الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

الجرحى يموتون بمستشفى الشفاء.. إسرائيل تستهدف منظومة غزة الصحية

الجرحى يموتون بمستشفى الشفاء.. إسرائيل تستهدف منظومة غزة الصحية

Changed

 تعرضت مستشفيات غزة لهجمات إسرائيلية متعمدة - الأناضول
تعرضت مستشفيات غزة لهجمات إسرائيلية متعمدة - الأناضول
تستهدف المدفعية والطائرات الإسرائيلية مستشفيات غزة كان آخرها "مجمع ناصر الطبي" في خان يونس، ما أدى لإنهاك المنظومة الصحية بالقطاع.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الخميس، أن مئات الجرحى يفارقون الحياة؛ نتيجة عدم توفر الخدمات الصحية في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة التي تتعرض لعدوان إسرائيلي ممنهج خلّف 20 ألف شهيد.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أشرف القدرة، في بيان مقتضب، إن "مئات الجرحى يفارقون الحياة نتيجة عدم توفر الخدمات الصحية في مجمع الشفاء الطبي".

وأشار القدرة إلى "خروج مستشفيات مدينة غزة ومناطق شمالي القطاع عن الخدمة".

والثلاثاء، عادت القوات الإسرائيلية واستهدفت مجمع الشفاء الطبي وسيارة مدنية أمام بوابته كانت تنقل أحد الجرحى، ما أدى إلى "استشهاد 28 شخصًا وإصابة العشرات خلال 6 ساعات"، بحسب بيان للوزارة الفلسطينية.

وإلى جانب اقتحام وتدمير مستشفيات شمالي قطاع غزة، تستهدف المدفعية والطائرات الإسرائيلية مستشفيات في جنوبي القطاع، كان آخرها "مجمع ناصر الطبي" في خان يونس، ما أدى لإنهاك المنظومة الصحية بالقطاع.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأربعاء، 20 ألف شهيد فلسطيني، و52 ألفًا و600 جريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقًا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

استهداف الكوادر الطبية

وقبل يومين كشف القدرة عن اعتقال الاحتلال الإسرائيلي 99 من الكوادر الطبية في قطاع غزة في ظروف قاسية، تشهد امتهان كرامتهم الإنسانية، والاستجواب تحت التعذيب والتجويع.

وأفاد بأن من بين الكوادر الطبية المعتقلة في غزة "مدراء مستشفيات شمال غزة، وهم مدير مستشفى الشفاء محمد أبو سلمية، ومدير مستشفى كمال عدوان أحمد الكحلوت، ومدير مستشفى العودة أحمد مهنا".

وقد عبّر متحدثان باسم وكالتين تابعتين للأمم المتحدة، الثلاثاء الماضي، عن غضبهما وعدم تصديقهما للوضع في مستشفيات غزة مع استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وقال جيمس إلدر المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف": "أنا غاضب لأن الأطفال، الذين يتعافون من عمليات بتر الأطراف بالمستشفيات، يُقتلون فيها".

وأرجئ أمس الأربعاء تصويت لمجلس الأمن الدولي على مشروع قرار قدمته مصر والإمارات يدعو لهدنة في غزة مرة أخرى، وسط خلافات بين الدول الأعضاء بشأن صيغته.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close