الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

الإمارات تعلن عودة حركة التنقل مع قطر خلال أيام

الإمارات تعلن عودة حركة التنقل مع قطر خلال أيام

Changed

معبر أبو سمرة الحدودي القطري مع المملكة العربية السعودية.
معبر أبو سمرة الحدودي القطري مع المملكة العربية السعودية (غيتي)
الوزير الإماراتي أنور قرقاش يؤكد أنّ صفحة الخلاف الخليجيّ قد طويت، مشيرًا إلى أنّ الإمارات تتطلع إلى مستقبل مجلس التعاون.

أعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، اليوم الخميس، أنّ التجارة وحركة التنقل بين قطر والدول المقاطعة لها ستعود خلال أسبوع من التوقيع على الاتفاق بينها، وذلك حسب مخرجات اتفاق العلا.

وأوضح في مؤتمر صحافي عقده، أنّه تمّ "تجاوز الأهمّ"، متحدّثاً عن "ارتياح إقليمي وعالمي لإنهاء الأزمة التي ينظر لها على أنها خلاف البيت الواحد". وقال إن بعض المسائل أسهل في إصلاحها وبعضها سيستغرق فترة أطول.

وأردف أن اتفاق العلا كان نتيجة جهد سعودي ووساطة كويتية وأميركية، وهو يضع آلية تعمل عليها لجان عدة لإزالة إجراءات المقاطعة، بالإضافة إلى مسارات ثنائية لمعالجة القضايا بين الدول.

وأكد الحاجة إلى بناء ثقة بين الدول الأربع (السعودية والإمارات ومصر والبحرين)، وقطر، وقال إن بلاده تفتح صفحة جديدة وتؤسس لمرحلة أخرى حتى لا تقع أزمات كبيرة أو صغيرة.

وأضاف قرقاش: "سعيدون بأننا قلبنا صفحة هذه الأزمة، ونتطلع إلى مستقبل مجلس التعاون الخليجي، والدولة (الإمارات) تعمل على تنفيذ اتفاق العلا".

واستضافت مدينة العُلا شمال غربي السعودية القمة الخليجية الحادية والأربعين، والتي شهدت الإعلان عن انتهاء أزمة خليجية استمرت منذ 2017 بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close