الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

الاحتلال الإسرائيلي يوقف نقل الأسماك من غزة إلى الضفة الغربية

الاحتلال الإسرائيلي يوقف نقل الأسماك من غزة إلى الضفة الغربية

Changed

ظروف الحياة والحصار الإسرائيلي القاسي على قطاع غزة يدفع الشباب للهجرة (الصورة: الأناضول)
يجري نقل الأسماك يومًا واحدًا في الأسبوع إلى أسواق الضفة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري جنوبي قطاع غزة الخاضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي.

أكدت نقابة الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، الجمعة، إيقاف سلطات الاحتلال الإسرائيلي، نقل أسماك القطاع إلى الضفة الغربية المحتلة.

وأوضح نقيب الصيادين في قطاع غزة، نزار عيّاش أن "الاحتلال الإسرائيلي أبلغ عن طريق الارتباط الفلسطيني حظر نقل الأسماك من غزة إلى الضفة الغربية".

تهريب الأسماك

وأضاف عيّاش أن "الاحتلال يدعي بحجج واهية أنه يتم تهريب الأسماك القادمة للضفة الغربية إلى إسرائيل".

ولفت عياش، إلى أن "الاحتلال ينتهك كافة القوانين والأعراف الدولية بقرار منع نقل الأسماك إلى الضفة الغربية وكذلك تصديرها، لما له من ضرر على الصياد الفلسطيني".

ويجري نقل الأسماك يومًا واحدًا في الأسبوع إلى أسواق الضفة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري جنوبي قطاع غزة الخاضع للسيطرة الإسرائيلية.

وأوضح نقيب الصيادين، أن "حظر نقل الأسماك للضفة الغربية يشكل ضربة قوية للصياد الفلسطيني وخسائر مالية كبيرة".

وذكر عياش، أنه حوالي 100 طن شهريًا كانت تنقل من قطاع غزة للضفة الغربية.

حظر نقل الأسماك

وسبق أن قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، قبل يومين، إن إسرائيل فرضت حظر نقل الأسماك من قطاع غزة للضفة الغربية، الإثنين الماضي، بعد محاولة تهريب نحو 20 طنًا من الضفة الغربية إلى إسرائيل.

وبحسب وزارة الزراعة الفلسطينية، فإن مهنة الصيد تضم نحو 4 آلاف صياد يعيلون أُسرًا تضم حوالي 40 ألف فرد، فيما يعمل 1300 مركب صيد في بحر القطاع.

ويعاني الصيادون الفلسطينيون من انتهاكات إسرائيلية متعددة، منها محاولة إغراق مراكبهم في البحر، وملاحقتهم واعتقالهم، وإطلاق النيران صوبهم، ما يتسبب بإصابتهم أو استشهادهم، فضلا عن تضييق مساحة الصيد لفترات طويلة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close