الإثنين 15 يوليو / يوليو 2024

في مؤتمر "برلمانيون لأجل القدس".. أردوغان: حماس حركة تحرر وطني

في مؤتمر "برلمانيون لأجل القدس".. أردوغان: حماس حركة تحرر وطني

Changed

رجب طيب أردوغان
أكد أردوغان أن تركيا ستواصل اعتبار أعضاء حركة "حماس" الذين يدافعون عن أرضهم ضد المحتلين "حركة تحرر وطني"- الأناضول
أكد الرئيس التركي أن بلاده ستواصل اعتبار أعضاء حركة "حماس" الذين يدافعون عن أرضهم ضد المحتلين "حركة تحرر وطني".

أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، على أنه لا يمكن لأحد أن ينتظر من بلاده الصمت إزاء الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الفلسطينيون منذ 203 أيام.

جاء ذلك في كلمة له خلال المؤتمر الخامس لرابطة "برلمانيون لأجل القدس" بمدينة اسطنبول، تعليقًا على الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ نحو 7 شهور.

وأشار أردوغان إلى أن رابطة "برلمانيون لأجل القدس" أصبحت بأنشطتها ومؤتمراتها صوتًا ونفسًا للقضية الفلسطينية على نطاق عالمي.

ولفت الرئيس التركي إلى أنّ المنصة أصبحت صوت ونفس القضية الفلسطينية على نطاق عالمي من خلال نشاطاتها واجتماعاتها ومؤتمراتها وعملها في مختلف المجالات، قائلًا :"أهنئكم أيها الإخوة لخدمتكم القدس وفلسطين وفق قرارات الأمم المتحدة ومبادئها وأعرافها الدولية".

"محو هوية القدس القديمة"

وأوضح قائلا: "تتزايد الاعتداءات ضد المسجد الأقصى وخصوصيته ومكانته التاريخية والقدسية على وجه الخصوص، فهو قبلتنا الأولى، ويتم محو هوية القدس القديمة رويدًا رويدًا من قبل إسرائيل المحتلة".

وأكد أن تركيا ستواصل اعتبار أعضاء حركة "حماس" الذين يدافعون عن أرضهم ضد المحتلين "حركة تحرر وطني".

وشرح الرئيس التركي أنّ بعض الدول تريد "إحياء العقلية الصليبية التي تتغذى على الدم والدموع".

وأردف: "باعتبارنا أحفاد الأجداد الذين أعادوا القدس التي دمرتها الحروب الصليبية، وحولوها إلى أرض السلام لمدة أربعة قرون، فإننا نتابع عن كثب كل تطور، سلبيًا وإيجابيًا، في فلسطين".

ولفت إلى أنه "في كل زاوية من القدس الشريف هناك آثار وبصمة لأجدادنا الأبطال الذين خدموا المدينة المقدسة طوال 400 عام، ولا يمكن لأحد أن يمحو ذلك".

وأضاف: "لا يمكن لأحد أن ينتظر منا الصمت إزاء الإبادة الجماعية بحق إخواننا الفلسطينيين الذين يقاومون وحيدين منذ 203 أيام".

وأفاد بأن إسرائيل تقضي على هوية القدس القديمة تدريجيًا وتصعّد المضايقات ضد حرمة المسجد الأقصى أولى القبلتين للمسلمين.

انتقاد الإدارة الأميركية

وتابع: "العقلية التي تحتفل بعيد ميلاد أطفالها بقتل نظرائهم الغزيين تعني عدم وجود علاقة تربطها بأبسط القيم الإنسانية".

كما أوضح أردوغان أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي تفرض قيودًا تجارية على إسرائيل تشمل 54 منتجًا.

وانتقد الإدارة الأميركية لدعمها العسكري والدبلوماسي غير المشروط لإسرائيل بأنها تساهم بذلك في تفاقم المشكلة بغزة لا في حلها.

وانطلقت بمدينة اسطنبول، اليوم الجمعة، فعاليات المؤتمر الخامس لرابطة "برلمانيون لأجل القدس" بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومشاركة قرابة 600 برلماني من أكثر من 75 دولة حول العالم.

ومن المقرر أن يستمر المؤتمر 3 أيام ويحمل عنوان "الحرية والاستقلال لفلسطين"، ويتضمن مجموعة فعاليات تضامنية مع فلسطين، حيث يتزامن مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة