الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

استشهد بغارة إسرائيلية في رفح.. من هو القيادي في سرايا القدس خالد منصور؟

استشهد بغارة إسرائيلية في رفح.. من هو القيادي في سرايا القدس خالد منصور؟

Changed

تقرير لـ"العربي" يرصد مراحل حياة الشهيد القيادي في سرايا القدس خالد منصور الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي - وسائل التواصل
تعتبر إسرائيل خالد منصور من "أخطر المطلوبين" ضمن تشكيلات سرايا القدس، ويتهمه الاحتلال بالتخطيط والإشراف على عدد من العمليات التي انطلقت من غزة.

في جريمة جديدة تضاف إلى سجلّ عدوانها الهمجي على قطاع غزة، اغتالت القوات الإسرائيلية أحد أبرز القيادات في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، خالد منصور، بغارة جوية استهدفت ليل السبت منزلاً دمرته على ساكنيه في حي الشعوت بمخيم رفح جنوب قطاع غزة.

واستهدفت الطائرات الإسرائيلية منزلًا مكونًا من 3 طوابق بشكل كامل، ما أدى إلى استشهاد عدد من الفلسطينيين بينهم منصور، إضافة إلى زياد المدلل، نجل القيادي في حركة الجهاد الإسلامي أحمد المدلل، فيما أصيب نحو 40 آخرين بجراح متفاوتة.

ونعت حركة الجهاد في بيان لها الشهداء الذين سقطوا في المجزرة الإسرائيلية في رفح وعلى رأسهم "خالد سعيد منصور (أبو الراغب) عضو المجلس العسكري وقائد المنطقة الجنوبية في سرايا القدس، والمجاهد الشهيد زياد أحمد المدلل، والمجاهد الشهيد رأفت صالح شيخ العيد، وخمسة مواطنين مدنيين من أبناء شعبنا في رفح بينهم طفلة وثلاث سيدات جرى انتشالهم من تحت أنقاض الركام".

من هو خالد منصور؟

وخالد منصور من مواليد مدينة رفح جنوب القطاع، انضم إلى حركة الجهاد الإسلامي عام 1987، وعمل في أجهزتها العسكرية الأولى، حيث كان عضوًا في الجناح العسكري للحركة حينها الذي عرف بـ"القوى الإسلامية المجاهدة".

انضم خالد منصور لحركة الجهاد الإسلامي عام 1987،
انضم خالد منصور لحركة الجهاد الإسلامي عام 1987 - وسائل التواصل

ويعد منصور من أهم القيادات الذين بلوروا الهيكلية العسكرية لسرايا القدس ونظموا صفوفها.

ولعب خالد منصور دورًا مهمًا في تطوير البنية التحتية العسكرية لسرايا القدس، خصوصًا في مجال تصنيع الصواريخ المحلية، كما وجهت حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو له سابقًا اتهامات بالمسؤولية عن إطلاق الصواريخ من غزة باتجاه أسدود وعسقلان.

وكانت تربطه علاقة جيدة مع الأجنحة العسكرية لمختلف فصائل المقاومة الفلسطينية.

لعب خالد منصور دورًا مهما في تطوير البنية التحتية العسكرية لسرايا القدس
لعب خالد منصور دورًا مهما في تطوير البنية التحتية العسكرية لسرايا القدس - وسائل التواصل

ويتهم الاحتلال منصور بالتخطيط والإشراف على عدد من العمليات العسكرية التي انطلقت من قطاع غزة.

وحسب الموقع الرسمي لسرايا القدس فقد تعرض منصور لعدة "محاولات اغتيال باءت جميعها بالفشل".

ويعتبر جيش الاحتلال الإسرائيلي خالد منصور من "أخطر المطلوبين" ضمن تشكيلات سرايا القدس، حيث وضع اسمه إلى جانب اسم قائد أركان "سرايا القدس" أكرم العجوري، الموجود خارج غزة، واسم القائد السابق للمنطقة الشمالية بهاء أبو العطا الذي اغتيل عام 2019.

ويعتبر هذا ثاني اغتيال تقوم به إسرائيل لقيادي في حركة "الجهاد الإسلامي" داخل قطاع غزة خلال يومين، بعد قتلها تيسير الجعبري القيادي البارز في "سرايا القدس" الجمعة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close