Skip to main content

"الأمل في زمن الانهيار".. اللبنانيون يحتفون بفوز منتخبهم بـ"سلة العرب"

الخميس 17 فبراير 2022
لحظة تتويج منتخب لبنان بلقب كأس العرب في كرة السلة

احتفى اللبنانيون، أمس الأربعاء، بفوز منتخب بلادهم في كرة السلة ببطولة كأس العرب، للمرة الأولى في تاريخه، بعد تغلبه على نظيره التونسي بنتيجة (72- 69) في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت في الإمارات.

واحتل المشهد الرياضي جانبًا كبيرًا من أخبار البلد الغارق في الأزمات السياسية والاقتصادية، فيما لم يفوّت نجوم المنتخب شكر الجمهور الذي واكبهم على أرض الملعب، وخلف الشاشات.

وفيما انهالت التهاني من الطاقم السياسي للبلاد، شكلت كلمات اللاعبين للشعب الذي يعاني واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية، فرصة جماعية للتعبير عن المآسي الذي تضرب حياة اللبنانيين اليومية، وسخطهم على الطبقة السياسية في السلطة.

وكانت كلمات نجم المنتخب ولاعب الجهراء الكويتي وائل عرقجي، أكثر الكلمات المؤثرة التي تداولها اللبنانيون على مواقع التواصل، حيث أهدى الفوز إليهم، وقال إن "من يستحق البطولة هم اللبنانيون، وكل لبناني في بيته دون كهرباء، ولكل لبناني يناضل يوميًا"، وأضاف: "هذه البطولة لكم، فقسمًا، لقد فعلنا كل ما بوسعنا لنرسم الفرحة على وجوهكم".

ويشهد لبنان أزمة كهرباء خصوصًا منذ مطلع الصيف مع تخطي ساعات التقنين 22 ساعة، وسط عجز السلطات في خضم الانهيار الاقتصادي عن استيراد الفيول لتشغيل معامل الإنتاج. وفاقم رفع الدعم عن استيراد المازوت الضروري لتشغيل المولدات الخاصة الوضع سوءًا.

وشارك نجوم الوسطين الفني والرياضي، فرحة اللبنانيين، بالإنجاز التاريخي، فعلقت النجمة نانسي عجرم بالقول: مبروك، رفعتم رأسنا، فيما شاركت النجمة إليسا على حسابها الرسمي في منصة تويتر، أكثر من تغريدة عن الإنجاز اللبناني ودونت بالقول: "أبطال العرب عن جدارة. مبروك يا أبطال لبنان لقد أعدتم البسمة لنا، ونوّرتم الأمل في سماء لبنان، كل فرد منكم هو بطل لهذا الشعب الذي يستحق الفرح من جديد".

وتعد السلة اللبنانية، واحدة من أهم الألعاب الرياضية التي يشتهر بها البلد العربي الصغير، حيث لمعت أسماء أنديته في اللعبة بالمحافل والاستحقاقات العربية لا سيما ناديي الرياضي والحكمة، حيث حمل الأول لقب بطولة آسيا للأندية مرتين، وبطولة غرب آسيا 4 مرات، والبطولة العربية للأندية 5 مرات.

أما الحكمة فقد أحرز بطولة آسيا 3 مرات، وهو أول فريق عربي يحقق اللقب في تاريخها عام 1999، كما أحرز البطولة العربية مرة واحدة.

ومثّل منتخب لبنان في البطولة العربية اللاعبين وائل عرقجي الذي أحرز جائزة أفضل لاعب في البطولة، وعلي حيدر، وأتير ماجوك الذي حقق جائزة أفضل لاعب ارتكاز، وهايك كوكجيان، وأمير سعود، وعلي مزهر وسيرجيو درويش، وعزيز عبد المسيح، وجيمي سالم، وكريم زينون، وجاد خليل أفضل مسدد ثلاث نقاط في البطولة، وعلي منصور، وكريستوف خليل، ويوسف خياط. بقيادة المدرب الوطني الشاب جاد الحاج.

ورفع لبنان بفوزه أمس رصيده الخالي من أي خسارة في مختلف المسابقات التي خاضها مؤخرًا، إلى 17 مباراة متتالية، محققًا اللقب العربي الأول له، بعد أن حل وصيفًا في المسابقة نفسها عام 2010 على أرضه بعد خسارته أمام المنتخب المصري حينها.

المصادر:
العربي
شارك القصة