الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

لبنان يدخل العتمة.. توقف معامل الكهرباء وارتفاع "جنوني" في سعر الدولار

لبنان يدخل العتمة.. توقف معامل الكهرباء وارتفاع "جنوني" في سعر الدولار

Changed

توقّف معاملا الكهرباء تباعًا بعد نفاذ المحروقات اللازمة لتشغيلهما
توقّف معملَا الكهرباء تباعًا بعد نفاد المحروقات اللازمة لتشغيلهما (غيتي)
يواصل سعر صرف الدولار ارتفاعه في السوق الموازية، حيث تخطّى الـ19 ألف ليرة للمرة الأولى، فيما تتفاقم أزمة الطاقة والدواء المستورد.

دخل لبنان، اليوم الجمعة، مرحلة العتمة مع إعلان مؤسسة كهرباء لبنان توقّف معملي الزهراني ودير عمار عن العمل تباعًا، بعد نفاذ المحروقات اللازمة لتشغيلهما؛ في وقت سجّل الدولار مستوى قياسيًا غير مسبوق تخطّى الـ19 ألف ليرة لبنانية.

وقالت المؤسسة، في بيان: "بسبب تعذّر إفراغ شحنتي مادة الغاز أويل اللازمة لتشغيل المعملين، واللتين وصلتا إلى المياه الإقليمية اللبنانية، بانتظار استكمال الإجراءات المصرفية لدى المصارف الأجنبية المراسلة، ومن ثم صدور موافقة المورد للمباشرة بالتفريغ؛ توقّف كل من معملي الزهراني ودير عمار تباعًا عن العمل نتيجة نفاد تخزينهما من مادة الغاز أويل".

ولفتت الشركة إلى أنه إزاء استمرار هذا الوضع الذي وصفته بـ"الخارج عن إرادتها"، ستستمرّ المؤسسة في اتخاذ "الإجراءات الاحترازية اللازمة بشكل متواصل"، للحفاظ على "أكبر قدر ممكن من الحد الأدنى في الاستقرار بالتغذية بالتيار الكهربائي لأطول فترة ممكنة"، بما يتجانس مع مخزون المحروقات المتبقي لديها.

وأكدت أنه مع استكمال المصارف الأجنبية المراسلة لإجراءاتها، ليصار بعدها إلى تفريغ حمولة الناقلتين البحريتين الموجودتين بعد صدور موافقة المورد بذلك، سيتمّ إعادة تشغيل المعمَلين، وبالتالي إعادة القدرة الإنتاجية إلى ما كانت عليها.

توقّف معمل الليطاني

بدورها، أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، في بيان، أنه "وبعد أن أصبحت كافة معامل مؤسسة كهرباء لبنان خارج الخدمة منذ الساعة السادسة من صباح اليوم الجمعة، فإن كافة معامل توليد الطاقة الكهرومائية التابعة للمصلحة أصبحت معزولة عن الشبكة العامة، ما أدى إلى توقّفها كليًا عن الإنتاج".

وبناء عليه، قرّرت المصلحة تطبيق برنامج تقنين بمعدل تغذية لمدة 3 ساعات يليها قطع لمدة ثلاث ساعات جديدة على مدار اليوم، وذلك بانتظار إعادة تشغيل معامل مؤسسة كهرباء لبنان.

إضراب مفتوح للصيدليات

إضافة إلى ذلك، يواصل سعر صرف الدولار ارتفاعه الجنونيّ في السوق الموازية، حيث تخطّى الـ19 ألف ليرة للمرة الأولى. وبلغ سعر الدولار في السوق السوداء صباح اليوم الجمعة 19400 ليرة مبيع و19450 ليرة شراء، وسط توقّعات بمزيد من الارتفاع.

وفي إطار الأزمة الاقتصادية المتفاقة، بدأت صيدليات لبنان إضرابًا مفتوحًا، اليوم الجمعة، احتجاجًا على عدم تسلّمها الكميات المطلوبة من الأدوية منذ فترة، وغياب الآليات الجديدة المتعلّقة باستمرار دعم عدد من الأدوية من جانب مصرف لبنان (البنك المركزي).

واعتبر تجمع أصحاب الصيدليات، في بيان له، أن لوائح الأدوية وتصنيفها هي الطريقة الوحيدة التي ستحمل المستوردين على الإفراج عن الأدوية التي وعدهم "مصرف لبنان" بصرف الاعتمادات لها مرارًا.

وأعلن حاكم "مصرف لبنان" رياض سلامة، الإثنين الماضي، أنه سيقوم بتسديد الاعتمادات والفواتير التي تتعلّق بالأدوية المستوردة من الخارج، وخاصّة أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية.

ومنذ عام ونصف، يشهد لبنان أزمة اقتصادية حادة أدت إلى تدهور مالي، وفقدان القدرة الشرائية لمعظم المواطنين، فضلًا عن ارتفاع معدلات الفقر بشكل غير مسبوق.

ويوم الثلاثاء، طالب رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب المجتمع الدولي بعدم ربط دعمه للبنان بتشكيل حكومة جديدة، في وقت يغرق البلد في انهيار اقتصادي غير مسبوق، محذرًا من أن لبنان وجميع اللبنانيين أصبحوا "على شفير الكارثة".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close