الخميس 2 مايو / مايو 2024

الآلاف يفرون من شرق كندا جراء الحرائق.. كيف بدا مشهد منطقة نوفا سكوشا؟

الآلاف يفرون من شرق كندا جراء الحرائق.. كيف بدا مشهد منطقة نوفا سكوشا؟

Changed

سحابة سوداء جراء الحرائق غطت مدينة هاليفاكس الكندية
سحابة سوداء جراء الحرائق غطت مدينة هاليفاكس الكندية - رويترز
أظهرت شهادات الفارين حجم الصدمة التي عاشوها وسط الحرائق، علمًا أن الحريق الذي ما زال خارج نطاق السيطرة شمال غرب مدينة هاليفاكس، لم يتقدّم منذ ليل الأحد.

أعلنت السلطات الكندية، يوم أمس الإثنين، أنّ أكثر من 16 ألف شخص اضطروا لإخلاء منازلهم في مقاطعة نوفا سكوشا شرق البلاد، بعد أن هدّد أحد الحرائق العديدة المستعرة في البلاد، مناطق سكنية قرب مدينة هاليفاكس.

والحريق الذي ما زال خارج نطاق السيطرة شمال غرب مدينة هاليفاكس، لم يتقدّم منذ ليل الأحد، حين أعلنت السلطات حالة الطوارئ. ودعت السلطات سكّان الضواحي إلى البقاء على أهبّة الاستعداد لإخلاء منازلهم في أيّ لحظة.

"اعتقدنا أننا سنموت"

وأظهرت شهادات الفارين من النيران حجم الصدمة التي عاشوها وسط الحرائق، حيث قالت ماريان وزوجها بيتر غيليسبي اللذان وجدا نفسيهما محاصرين بألسنة النيران: "اعتقدنا حقًا أنّنا سنموت". وأضافا لشبكة "سي بي سي" التلفزيونية العامّة أنّهما فرّا على متن سيارتهما في حين كان "الرماد والشرارات تتساقط على السيارة".

بدوره روى أحد عناصر الإطفاء المتطوّعين لراديو كندا، وقد اغرورقت عيناه بالدمع كيف كان شعوره عندما كان يقود وسط سيارات ومنازل محترقة.

وبثّت قنوات التلفزة المحليّة مشاهد ظهرت فيها أعمدة دخان تلفّ المنطقة، والكثير من المنازل والسيارات، وقد استحالت رمادًا بسبب النيران. لكنّ الحريق لم يوقع أيّ إصابات بشرية.

حريق "غير مسبوق"

ووصف تيم هيوستن، رئيس وزراء نوفا سكوشا، المقاطعة بأنّها "تحت الضغط"، بينما قال مايك سافاج رئيس بلدية مدينة هاليفاكس إنّ الحريق "غير مسبوق".

وأضاف سافاج خلال مؤتمر صحافي: "لم نوسع محيط (منطقة الإخلاء) منذ أمس، ممّا يعطي أملاً بأنّ الوضع ربّما استقرّ"، مؤكّدًا مع ذلك أنّه "لا يزال خطيرًا".

وقالت السلطات إنّه على الرّغم من أنّ الرياح التي أجّجت النيران غيّرت اتّجاهها الإثنين، وأرجعت الحريق إلى الاتّجاه الذي أتى منه، إلا أنّ ذلك لم يكن كافيًا لدرء الخطر.

وأضافت أنّ هطول المطر هو السبيل الوحيد لتتمكّن فرق الإطفاء من السيطرة على الحريق، لكن من غير المتوقّع هطول أمطار هذا الأسبوع.

تأثير الحرائق

والإثنين كانت هناك حرائق غابات مستعرة في 8 من مقاطعات وأقاليم كندا الثلاثة عشر. وفي السنوات الأخيرة، تعرّض غرب كندا مرارًا لظواهر مناخية متطرّفة زادها شدّة وتواترًا الاحتباس الحراري.

وكانت مقاطعة ألبرتا في غرب كندا قد أعلنت أول الشهر الجاري حالة الطوارئ، بعد اندلاع حوالي 100 حريق في غابات هناك، ما أدى إلى مغادرة حوالي 25 ألفًا من السكان منازلهم، في وضع "غير مسبوق"، حسبما أعلنت رئيسة وزراء المقاطعة.

وتشكل الحرائق ما يقارب 30% من سبب انحسار الغابات حول العالم، الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على التنوع البيولوجي، والحد من الاحتباس الحراري، كما  تتسبّب بانخفاض معدلات تساقط الأمطار في المناطق الاستوائية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close