Skip to main content

الجزائر والصين توقعان الخطة التنفيذية لمبادرة "الحزام والطريق"

الإثنين 5 ديسمبر 2022

وقعت الجزائر والصين اليوم الإثنين وثيقتين، الأولى خاصة بالخطة التنفيذية لمبادرة الحزام والطريق، والثانية للتعاون في "مجالات هامة" بين البلدين تمتد حتى عام 2024.

وقال بيان صدر عن وزارة الخارجية الجزائرية: "وقع وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، ورئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بالصين خو ليفانغ، عن بعد، على الخطة التنفيذية للبناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق، والخطة الثلاثية للتعاون في المجالات الهامة 2022-2024".

وأضاف أن الخطة التنفيذية لمبادرة الحزام والطريق "تعدّ لبنة أخرى من أجل تعميق وتثمين أكبر للتعاون في إطار المبادرة، التي انضمت إليها البلاد في 2018".

ومبادرة "الحزام والطريق" الصينية، مشروع بناء طرق ومرافئ وسكك حديدية ومناطق صناعية في 65 بلدًا تُمثل 60% من سكان العالم، وتوفر حوالي ثلث إجمالي الناتج العالمي.

الخطة الثلاثية للتعاون

وأوضح البيان أن هذا التوقيع يأتي بعد الخطة الخماسية الثانية للشراكة الإستراتيجية الشاملة 2022-2026، التي أبرمها الطرفان في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وذكر البيان أن "التوقيع على هذه النصوص القانونية الهامة، قبيل انعقاد الدورة الأولى للقمة العربية-الصينية، يؤكد الرغبة المشتركة للبلدين في أن يسهم التعاون بينهما في خدمة وتعزيز التعاون بين العالم العربي والصين، في سبيل تحقيق ما يصبو إليه الطرفان في بناء مستقبل واعد وخلاق".

ويوم 8 نوفمبر/ تشرين الثاني أعلنت الخارجية الجزائرية أنها وقعت خطة تعاون إستراتيجي مع الصين تمتد إلى عام 2026 وتشمل الاقتصاد والطاقة والفضاء والمجالات الثقافية.

ونصت الاتفاقية على "تكثيف التواصل والتعاون بين البلدين في كافة المجالات بما في ذلك الاقتصاد والتجارة والطاقة والزراعة والعلوم والتكنولوجيا والفضاء والصحة والتواصل الإنساني والثقافي، وتعزيز المواءمة بين الإستراتيجيات التنموية للجزائر والصين".

ومنذ 2013 تحافظ الصين على صدارة المصدرين إلى الجزائر حيث أزاحت فرنسا التي احتكرتها لعشرات السنين، وتحولت بكين إلى الشريك التجاري الأول للجزائر.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة