الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"قطر للبترول" تطلق أكبر مشروع للغاز المسال في العالم

"قطر للبترول" تطلق أكبر مشروع للغاز المسال في العالم

Changed

تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 28.7 مليار دولار، مما يجعله أحد أكبر الاستثمارات في القطاع، وأكبر طاقة غاز طبيعي مسال بنيت على الإطلاق.

أعلنت شركة "قطر للبترول"، أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، توقيع عقد للمرحلة الأولى من مشروعها لتوسعة حقل الشمال، بهدف رفع إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي المسال 40 في المئة سنويًا. 

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج قبل نهاية العام 2025، ليصل إجمالي الإنتاج إلى 1.4 مليون برميل نفط يومياً. وسيرفع المشروع إنتاج قطر للمكثفات وغاز البترول المسال والإيثال وغاز الكبريت والهيليوم. 

وقال الرئيس التنفيذي لـ"قطر للبترول" سعد الكعبي، في مؤتمر صحافي، إن الإنتاج سيبدأ بحلول الربع الرابع من 2025، وسيصل إلى الطاقة الكاملة بحلول أواخر 2026 أو أوائل 2027.

وأضاف الكعبي أن التكلفة الإجمالية للمشروع ستكون 28.7 مليار دولار، مما يجعله أحد أكبر الاستثمارات في القطاع في السنوات الأخيرة، وأكبر طاقة غاز طبيعي مسال بنيت على الإطلاق.

وقال الكعبي، وهو أيضا وزير الطاقة في قطر، إنه بالرغم من استعداد قطر للبترول لتطوير حقل الشمال بمفردها، فإن عملية العطاءات لشركات النفط العالمية لتولي حصة تصل إلى 30 في المئة في المرحلة الأولى من المشروع ستبدأ الأسبوع المقبل. وقال إنه يتوقع اتخاذ قرار لإتمام شراكات مع شركات نفط عالمية لتوسعة الحقل بحلول نهاية العام.

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة