الجمعة 26 يوليو / يوليو 2024

اغتصاب وانتهاكات وقتل.. الحرب تفتك بالنساء في السودان

اغتصاب وانتهاكات وقتل.. الحرب تفتك بالنساء في السودان

شارك القصة

تقرير أرشيفي عن اتهام واشطن قوات الدعم السريع بارتكاب جرائم جنسية في السودان (الصورة: تويتر)
نساء في السودان يُقتلن في بيوتهنّ، وأخريات يتعرّضن للاغتصاب والعنف في ظل الحرب المستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

أثار مقطع فيديو  لما قيل إنّها حادثة "اغتصاب" لسيدة في شوارع العاصمة السودانية الخرطوم، غضبًا واسعًا في الشارع السوداني، بينما اتهم الجيش قوات الدعم السريع التي نفت مسؤوليتها عن الحادث.

وأعلنت 5 سيدات سودانيات تعرضهنّ للاغتصاب في الخرطوم، 3 منهنّ نازحات فررن من العنف في مدنهن.

واتهمت سيدتان من الضحايا عناصر من قوات الدعم السريع بارتكاب الجريمة، فيما قالت البقية إنّهن تعرّضن للاغتصاب من قبل مسلّحين مجهولين.

وأكدت مديرة وحدة مكافحة العنف ضد المرأة في السودان سليمى إسحق وجود تقارير تُفيد بتعرّض النساء للاغتصاب، مرجّحة أن يكون العدد أكبر في ظل عدم قدرتهنّ على التبليغ بسبب عدم وجود مسارات آمنة.

كما أوضحت أنّ عددًا كبيرًا من السيدات تعرّضن لانتهاكات من بينها القتل بالرصاص الطائش، فضلًا عن التهجير القسري من المنازل، جراء الاشتباكات الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وفي 13 مايو/ أيار الماضي، أُعلن مقتل الفنانة السودانية شادن محمد حسين، إثر سقوط قذيفة على منزلها بأم درمان.

وقبل ذلك قُتلت الممثلة المسرحية آسيا عبد الماجد بعد استهداف مبنى مؤسسة للتربية والتنشئة الاجتماعية كانت تمتلكها، لتُدفن في المكان نفسه بسبب صعوبة الوصول إلى المقابر.

كما قُتلت الطبيبة المصرية ماجدولين يوسف غالي وشقيقتها، في 7 مايو الماضي، حيث عُثر عليهما تحت أنقاض منزلهما بعد استهدافه بصاروخ. وقد اضطر الجيران لدفنهما في حديقة المنزل بالخرطوم، بسبب عدم القدرة للوصول إلى المقابر في ظل الوضع الأمني الخطير.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close