الإثنين 6 مايو / مايو 2024

استعدادات كأس العالم.. أمير قطر يزور مركز قيادة المونديال في الدوحة

استعدادات كأس العالم.. أمير قطر يزور مركز قيادة المونديال في الدوحة

Changed

نافذة إخبارية حول "سلسلة مونديالنا العربي" على منصات العربي التي ستعرض على مدى 9 حلقات (الصورة: قنا)
كشفت قطر عن استعدادها التام للحدث العالمي الضخم المتمثل بكأس العالم 2022 قبل أيام على انطلاقه على أعلى مستويات الدولة ومؤسساتها.

زار أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مركز قيادة بطولة كأس العالم الرئيسي بمركز الدوحة للمعارض في منطقة القصار، صباح اليوم الإثنين.

واطلع أمير البلاد على مركز عمليات الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، ومركز قيادة العمليات الرئيسي للدولة المستضيفة، وعلى الاستعدادات والإجراءات المتخذة للحدث الرياضي العالمي لضمان تحقيق أعلى المعايير العالمية في التنسيق والمتابعة، مع بدء العد العكسي لانطلاق البطولة يوم الأحد المقبل.

والتقى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عددًا من كبار المسؤولين من اللجنة العليا للمشاريع والإرث و"الفيفا"، في الزيارة التي رافقه فيها رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، ورئيس الفيفا جياني إنفانتينو. 

وباتت قطر على أهبة الاستعداد للحدث الذي يقام للمرة الأولى على أرض عربية، وفي منطقة الشرق الأوسط، حيث بدأت وفود المنتخبات المشاركة بالوصول إلى الدوحة تباعًا. 

إنجازات ضخمة أمام "الشورى"

وعقد مجلس الشورى القطري، اليوم، جلسته الأسبوعية برئاسة حسن بن عبد الله الغانم، مستضيفًا رئيس هيئة الأشغال العامة سعد بن أحمد المهندي، وعددًا من المسؤولين بالهيئة، لتقديم إحاطة للمجلس حول ما أنجزته الهيئة من مشاريع البنية التحتية، والمشاريع المرتبطة باستضافة بطولة كأس العالم.

وقدم المهندي عرضًا موجزًا تناول فيه أبرز التطورات في تنفيذ المشاريع ومدى جاهزيتها لاستقبال البطولة. وخلال العرض، أكد رئيس هيئة الأشغال العامة جاهزية كافة المشاريع المرتبطة باستضافة المونديال، وقال: "إنه تم الانتهاء من مشاريع البطولة قبل سنتين من الوقت المقرر لإنجازها".

مونديال قطر 2022
استمع مجلس الشورى لانجازات الأشغال قبل المونديال - تويتر

وأشار إلى المشاريع الضخمة التي أنجزتها الهيئة في وقت قياسي وفق أعلى المعايير العالمية، مثل شبكة الطرق الداخلية والخارجية في جميع مناطق الدولة، والجسور والأنفاق ومسارات المشاة والدراجات، وشبكات تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي، وغيرها من المرافق، والمباني والمنشآت الخدمية في مختلف القطاعات مثل الصحة والتعليم.

وكشف المهندي أن الهيئة أنجزت 1791 كيلومترًا من الطرق، و207 جسور، و143 من الأنفاق، و2131 كيلومترًا من مسارات المشاة ومسارات الدراجات الهوائية، إلى جانب تطوير أراضي المواطنين وتجهيزها بالبنية التحتية.

وأوضح المهندي أن من أهم المشاريع التي ستمثل إرثًا للمستقبل، مشروع شبكة المواصلات والنقل العام على غرار شبكة المترو وأسطول الباصات الكهربائية والعادية، مع توفير 8 مواقف و7 مستودعات للباصات، فضلًا عن 1200 محطة.

أول مونديال مجهز بـ5G

وفي سياق متصل، أكد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على جاهزية شركات الاتصالات في الدولة لتقديم خدمات عالية المستوى في بطولة كأس العالم قطر 2022، وقدرتها على توفير حزمة من التقنيات المتطورة التي ستساهم في نجاح البطولة.

وقال المناعي: إن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عملت طيلة الفترة الماضية مع شركتي الاتصالات، أريد، وفودافون قطر، بالتنسيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، والفيفا، لضمان إتاحة مجموعة متكاملة من خدمات الاتصالات والإنترنت والبث مدعومة بشبكات اتصالات ذات تقنية عالية المستوى.

مونديال قطر 2022
وزير الاتصالات مستمعًا إلى خطة الخدمات العالية خلال المونديال- قنا

وأضاف المناعي: "تتوفر في دولة قطر بنية تحتية قوية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نستطيع من خلالها تقديم خدمات ذات جودة عالية سواء لجماهير البطولة أو لمختلف المؤسسات والجهات المحلية والخارجية التي ستستفيد من خدمات الاتصالات والبث".

يشار إلى أن بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 ستكون أول بطولة مونديال مجهزة بشبكة الجيل الخامس (5G) في جميع ملاعبها.

وخلال كأس العالم، سيتشكل مركز للقيادة والسيطرة لفريق ضمان الجودة التابع للبطولة، والذي سيجري العمليات المركزية بدعم من فرق الجودة الفرعية، سواء في الميدان أو في غرف العمليات عن بعد، التابعة لمقدمي الخدمة داخل أو خارج دولة قطر.

المصادر:
العربي - وكالة الأنباء القطرية

شارك القصة

تابع القراءة
Close