السبت 27 أبريل / أبريل 2024

استهدفته "باندورا".. رئيس الوزراء أندريه بابيش الأوفر حظًا في الانتخابات التشيكية

استهدفته "باندورا".. رئيس الوزراء أندريه بابيش الأوفر حظًا في الانتخابات التشيكية

Changed

رئيس الوزراء التشيكي والملياردير الشعبوي أندريه بابيش (غيتي)
رئيس الوزراء التشيكي والملياردير الشعبوي أندريه بابيش (غيتي)
يسعى رئيس الوزراء التشيكي إلى تحقيق نصر للمرة الثانية على التوالي لحركته "نعم" (آنو) على الرغم من إدارته المثيرة للجدل لوباء فيروس كورونا ومشاكله مع القضاء.

يرجح أن يفوز رئيس الوزراء والملياردير الشعبوي أندريه بابيش، في الانتخابات التشريعية التشيكية، التي تبدأ اليوم الجمعة، ويتوقع أن تشهد منافسة حادة، وذلك بالتزامن مع ورود اسمه في "وثائق باندورا".

وسيسعى بابيش إلى تحقيق نصر للمرة الثانية على التوالي لحركته "نعم" (آنو) على الرغم من إدارته المثيرة للجدل لوباء فيروس كورونا ومشاكله مع القضاء.

وقطب الصناعات الغذائية والكيميائية والإعلام البالغ من العمر 67 عامًا، متهم باحتيال مفترض في الدعم المالي الأوروبي، وأثار استياء الاتحاد الأوروبي الذي يتهمه بتضارب المصالح بين دوريه بصفته رجل أعمال وسياسيًا.

وفي نهاية الأسبوع الماضي كشف تحقيق دولي بعنوان "وثائق باندورا" أن بابيش استخدم أموالًا من شركاته الخارجية لتمويل شراء عقارات في جنوب فرنسا في 2009، بينها قصر.

ويرى بابيش في هذه الاتهامات حملة تشهير ضده، وما زالت استطلاعات الرأي تعتبر هذا العضو السابق في الحزب الشيوعي المرشح الأوفر حظًا للفوز في الاقتراع إذ تصل نسبة مؤيديه إلى 30%.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها الجمعة من الساعة 12,00 حتى الساعة 20,00 بتوقيت غرينتش، ثم يستأنف التصويت السبت من الساعة السادسة حتى الساعة 12,00.

ولن تجرى استطلاعات للرأي عند مغادرة الناخبين مراكز الاقتراع، على أن تعلن النتائج مساء السبت.

يحتل المرتبة الخامسة بين أصحاب الثروات

ويترأس بابيش الذي يحتل المرتبة الخامسة بين أصحاب الثروات في تشيكيا حسب مجلة فوربس، حكومة أقلية مع الاشتراكيين الديمقراطيين، بدعم ضمني من الحزب الشيوعي الذي حكم تشيكوسلوفاكيا السابقة من 1948 إلى 1989.

وتنافس بابيش مجموعتان ارتفعت شعبيتهما بشكل كبير منذ بداية العام خلال جائحة كورونا، عندما وجدت البلاد نفسها على رأس الإحصاءات العالمية للوفيات ومعدل الإصابات العالمية بالنسبة لعدد السكان.

وحلت مجموعتان هما تحالف لحزب القرصان المناهض للمؤسسة الحاكمة مع رؤساء بلديات وسطيين ومستقلين من جهة، ومن جهة أخرى تحالف للحزب الديمقراطي المدني اليميني وحزب "تقليد مسؤولية رخاء" (توب09) اليميني والاتحاد الديمقراطي المسيحي (وسط)، محل حزب بابيش في شعبيتها على رأس استطلاعات الرأي.

لكن رئيس الوزراء انتقل فورًا إلى الهجوم محذرًا من مستقبل غامض للأمة في حال فوز منافسيه، ونجح في قلب الوضع لمصلحته.

ويسير اقتصاد جمهورية التشيك الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي التي يبلغ عدد سكانها 10,7 ملايين نسمة، على طريق التعافي بعد الوباء، لكن الزيادات الأخيرة في معاشات التقاعد والأجور في القطاع العام تسببت في انفجار عجز المالية العامة.

وفي حملته، هاجم حزب بابيش الهجرة غير الشرعية وتعهد بالحفاظ على السيارات التي تعمل بالبنزين وكذلك مزيج الطاقة التشيكي التقليدي الذي يعتمد على الطاقة النووية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close