الثلاثاء 30 نوفمبر / November 2021

مشروع الموازنة العامة المصرية.. أرقام "تجميلية" بحاجة للتطبيق

مشروع الموازنة العامة المصرية.. أرقام "تجميلية" بحاجة للتطبيق
الإثنين 26 أبريل 2021

أظهر مشروع الموازنة العامة لمصر عن السنة المالية 2021-2022 أن الحكومة تستهدف خفض العجز الكلي إلى 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتتوقع الحكومة المصرية زيادة الاحتياجات التمويلية 7.1% إلى 1.068 تريليون جنيه (68.1 مليار دولار).

وتبلغ نسبة العجز المتوقعة 7.7 % في ميزانية السنة الحالية 2020-2021، والاحتياجات التمويلية 997.7 مليار.

وتستهدف مصر في مشروع الموازنة أن تبلغ التمويلات المحلية من 990.133 مليار جنيه من الإجمالي، مقارنة مع 832.293 مليار في 2020-2021، والتمويلات الخارجية 78.375 مليار جنيه، انخفاضًا من 165.440 مليار.

ومن المتوقع في مشروع الموازنة الجديدة أن تصل إصدارات السندات الدولية إلى 66 مليار جنيه، مقابل 72 مليارًا مستهدفة في السنة المالية السابقة.

وأظهر مشروع الموازنة أن الحكومة تستهدف خفض دعم المواد البترولية 35% إلى 18.4 مليار جنيه في 2021-2022، وشراء 8.61 مليون طن من القمح، منها 5.11 مليون طن عن طريق الاستيراد.

وتطمح مصر إلى زيادة حصيلة الضرائب 1.9% إلى 983 مليار جنيه.

أرقام "تجميلية"

وفي هذا السياق، يوضح مدير قسم الاقتصاد في صحيفة "العربي الجديد" مصطفى عبد السلام من تبليسي، أن الحكومة المصرية لا تزال تعتمد على الضرائب باعتبارها مصدرًا رئيسيًا للإيرادات العامة، ما يعني زيادة جديدة في الضرائب في حدود 2%، مضيفًا أن 90% من إيرادات الدولة ستوجه لسداد فوائد وأقساط القروض فقط.

ويشير عبد السلام، في حديث إلى "العربي"، إلى أن هناك زيادة مرتقبة في أسعار البنزين والسولار والغاز في مشروع الموازنة الجديد، مع توقعات بزيادة أسعار النفط، لافتًا أيضًا إلى أن هناك زيادة في الأجور بشكل عام في يوليو/ تموز القادم.

ويتوقع عبد السلام أن يرتفع عجز الموازنة، مشيرًا إلى أنّه لن يتراجع كما تتفاءل الحكومة، لأن هناك قطاعات كبيرة تأثرت بسبب فيروس كورونا كالسياحة والاستثمارات الاقتصادية؛ ما يعني تحميل الأزمة الاقتصادية للمواطن المصري من خلال زيادة الضرائب.

ويرى أن الإصلاح الاقتصادي في الفترة المقبلة يجب أن يركز على خلق فرص عمل حقيقية، وتنشيط القطاعات الاقتصادية، وحماية الأمن الغذائي والمائي.

ويتمنى عبدالسلام ألا تكون الأرقام فقط لتجميل الموازنة بل لتحسين أوضاع المواطن المصري.

المصادر:
العربي

شارك القصة

اقتصاد - الأردن
منذ ساعة
تعتزم الأردن بدء التنقيب عن النفط في فبراير المقبل (غيتي)
تعتزم الأردن بدء التنقيب عن النفط في فبراير المقبل (غيتي)
شارك
Share

كشف وزير الطاقة الأردني عن موعد بدء عمليات التنقيب عن في منطقتي الجفر والسرحان، متوقعًا أن تشهد السنوات المقبلة نشاطًا قويًا لأعمال الاستكشاف في مختلف المناطق.

اقتصاد - العالم
منذ 2 ساعات
ستيفان بانسل
قال رئيس مودرنا: إن من غير المرجح أن تكون لقاحات كوفيد-19 فعّالة في مواجهة أوميكرون بدرجة فاعليتها نفسها في مواجهة المتحور دلتا (غيتي)
شارك
Share

هبطت الأسهم الأوروبية بأكثر من 1% بعد أن اثارت شركة مودرنا الدوائية شكوكًا بشأن مدى فاعلية اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 في مواجهة "أوميكرون".

اقتصاد - العالم
منذ 5 ساعات
تبلغ قيمة أموال مساعدات البنك الدولي إلى كابل 500 مليون دولار (غيتي)
تبلغ قيمة أموال مساعدات البنك الدولي إلى كابل 500 مليون دولار (غيتي)
شارك
Share

كشفت مصادر مطلعة عن عزم البنك الدولي تقديم مساعدات إنسانية بملايين الدولارات إلى أفغانستان، بعد أشهر على تجميدها، عقب وصول طالبان إلى الحكم.

Close