الخميس 2 مايو / مايو 2024

استهدف أحدهما مسجدًا.. قتلى وجرحى بتفجيرين في أفغانستان

استهدف أحدهما مسجدًا.. قتلى وجرحى بتفجيرين في أفغانستان

Changed

تقرير لـ"العربي" حول تفجير مسجد في أفغانستان في أكتوبر الماضي (الصورة: وسائل التواصل)
تبنى تنظيم "الدولة " الخميس تفجيرًا استهدف مسجدًا في منطقة مزار الشريف ما أدى إلى سقوط ضحايا، كما انفجرت دراجة نارية في ولاية قندوز.

قُتل 14 شخصًا على الأقل في أفغانستان في تفجيرين وقعا الخميس، استهدف أحدهما مسجدًا.

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية التفجير الذي استهدف المسجد في مزار الشريف.

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور مروعة لضحايا أثناء نقلهم إلى المستشفى من مسجد "سه دكان" في مزار الشريف.

وأظهرت الصور أرض المسجد وقد تناثر الزجاج في أرجائها.

وقال آصف وزيري المتحدث باسم شرطة ولاية بلخ: "لقد سقط 10 قتلى و15 جريحًا في انفجار بمسجد لإخواننا الشيعة" في مزار الشريف.

انفجار دراجة نارية في قندوز

وفي ولاية قندوز قُتل أربعة أشخاص على الأقلّ وأصيب 18 آخرون بجروح في تفجير بدراجة مفخخة.

وقال المتحدّث باسم شرطة الولاية عبيد الله عبيدي إن الانفجار نجم عن دراجة مفخخة واستهدف سيارة تقل ميكانيكيين يعملون في وحدة عسكرية تابعة لطالبان.

ووقع الانفجاران بعد يومين من وقوع انفجارات في مدرسة ثانوية بمنطقة تسكنها أغلبية من طائفة الهزارة الشيعية في غرب كابل، ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة 11 آخرين.

تنظيم الدولة يتبنى التفجير

من جانبه، تبنى تنظيم "الدولة" الخميس الهجوم على المسجد في مزار الشريف. وقال في بيان تناقلته حسابات جهادية على تطبيق تلغرام إن عناصره تمكنوا من "إدخال حقيبة مفخخة" داخل المسجد وقد جرى تفجيرها بعد اكتظاظه.

وتحسّن الوضع الأمني في أفغانستان بشكل كبير منذ استعادت حركة طالبان السلطة في أغسطس/ آب مع انسحاب القوات الأميركية من هذا البلد بعد حرب استمرّت عشرين سنة.

لكنّ البلاد ما زالت تشهد هجمات يعلن أحيانًا "تنظيم الدولة الإسلامية/ ولاية خراسان"، فرع التنظيم المتطرف في المنطقة، مسؤوليته عنه.

وتحاول حركة طالبان التقليل من خطر "تنظيم الدولة". وضاعفت عمليات الدهم واعتقلت مئات العناصر المتهمين بالانتماء إلى التنظيم. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close