الجمعة 3 مايو / مايو 2024

ضمن جولة آسيوية.. أمير قطر يوقع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع رئيس الفلبين

ضمن جولة آسيوية.. أمير قطر يوقع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع رئيس الفلبين

Changed

أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس
أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس- غيتي
افتتح أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني جولته الآسيوية في الفلبين حيث عقد مباحثات مع الرئيس ماركوس جونيور تخللها توقيع سلسلة اتفاقيات ومذكرات تفاهم.

وقع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس الفلبين فرديناند ماركوس جونيور، اليوم الإثنين، اتفاقيات ومذكرات تفاهم وتعاون بين البلدين، خلال مراسم أقيمت في القصر الرئاسي بالعاصمة الفلبينية مانيلا.

وتعد مانيلا المحطة الأولى للشيخ تميم ضمن جولة في 3 دول آسيوية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

ومن بين الاتفاقيات والمذكرات الموقعة بين البلدين: اتفاقية الإعفاء من متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية، والخاصة والرسمية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة.

جانب من المحادثات بين أمير قطر والرئيس الفلبيني
جانب من المحادثات بين أمير قطر والرئيس الفلبيني- قنا

كما شملت مذكرات التفاهم، مجالات الشباب، ومكافحة الاتجار بالبشر، والتعاون الفني وبناء القدرات في مجال تغير المناخ، والسياحة، وفعاليات الأعمال، والاعتراف المتبادل بشهادات البحارة.

"صداقة على مدى 43 سنة من العلاقات"

وتزامنت زيارة أمير قطر لمانيلا مع الذكرى الثالثة والأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1981.

وجاءت مذكرات التفاهم، بعد جلسة محادثات بقصر مالاكانانغ الرئاسي، رحب في بدايتها الرئيس الفلبيني بأمير دولة قطر، منوهًا بأهمية زيارة الشيخ تميم الأولى، ودورها في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسيعها إلى آفاق أرحب.

وقال الرئيس الفلبيني إن البلدين يشتركان في صداقة على مدى 43 سنة من العلاقات، فيما أكد الشيخ تميم على ما يجمع البلدين من علاقات متميزة، لافتًا إلى أن المباحثات ستسهم في تعزيز وتطوير التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات، وعلى كافة الأصعدة، من خلال زيادة التنسيق والتواصل بين رجال الأعمال واللجان المشتركة الخاصة بالتعاون التجاري والاقتصادي. 

كما أشاد أمير دولة قطر بالجالية الفلبينية المتواجدة في دولة قطر، ومساهمتها الفاعلة في عملية التنمية بالبلاد.

وفي وقت لاحق الإثنين، غادر الشيخ تميم مانيلا متوجهًا إلى دكا عاصمة بنغلاديش، حسب الوكالة القطرية. ومن المقرر أن يختتم جولته الآسيوية في نيبال.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close