقع دولارين وثمانين سنتًا عن متوسط سعر خامي عمان ودبي.

كما أظهرت بيانات الأسواق أن سعر البيع الرسمي للخام العماني في مارس سيزيد نحو 10 دولارات ونصف وصولًا إلى 83 دولارًا و 62 سنتًا للبرميل.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close