الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.. متى تعلن النتائج؟

الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.. متى تعلن النتائج؟

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول إعلان نتائج الجولة الثانية من الانتخابات التركية (الصورة: غيتي)
يصوت الناخبون الأتراك الأحد في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات.

انطلقت في عموم تركيا صباح اليوم الأحد عملية التصويت في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية.

وكان المواطنون الأتراك أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الساعة 8:00، على أن تنتهي عملية التصويت الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي (+3 توقيت غرينتش).

وسيصوت الأتراك في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات.

وقال الرئيس الحالي ومرشح تحالف الجمهور رجب طيب أردوغان: إنه يتوقع أن "ينتهي بسرعة" التصويت، وذلك بعدما أدلى بصوته في حيّ أسكدار برفقة زوجته.

أما المرشح المعارض للرئاسة التركية كمال كيليتشدار أوغلو فدعا الناخبين إلى "التصويت من أجل التخلص من نظام استبدادي"، بعد الإدلاء بصوته في مركز اقتراع في العاصمة أنقرة.

"إقبال متفاوت على التصويت"

وفي هذا الإطار، أفاد محرر الشؤون التركية في "العربي" صلاح عياد، بأن الإقبال على التصويت كان متفاوتًا من منطقة إلى أخرى حسب طبيعة الكتلة الانتخابية، وطبيعة المنطقة التي يوجد فيها الناخبون، منذ الساعة الأولى لفتح الصناديق.

وكان رئيس اللجنة الانتخابية العليا أحمد ينر كان ذهب للتصويت وأدلى بصوته، حيث كانت له تصريحات حول سير العملية الانتخابية.

وأوضح عياد أن العملية الانتخابية يبدو أنها تسير كما هو مخطط لها بسلاسة وفقًا لرئيس لجنة الانتخابات، الذي قال إن العملية تسير بدون أي مشكلات وبدون أي عوائق.

وأشار إلى شيء لافت في تصريحات ينر حول النتائج، إذ قال رئيس اللجنة إنه يتوقع أن تخرج النتائج بشكل مبكر مما هو متوقع.

ولفت عياد إلى أن عملية الانتخاب والاقتراع هذه أبسط من الجولة الأولى، لأن الجولة الثانية هي ورقة واحدة تحتوي على اسمين فقط، مشيرًا إلى أن عملية عد الأصوات وفرزها ستكون أسرع، وفق ما أكده رئيس لجنة الانتخابات.

متى تعلن النتائج؟

وبين محرر الشؤون التركية في "العربي"، أن هناك صمتًا انتخابيًا في تركيا منذ يوم أمس السبت الساعة السادسة مساء حتى اليوم الساعة التاسعة مساء وفقًا للقانون التركي، موضحًا أن الصمت الانتخابي يعني أنه يحظر على كل وسائل الإعلام نشر أي شيء يتعلق بالدعاية الانتخابية أو التعليق عن نتائج متوقعة أو استطلاعات رأي، مشيرًا إلى أنه حتى ما يسمى استطلاعات الرأي ما بعد التصويت هي غير موجودة في وسائل الإعلام التركية، وممنوعة حسب القانون.

لكن رئيس لجنة الانتخابات قال إنه وفقًا للتطورات، فإن هناك لجنة قضائية في لجنة الانتخابات العليا ستعيد تقييم هذا الموضوع، وستقرر إن كان سيتم رفع الحظر على النشر في ساعة أبكر، وهو أمر متوقع حسب عياد، لأن عملية التصويت ستستمر حتى الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي ومن ثم ستبدأ عملية الفرز.

ويتوقع أن تبدأ النتائج بالظهور أولًا بأول أو بشكل جزئي، الساعة 18:30 أو 19:00، وأن تظهر النتائج شبه النهائية بشكل أسرع، لأن عملية الفرز ستكون أسرع في هذه الجولة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close