الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

استهداف البنية التحتية للطاقة.. أوكرانيا تتعهد بالرد على القصف الروسي

استهداف البنية التحتية للطاقة.. أوكرانيا تتعهد بالرد على القصف الروسي

Changed

نافذة إخبارية لمراسل "العربي" حول القصف الروسي على العاصمة الأوكرانية كييف (الصورة: غيتي)
أفادت الشرطة الأوكرانية أن ما لا يقل عن خمسة قتلوا وأصيب 12 في قصف صاروخي روسي للعاصمة الأوكرانية كييف صباح اليوم الإثنين.

أفاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الإثنين، بأنّ روسيا استهدفت البنية التحتية للطاقة في حملة القصف التي شنتها على جميع أنحاء أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في مقطع مصور من أمام مكتب الرئاسة في كييف: "يريدون بث الذعر والفوضى، يريدون تدمير نظام الطاقة"، مضيفًا أن ضربات بواسطة "عشرات الصواريخ" وطائرات مسيّرة إيرانية من نوع "شاهد" استهدفت جميع أنحاء أوكرانيا ولا سيّما كييف ومناطق خميلنيتسكي ولفيف ودنيبرو وفينيتسيا وزابوريجيا وسومي وخاركيف وجيتومير.

وأوضح أنّ "انقطاعًا مؤقتًا في التيار الكهربائي ممكن، لكن لن يكون هناك انقطاع في ثقتنا بالنصر"، مؤكدًا أنّ "العدو يريدنا أن نخاف وأن يفر الناس، لكن لا يمكننا المضي إلا إلى الأمام وسنظهر ذلك في ساحة المعركة"، داعيًا الأوكرانيين إلى البقاء في ملاجئهم.

الرد على القصف الروسي

من جانبها، هددت وزارة الدفاع الأكرانية بأنها ستسعى للانتقام من الضربات الصاروخية الروسية التي استهدفت مدنًا في أنحاء أوكرانيا صباح اليوم الإثنين.

وأضافت الوزارة على صفحتها على موقع فيسبوك: "سقط ضحايا ووقع دمار.. سيُعَاقَب العدو على الألم والموت الذي تسبب فيه بأرضنا! سنأخذ بثأرنا".

ووقعت عدة انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف ومدن لفيف وترنوبل ودنيبرو، بعد أن اتهمت روسيا أوكرانيا بتدبير انفجار قوي ألحق أضرارًا بجسر رئيسي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم.

وأفادت الشرطة الأوكرانية بأن ما لا يقل عن خمسة قتلوا وأصيب 12 في قصف صاروخي روسي للعاصمة الأوكرانية كييف اليوم الإثنين.

وذكرت الشرطة في بيان عبر صفحتها على فيسبوك بأن "معظم الهجمات وقعت في وسط العاصمة... حتى الآن، سُجل خمسة قتلى و12 إصابة".

من ناحيته، اعتبر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن الضربات الصاروخية الروسية التي استهدفت بلاده تظهر أن الرئيس فلاديمير بوتين "إرهابي يتحدث بالصواريخ".

وأضاف على تويتر: "تعرضت أوكرانيا لعدة ضربات صاروخية. أسلوب بوتين الوحيد هو الإرهاب في المدن الأوكرانية المسالمة، لكنه لن يكسر أوكرانيا. وهذا أيضًا رده على كل الساعين إلى التهدئة الذين يريدون التحدث معه عن السلام. بوتين إرهابي يتحدث بالصواريخ ".

وفي سياق متصل، أفاد القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية الجنرال فاليري زالوجني بأن قواته أسقطت 41 صاروخًا على الأقل أطلقتها روسيا على أوكرانيا صباح اليوم الإثنين.

وكتب يقول على تويتر: "هذا الصباح أُطلق 75 صاروخًا، حيد دفاعنا الجوي 41 منها".

زيلينسكي: روسيا تريد محونا

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد اتهم روسيا بعد القصف بمحاولة محو بلاده "من على وجه الأرض".

وقال زيلينسكي عبر تطبيق المراسلة "تيليغرام": "إنهم يحاولون تدميرنا ومحونا من على وجه الأرض.. تدمير مواطنينا الذين ينامون في منازلهم في (مدينة) زابوريجيا. قتل الأشخاص الذين يذهبون للعمل في دنيبرو وكييف".

وأضاف: "صفارات الإنذار لا تهدأ في جميع أنحاء أوكرانيا. هناك صواريخ تسقط. للأسف هناك قتلى وجرحى".

قتل 5 وأصيب 12 في قصف صاروخي روسي للعاصمة الأوكرانية كييف
قتل 5 وأصيب 12 في قصف صاروخي روسي للعاصمة الأوكرانية كييف - غيتي

بدوره، رصد مراسل "العربي" الذي كان متواجدًا في أحد الأماكن التي سقطت فيها الصواريخ الروسية وسط كييف، حجم الدمار الذي ألحقه القصف، حيث أظهرت كاميرا "العربي"، عددًا من السيارات المحترقة في الطريق الرئيسي.

ونقل مراسلنا عن السلطات المحلية في كييف إعلانها عن سقوط مجموعة من الضحايا جراء القصف الروسي، بالإضافة إلى تضرر العديد من الأبنية السكنية.

وأضاف أن السلطات المحلية في العاصمة الأوكرانية أعلنت عن إغلاق جميع الطرق الرئيسية، ودعت المواطنين إلى الاختباء في الملاجئ ومحطات المترو التي توقف الكثير منها عن العمل، مشيرًا إلى أن العديد من المدارس أوقفت عملها أيضًا.

ولفت المراسل إلى انقطاع التيار الكهربائي والمياه عن أحياء عديدة في مدينة لفيف بسبب القصف الروسي.

وأفاد بأن المدن الأوكرانية الكبرى هي التي تتعرض للقصف، منها العاصمة كييف، ودنيبرو، ومنطقة لفيف غرب أوكرانيا حيث سمع هناك دوي انفجارات.

ونقل عن مصادر عسكرية في أوكرانيا إفادتها بإطلاق عدد واسع من الصواريخ الروسية انطلاقًا من الأراضي البيلاروسية، مشيرًا إلى أن السلطات المحلية ذكرت في وقت سابق أن العديد من المدن الأوكرانية تعززت بأنظمة الدفاع الجوي التي تحصلت عليها من شركائها الغربيين، مشيرًا إلى أن الأوكرانيين يقولون إنهم في موقع دفاعي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close