الخميس 27 يناير / يناير 2022

التضخم يبلغ أعلى مستوياته في الولايات المتحدة.. ما هي حلول الحكومة؟

التضخم يبلغ أعلى مستوياته في الولايات المتحدة.. ما هي حلول الحكومة؟
الجمعة 14 يناير 2022

شمل ارتفاع الأسعار كل القطاعات في الولايات المتحدة، وكذلك الأعمال الصغيرة التي تعتمد على المستهلكين المحليين، إذ تواجه الولايات المتحدة تضخمًا بلغ 7%، هو الأعلى منذ نحو 4 عقود.

وتشرح صاحبة مطعم تدعى أليس كريمر، مدى حجم التغيرات على عادات الزبائن أمام ارتفاع الأسعار. وتقول في هذا السياق: "يمكن أن ترى أن الناس لا تحصل على إضافات على طلباتهم"، مشيرة إلى "أنهم أصبحوا يقدمون قهوة بمبلغ دولارًا فقط".

حلول مقترحة

وتأثر الاقتصاد الأميركي بعوامل عدة، أبرزها تعطل سلاسل التوريد، وتأثر المصانع؛ بسبب الإغلاق جراء تفشي فيروس كورونا.

ويعتبر جيروم باول رئيس البنك الاحتياطي الأميركي أنه في حال "أصبح التضخم مستمرًا، وإذا ترسخت هذه المستويات المرتفعة من التضخم في الاقتصاد وفي تفكير الناس أيضًا، فإن ذلك سيؤدي إلى التشدد في السياسة النقدية من قبل الحكومة".

لكن اقتصاديين يرون ضرورة اتخاذ إجراءات آنية من أجل تفادي تبعات هذا التضخم، وفي المقدمة وقف الإنفاق العالي من قبل الحكومة.

تحديات لمواجهة التضخم

من جهته، يرى الأستاذ المساعد في الاقتصاد بالجامعة الأميركية روبرت بيرمان أن عدم الإنفاق هو أفضل شيء تقوم به الحكومة.

ويضيف: "لدينا مال كاف لكن السلع قليلة، على الحكومة أن تخفض من الإنفاق والتوقف عن دفع المال لمن لا يعمل".

ويشعر المواطن الأميركي بارتفاع الأسعار، إذ ارتفعت أسعار الغذاء أكثر من 6%، بينما الغاز ارتفع بنسبة 50%، أمّا أسعار قطاع السيارات والحافلات الجديدة فارتفعت إلى ما يقارب 12%.

ويتوقع اقتصاديون، أن يبلغ معدل مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي ذروته في شهر فبراير/ شباط المقبل، مما يزيد من التحديات لمواجهة التضخم، في ظل تأثير انتشار فيروس كورونا على كثير من القطاعات.    

المصادر:
العربي

شارك القصة

اقتصاد - العالم
منذ 7 ساعات
تقرير لـ"العربي" في يوليو الماضي يتحدث عن الصورة المستقبلية لسيارات تسلا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

حققت شركة "تسلا" إيرادات فصلية قياسية تجاوزت توقعات وول ستريت، فقد ارتفعت الإيرادات إلى 17.72 مليار دولار في الربع الأخير من 10.74 مليار قبل عام.

اقتصاد - لبنان البرامج - الأخيرة
منذ 8 ساعات
يتحدث الباحث القانوني والاقتصادي كارابيد فكراجيان عن واقع الطاقة في لبنان بعد توقيع اتفاق استجرار الكهرباء (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أفضت الاتفاقية التي جاءت بتمويل من البنك الدولي للمرحلة الأولى بتزويد لبنان بـ 250 ميغاوات فقط بواقع ساعتين يوميًا، ما دفع الدولة اللبنانية إلى وصفها بالمتواضعة.

اقتصاد - مصر البرامج - بتوقيت مصر
منذ 8 ساعات
نافذة من "العربي" تسلط الضوء على خطط الحكومة المصرية لخصخصة شركات مملوكة للدولة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أعلنت وزيرة التخطيط المصرية أن الحكومة تحاول اختيار الشركات المناسبة في خطتها لبيع حصص في شركات مملوكة للدولة التي تهدف إلى "تعظيم سوق رأس المال".

Close