السبت 27 أبريل / أبريل 2024

لأول مرة منذ 25 عامًا.. سفينة ركاب ليبية تصل ميناء تركيا

لأول مرة منذ 25 عامًا.. سفينة ركاب ليبية تصل ميناء تركيا

Changed

خطط لزيادة عدد الرحلات البحرية بين ليبيا وتركيا خلال أشهر الصيف (غيتي)
خطط لزيادة عدد الرحلات البحرية بين ليبيا وتركيا خلال أشهر الصيف (غيتي)
وصول أول رحلة بحرية للركاب من مدينة مصراتة الليبية إلى ولاية إزمير التركية تحمل على متنها 107 ركاب، وذلك بعد توقف دام نحو 25 عامًا.

بعد توقف دام نحو 25 عامًا، وصلت إلى ولاية إزمير التركية اليوم الأحد أول رحلة بحرية سياحية قادمة من مدينة مصراتة جنوب غربي ليبيا، وذلك بعد استئناف الرحلات البحرية للركاب بين البلدين.

واستقبل ميناء السنجق السفينة "Kevalay Queen"، التي نقلت في رحلتها الأولى 107 من الركاب من مصراتة إلى إزمير، حيث تجري الرحلة في إطار الشراكة بين مجموعة قرنفيل وشركة كفالاي للسياحة والشركة الليبية للحديد والصلب.

نقل الركاب والبضائع والمركبات

وكان في استقبال الرحلة البحرية الأولى مرتضى قرنفيل، رئيس مجلس الأعمال التركي – الليبي بمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية، الذي عبّر عن سعادته باستئناف الرحلات البحرية للركاب بين تركيا وليبيا.

وقال قرنفيل، وهو رئيس مجلس إدارة مجموعة قرنفيل: إنّ الخطوة اتخذت بفضل مذكرة التفاهم التي أبرمت بين البلدين قبل عامين والمتعلقة بترسيم مناطق الصلاحية البحرية في البحر المتوسط.

وذكر أنّ الرحلات بين تركيا وليبيا توقفت عام 1996 بسبب عدم وجود إقبال كبير عليها، والسفينة "Kevalay Queen" ستنقل الركاب والبضائع والمركبات.

توسيع الرحلات البحرية

وأوضح قرنفيل أن السفينة تضم 500 سرير و700 مقعد وقادرة على نقل نحو 520 مركبة، وقد وصلت إلى إزمير خلال 3 أيام لكن كان هناك تأخر ليوم واحد بسبب عاصفة ضربت إزمير.

ولفت إلى إمكانية توسيع نطاق الرحلات هذه في الفترة القادمة لتشمل مدنًا أكثر مثل مرمريس وأنطاليا وإسطنبول وبورصة، لتساهم في السياحة والتجارة.

وأكّد أن الرحلات ستجري مرة في الأسبوع، وهناك خطة لزيادة عددها في أشهر الصيف.

تسهيلات لإطلاق الرحلات البحرية بين ليبيا وتركيا (غيتي)
تسهيلات لإطلاق الرحلات البحرية بين ليبيا وتركيا (غيتي)

تسهيلات تركية وليبية

بدوره عبر رئيس مجلس إدارة شركة كفالاي الليبية مصطفى المجعي، عن سعادته حيال تعزيز العلاقات بين البلدين.

وقال المجعي: إنّ السلطات التركية وفرت كل التسهيلات في إطلاق الرحلات البحرية التي ستساهم في تطوير العلاقات أكثر.

والأربعاء، قال وزير المواصلات الليبي محمد سالم الشهوبي خلال تدشين انطلاق أولى الرحلات: إنّ الحكومة أصدرت التشريعات اللازمة لتخفيض سعر التكلفة لصالح المواطن، لتسهيل فرص التنقل والتمتع بوسيلة النقل البحري بين ليبيا وتركيا.

وترتبط تركيا وليبيا بعلاقات متميزة في المجالات كافة، وتجمع بينهما العديد من اتفاقيات التعاون.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close