الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

رسميًا.. أوبك+ تؤيد قرار زيادة تدريجية لإنتاج النفط

رسميًا.. أوبك+ تؤيد قرار زيادة تدريجية لإنتاج النفط

Changed

مقر مجموعة "أوبك+" (غيتي)
مقر مجموعة "أوبك+" (غيتي)
صادق أعضاء منظمة الدول المنتجة للنفط في تحالف "أوبك بلاس" اليوم الأربعاء على الاستراتيجية التي تم تحديدها منتصف يوليو/ تموز، وستزيد بموجبها الإنتاج بشكل تدريجي.

اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها وفي مقدمتهم روسيا، على التمسك بسياستهم الحالية لزيادات تدريجية في إنتاج النفط، على الرغم من تعديل صعودي لتوقعاتهم للطلب لعام 2022 واستمرار الضغوط الأميركية لزيادة الإنتاج بسرعة أكبر.

وصادق أعضاء منظمة الدول المنتجة للنفط في تحالف "أوبك بلاس" اليوم الأربعاء، على الاستراتيجية التي تم تحديدها منتصف يوليو/ تموز، وستزيد بموجبها الإنتاجية بشكل تدريجي لدعم تعافي الاقتصاد العالمي الذي تضرر بشدة من جراء تفشي كوفيد-19.

وقالت المنظمة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني بعد اجتماع عقد في مقرها في فيينا إن "أوبك بلاس" تؤكد مرة أخرى التعديل التصاعدي للإنتاج الشهري الإجمالي بمقدار 400 ألف برميل يوميًا لشهر أكتوبر/ تشرين الأول".

قرار غير مفاجئ

وهذا القرار الذي لم يكن مفاجئًا للعديد من مراقبي السوق، هو تجديد لاستراتيجية التحالف التي فعّلت في 18 يوليو وهي زيادة الإنتاج اعتبارًا من أغسطس/ آب بمقدار 400 ألف برميل يوميًا.

 وبهذه الوتيرة يفترض أن يعود 5,4 ملايين برميل يوميًا لا يستخرجها الكارتل راهنًا إلى الأسواق بحلول خريف 2022.

وقالت أوبك بلاس: "على الرغم من أن جائحة كوفيد-19 ما زالت تتسبب في إحداث حالة من عدم اليقين، فإن أساسيات السوق تعززت".

وقال هان تان من مجموعة "إيكسينيتي" إن "زيادة في الإنتاج يفترض أن تساعد أيضًا في الحفاظ على التماسك بين الأعضاء الرئيسين في التحالف عبر وضع حد للمشكلات السياسية التي شهدتها الاجتماعات الكبرى في الماضي القريب".

الضغط الأميركي

وكان البيت الأبيض قد دعا بشكل غير مباشر إلى زيادة أكبر في إنتاج التحالف من أجل الحد من ارتفاع الأسعار، الأمر الذي يلقي بثقله على سعر الوقود الأميركي.

وشرح مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان يوم 11 أغسطس/ آب أن أعضاء الكارتل بقيادة السعودية وروسيا لا يبذلون "ما يكفي" من الجهود لتحفيز إنتاج النفط ما يهدد الانتعاش الاقتصادي وأسعار الوقود.

لكن عوامل أخرى سادت داخل الكارتل خصوصًا انتشار وباء كوفيد-19 المرتبط بالمتحورة "دلتا" في الربيع وبدرجة أقل في الصين خلال الصيف.

وفي مؤشر إضافي إلى ضرورة الامتناع عن الإسراع في زيادة الإنتاج، أنهت أسعار نوعي النفط المرجعيين شهر أغسطس على انخفاض، للمرة الثانية فقط منذ تشرين أكتوبر 2020.

العراق يرحب

من جهته قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار اليوم الأربعاء "إن سياسة أوبك+ لزيادات تدريجية في إنتاج الخام ستساعد في استقرار أسواق النفط العالمية".

وقال عبد الجبار في بيان إن العراق يدعم جميع الاتفاقات داخل مجموعة أوبك+ التي تساعد في استقرار سوق النفط، مضيفًا أن تحالف الدول المنتجة للخام سيواصل مراقبة الأسواق للتعاطي مع أي متغيرات في العرض والطلب.

وتفاعل سعر كل من برنت بحر الشمال وغرب تكساس الوسيط مع قرار أوبك بلاس، وانخفض بحوالى 0,50 % قرابة الساعة 16,15 بتوقيت غرينتش.

وستجتمع أوبك بلاس مجددًا يوم 4 أكتوبر، وفق البيان الصادر عنها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close