الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

ستطلق عملة رقمية رسمية.. الهند تستعد لحظر العملات المشفرة الخاصة 

ستطلق عملة رقمية رسمية.. الهند تستعد لحظر العملات المشفرة الخاصة 

Changed

يسعى مشروع القانون إلى حظر جميع العملات المشفرة الخاصة في الهند، لكنه يسمح ببعض الاستثناءات للترويج للتكنولوجيا الأساسية للعملات المشفرة واستخداماتها (غيتي)
يسعى مشروع القانون إلى حظر جميع العملات المشفرة الخاصة في الهند لكنه يسمح ببعض الاستثناءات (غيتي)
يأتي التشريع المقترح في أعقاب حملة على العملات المشفرة في الصين، حيث قام المنظمون الماليون والبنك المركزي بجعل جميع معاملات العملة الرقمية غير قانونية.

تستعد الحكومة الهندية لحظر العملات المشفرة الخاصة والسماح للبنك المركزي للبلاد بإطلاق عملة رقمية رسمية.

ويأتي التشريع المقترح في أعقاب حملة على العملات المشفرة في الصين، حيث قام المنظمون الماليون والبنك المركزي بجعل جميع معاملات العملة الرقمية غير قانونية.

وتم وضع علامة على المقترحات الهندية في نشرة برلمانية تسرد التشريعات المقبلة التي تضمنت فقرة واحدة حول "قانون العملة المشفرة وتنظيم قانون العملة الرقمية الرسمية، 2021"، بحسب صحيفة "الغارديان".

ويبدو أن الوصف المصاحب يترك بعض المساحة لاستخدام العملات المشفرة لقيام إطار عمل تيسيري من أجل إنشاء العملة الرقمية الرسمية التي سيصدرها بنك الاحتياطي الهندي"، كما جاء في النص.

ويسعى مشروع القانون أيضًا إلى حظر جميع العملات المشفرة الخاصة في الهند، ومع ذلك، فإنه يسمح ببعض الاستثناءات للترويج للتكنولوجيا الأساسية للعملات المشفرة واستخداماتها. 

وقال رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، الأسبوع الماضي: "إن العملات المشفرة يمكن أن تفسد شبابنا وقد حذر البنك المركزي في البلاد مرارًا وتكرارًا، تماشيًا مع البنوك المركزية الأخرى، من أنها يمكن أن تشكل مخاوف جدية بشأن الاقتصاد الكلي والاستقرار المالي".

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، أصبحت السلفادور أول دولة تقبل العملة المشفرة، بيتكوين، بوصفها عملة قانونية. لكن الاقتصادات الكبرى كانت حذرة من العملات الرقمية بشكل عام، حيث حذّر نائب محافظ بنك إنكلترا، جون كونليف، من أنها قد تتسبب في انهيار مالي. ومع ذلك، سيقوم بنك إنكلترا ووزارة الخزانة بإطلاق استشارة رسمية بشأن العملة الرقمية للبنك المركزي البريطاني العام المقبل.

وأدت خطوة الهند إلى عمليات بيع مكثفة في أسواق العملات الرقمية في البلاد، حيث انخفض السعر المستقر للعملات (USDT) المرتبط بالدولار بنسبة 25% إلى ما يقرب من 60 روبية يوم الأربعاء. وفي الأسواق العالمية، انخفض سعر البيتكوين بنسبة 2.7% إلى 56171 دولارًا.

وقال رئيس قسم تحليل الاستثمار في منصة الاستثمار "آي جاي بيل" ليث خلف: "إن خطة الهند لحظر العملات المشفرة لم تسبب الضرر نفسه على سعر البيتكوين مثل حملة الصين الصيفية، لكنها مع ذلك تمثل حجر عثرة آخر في تقدم العملة المشفرة كأداة اقتصادية. القوة في العالم الحقيقي". 

واعتبر خلف أن احتضان السلفادور للبيتكوين بدا وكأنه غريب وأنه "من المحتم أن تستمر العملات المشفرة في مواجهة تنظيم أو حظر أكبر في المزيد من الولايات القضائية حول العالم".

ويوم الثلاثاء، حذّر صندوق النقد الدولي السلفادور من اندفاعها نحو العملة المشفرة، بعد يوم من إعلان الدولة عن مقترحات لتطوير أول "مدينة بيتكوين".

المصادر:
الغارديان

شارك القصة

تابع القراءة