الجمعة 21 يناير / يناير 2022

الاستخدام الخاطئ للهاتف.. لماذا تنفد البطاريّة بسرعة كبيرة؟

الاستخدام الخاطئ للهاتف.. لماذا تنفد البطاريّة بسرعة كبيرة؟
الجمعة 14 يناير 2022
يعود سبب استنزاف البطارية بسرعة إلى الاستخدام الخاطئ للهاتف، أو ما يعرف بالتعامل الخاطئ مع البطارية (غيتي)
يعود سبب استنزاف البطارية بسرعة إلى الاستخدام الخاطئ للهاتف، أو ما يعرف بالتعامل الخاطئ مع البطارية (غيتي)

قد تفاجَأون أحيانًا بملاحظة أن بطارية هاتفكم المحمول تنفد بسرعة أو بطريقة غريبة، على الرغم من أن الجهاز جديد، أو أن ميزات الهاتف تضمن أن البطارية تدوم لساعات طويلة من دون نفاد.

ففي أغلب الأحيان يعود سبب استنزاف البطارية بسرعة إلى الاستخدام الخاطئ للهاتف، أو ما يعرف بالتعامل الخاطئ مع البطارية، كما قد تكون هناك بعض الميزات التقنية الخفية في الهاتف نفسه التي قد تطيل من عمر الشحن، وأنتم لستم على علم بها.

ما هي أسباب نفاد بطاريّة الهاتف بسرعة؟

بعض العادات اليومية التي تقوم بها على الهاتف قد تكون مضرة بكفاءة البطارية، أبرزها الشحن الزائد.

 هذه العادة تعد من أبرز الأسباب التي تضعف جودة البطارية على المدى البعيد. بحيث ينصح الخبراء بعدم ترك الهاتف يشحن لفترة طويلة ولا سيما أثناء النوم إذ عادة ما يصل المستخدمون هواتفهم بالشاحن مباشرة قبل خلودهم إلى الفراش.

والسبب الشائع الآخر هو ترك الهاتف بلا شحن حتى نفاد البطارية. قد تعتقد أن ترك البطارية تنفد تمامًا قبل شحنها هي خيار جيد للحفاظ على جودة البطارية، إلا أن هذا التفكير يعد خطًأ شائعًا.

بالتالي ينصح بالحفاظ على نسبة الشحن ما بين الـ80 والـ40% وحتى الـ20% كحدّ أدنى.

قد تتسب الحرارة الزائدة أيضًا في تدمير بطارية الهاتف المحمول، لذلك عليكم تجنب استخدام الهاتف للقيام بعمليات معقدة مثل تشغيل الألعاب أو البرامج الثقيلة، أثناء اتصاله بالشاحن.  

كيف نحافظ على جودة بطارية الهاتف؟

إلى جانب الانتباه إلى أوقات الشحن، يمكن للمستخدم تنزيل تطبيقات خاصة تحمي البطارية أبرزها يقوم بتعطيل عملية الشحن تلقائيًا في أوقات محددة.

كما يمكنكم تفعيل "وضع الطاقة" (low power mode)، عندما يكون مقدار الشحن قد اقترب من الوصول إلى الحد الأدنى.

وللتأكد من أن عادات استخدام الهاتف لا تضر بعمر البطارية على المدى البعيد، يمكنكم مراجعة كفاءة البطارية باستمرار من خلال الولوج إلى إعدادات الهاتف.

بالإضافة إلى ذلك، فإن من الطرق المفيدة للحد من استهلاك البطارية، هي منع التطبيقات من العمل في الخلفية وذلك أيضًا يمكن التحكم به من خلال الانتقال إلى الإعدادات، ثمّ إيقاف ميزة تجديد التطبيق في الخلفية، (App Refresh turn off).

ماذا عن الكمبيوتر المحمول؟

أما فيما يتعلق بحماية بطارية الكمبيوتر المحمول وغيره، فإن النصائح المذكورة تنطبق أيضًا على أغلب أنواع البطاريات، حيث أنها جميعًا تعد بطارية "أيون آلليثيوم" وهم نوع من البطاريات القابلة للشحن.

لكن عند استخدام الحاسوب المحمول احرصوا أيضًا على أنه يتعرض لنظام تبريد جيد، مع الأخذ بعين الاعتبار أن لكل بطارية "حياة افتراضية".

أي سواء كان هاتف محمول أو جهاز لوحي أو كمبيوتر فإن كل البطاريات لديها عدد محدد لمرات الشحن والتفريغ، لذلك لا بد من أن تنتهي كفاءة البطارية يومًا ما.  

المصادر:
العربي

شارك القصة

تكنولوجيا - العالم
منذ 7 ساعات
تقرير عن تلسكوب "جيمس ويب" (الصورة: ناسا)
شارك
Share

نشرت "ناسا" عبر موقعها الإلكتروني، بيانًا أشارت فيه إلى اكتشاف "هابل" ثقبًا أسود في قلب المجرة القزمة Henize 2-10 يخلق النجوم بدلًا من التهامها. 

تكنولوجيا - أخبار العالم البرامج - صباح جديد
منذ 11 ساعات
تقنية خفيّة لإعادة تشغيل وهميّة للتجسس على مستخدمي آيفون (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تتمحور فكرة الاختراق على تزييف وإيقاف إعادة تشغيل جهاز الآيفون، وبالتالي حماية البرامج الضارة من المسح وبقائها لأكبر وقت ممكن على الجهاز.

تكنولوجيا - أميركا البرامج - صباح جديد
منذ 12 ساعات
تقرير يرصد أسباب تخوف شركات الطيران من تشغيل شبكات الجيل الخامس قرب المطارات (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تتخوف شركات الطيران من تشغيل شبكة الجيل الخامس قرب المطارات، لما قد تسببه من تداخل نظام الاتصالات الجديد مع الأجهزة التي تستخدمها الطائرات لقياس الارتفاع.

Close