الجمعة 3 مايو / مايو 2024

سعر صرف جديد في لبنان.. "المركزي" يعدل "قيمة" الودائع الدولارية

سعر صرف جديد في لبنان.. "المركزي" يعدل "قيمة" الودائع الدولارية

Changed

مصرف لبنان
يحتفظ مصرف لبنان رسميًا بسعر صرف 1500 ليرة للدولار لكن جميع السلع تباع بالسعر السوقي للعملة (غيتي)
أصبح بإمكان أصحاب الودائع الدولارية سحبها على أساس سعر صرف 8000 ليرة بسقف 3000 دولار في الشرط، في حين تجاوز سعر الدولار في السوق السوداء 25 ألف ليرة.

حدّد مصرف لبنان المركزي، اليوم الخميس سعر صرف جديدًا للسحب من الودائع الدولارية بالليرة اللبنانية عند ثمانية آلاف ليرة للدولار.

وكان السعر السابق عند 3900 ليرة، مما ينطوي على خفض للقيمة أو خسارة أكثر من 80% على أساس سعر السوق الحالي وهو نحو 25 ألف ليرة للدولار. ويمثل السعر الجديد خفضًا نسبته نحو 70%.

كما حدد المصرف أيضًا سقفًا للسحب من أي حساب هو 3000 دولار شهريًا على أن تُصرف بالليرة اللبنانية لأصحاب الحسابات الذين لا يستطيعون السحب من مدخراتهم بحرية منذ انهيار القطاع المالي عام 2019.

وأرجعت الأمانة العامة للمجلس المركزي للمصرف في بيان قرارها إلى هدف حماية الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والحد من خسائر المودعين، وقال إن القرار يأتي بانتظار الخطة الحكومية التي تسمح بتوحيد أسعار الصرف.

وذكر أن تحديد سقف السحوبات الشهرية بـ 3000 دولار أميركي يستهدف الحد من نمو الكتلة النقدية وتأثيرها على نسبة التضخم.

خسائر متراكمة 

وحافظ مصرف لبنان على سعر ثابت عند 1500 ليرة للدولار حتى صيف عام 2019 عندما سمح بشكل غير رسمي بأن تصبح العملة غير مقيدة بعد أن راكم خسائر بلغت عشرات المليارات من الدولارات.

وخسرت الليرة منذ ذلك الوقت أكثر من 90% من قيمتها وهو ما ألقى بأغلبية سكان لبنان في هاوية الفقر وتسبب في أزمات في السلع الأساسية، مثل الأدوية، في الدولة التي كانت في السابق من الدول متوسطة الدخل.

ويحتفظ مصرف لبنان رسميًا بسعر صرف 1500 ليرة للدولار لكن جميع السلع تباع بالسعر السوقي للعملة.

 

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة