الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

الحرب على أوكرانيا.. بايدن يعلن حزمة عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا

الحرب في أوكرانيا
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الحرب على أوكرانيا.. بايدن يعلن حزمة عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا

شارك

الحرب على أوكرانيا.. بايدن يعلن حزمة عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا

آخر تحديث

شارك

توافق المفاوضون الروس والأوكرانيون الخميس على إقامة "ممرات انسانية" لإجلاء المدنيين في وقت يكثف الجيش الروسي ضرباته للمدن الأوكرانية والتي أسفرت إحداها عن 33 قتيلًا في منطقة سكنية بمدينة تشيرنيهيف في شمال البلاد.

والتقى مفاوضو البلدين مجدّدًا عند الحدود بين بولندا وبيلاروسيا في جولة ثانية حاولت كييف خلالها الحصول على هدنة. وكتب ميخايلو بودولياك العضو في الوفد الأوكراني على تويتر: "للأسف، ليس هناك حتى الآن نتائج لمصلحة أوكرانيا. ليس هناك سوى حل واحد يقضي بفتح ممرات إنسانية".

في غضون ذلك، جدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القول إنّ "العملية العسكرية الخاصة تتم تمامًا وفق الجدول الزمني والخطة" الموضوعة، مشيدًا بالجنود الروس و"معركتهم ضد نازيين جدد" و"مرتزقة أجانب" يستخدمون في رأيه المدنيين "دروعًا بشرية" في أوكرانيا.

واتهم الجانب الأوكراني الجيش الروسي باستهداف منطقة سكنية الخميس في تشيرنيهيف، على الطريق المؤدية الى كييف، ما أسفر وفق آخر حصيلة عن 33 قتيلًا.

وقبل ذلك بساعات، أعرب بوتين عن عزمه على مواصلة هجومه "بدون هوادة" ضد "القوميين" في أوكرانيا، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وفق الكرملين.

وخلال هذا الاتصال، أعرب بوتين أيضًا عن "عدم موافقته" على خطاب بشأن أوكرانيا ألقاه ماكرون في اليوم السابق، وهدد بأنه قد يوسّع قائمة مطالبه الطويلة أصلًا من كييف خلال المحادثات، وفقًا للمصدر نفسه.

ومن الجانب الفرنسي، أفاد الإليزيه أن ماكرون يعتقد أن "الأسوأ لم يأت بعد" في أوكرانيا بعد محادثاته الهاتفية مع نظيره الروسي، وأن الهدف من الهجوم على أوكرانيا هو "السيطرة" على كل البلاد بحسب الاليزيه.

من جهته، تحدى الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي تحول بطلًا في بلاده، نظيره الروسي مطالبًا بالتواصل معه. وقال في كييف: "علي أن أتحدث إلى بوتين (...) لأنه السبيل الوحيد لوقف هذه الحرب".

المزيد حول القصة

Share

نايكي تغلق جميع متاجرها في روسيا مؤقتًا

أعلنت شركة نايكي للملابس الرياضية اليوم الخميس أنها ستغلق مؤقتًا جميع متاجرها في روسيا لتنضم بذلك إلى العديد من العلامات التجارية الغربية التي علقت أعمالها في هذا البلد بعد الهجوم على أوكرانيا.

وفي وقت سابق من الأسبوع قات نايكي إنها ستعلق مؤقتًا بيع منتجاتها عبر موقعها الإلكتروني وتطبيقها في روسيا ووجهت زبائنها هناك إلى متاجر أخرى.

ويغطي القرار المتاجر التي تملكها نايكي وتلك التي تديرها أيضًا.

كما أعلنت الشركة أن مؤسستها ستتبرع بمليون دولار لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة وللجنة الإنقاذ الدولية لدعم جهود الإغاثة.

Share

محمد بن سلمان يؤكد للرئيس الأوكراني دعم كل ما يسهم في خفض حدة التصعيد

ذكرت وكالة الأنباء السعودية اليوم الخميس أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حيث أكد ولي العهد دعم المملكة لكل ما يسهم في خفض حدة تصعيد الأزمة واستعدادها لبذل الجهود للوساطة بين كل الأطراف، ودعمها لمختلف الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسيا.

وأضاف ولي العهد أن المملكة ستمدد تأشيرات الزائرين والسياح والمقيمين الأوكرانيين التي ستنتهي خلال هذه الفترة لثلاثة أشهر قابلة للتمديد.

Share

ولي العهد السعودي يعرض على بوتين الوساطة مع أوكرانيا

عرض ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مكالمة هاتفية الخميس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استضافة محادثات وساطة بين موسكو وكييف مع دخول النزاع أسبوعه الثاني.

ودعا الأمير محمد بن سلمان إلى "حل سياسي" بعد الهجوم الروسي وكرر أيضًا دعمه لتحالف منتجي النفط أوبك+ الذي يضم روسيا، لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن بن سلمان "أوضح... موقف المملكة المعلن ودعمها للجهود التي تؤدي إلى حل سياسي يؤدي إلى إنهائها ويحقق الأمن والاستقرار، وأن المملكة على استعداد لبذل الجهود للوساطة بين كل الأطراف". 

Share

سماع دوي انفجارين في العاصمة الأوكرانية

 أفاد مراسل "العربي" عن سماع دوي انفجارين مجهولي المصدر في العاصمة الأوكرانية كييف.

Share

رئيس بلدية: رتل من القوات الروسية يتجه صوب محطة زابوريجيا النووية

قال رئيس بلدية إنرجودار الأوكرانية إن رتلًا من القوات الروسية اتجه في ساعة متأخرة من مساء اليوم الخميس صوب محطة زابوريجيا للطاقة النووية القريبة، وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

وكانت السلطات الأوكرانية ذكرت في وقت سابق أن القوات الروسية تكثف جهودها للاستيلاء على المحطة الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا وأنها دخلت إنرجودار بالدبابات.

وقال رئيس البلدية دميترو أورلوف في منشور على الإنترنت "يمكن سماع طلقات مدوية في البلدة"، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

Share

مليون لاجئ أوكراني منذ بدء الهجوم الروسي قبل أسبوع

أعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الخميس أنّ مليون لاجئ أوكراني فرّوا من بلدهم منذ بدأت القوات الروسية الهجوم عليه قبل أسبوع.

وكتب غراندي في تغريدة: "في غضون سبعة أيام فقط شهدنا تدفق مليون لاجئ من أوكرانيا على الدول المجاورة لها".

وأضاف أنّه "بالنسبة لملايين آخرين داخل أوكرانيا، حان الوقت لأن تسكت المدافع حتى تتمكّن المساعدات الإنسانية من أن تصل وتنقذ أرواحًا".

وقال غراندي إنّه يعتزم التوجّه في الأيام القليلة المقبلة إلى رومانيا ومولدافيا وبولندا، الدول الثلاث التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين الأوكرانيين.

وأضاف غراندي أنه خلال 40 عامًا من الخبرة في التعامل مع أوضاع كهذه "نادرًا ما شهد مثل هذا النزوح الجماعي السريع".

Share

بايدن: روسيا تطلق النار من دون تمييز في أوكرانيا

قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الخميس إن روسيا تطلق النار من دون تمييز في أوكرانيا.

وأعلنت الولايات المتحدة فرض حزمة عقوبات اقتصادية جديدة على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمحيطين به.

Share

واشنطن تفرض عقوبات جديدة تستهدف النخبة الحاكمة في روسيا

أعلن البيت الأبيض اليوم الخميس فرض عقوبات جديدة تستهدف النخبة الحاكمة وشركاتهم وكذلك المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين. وأضاف أن الولايات المتحدة ستفرض أيضًا قيودًا على تأشيرات دخول 19 من النخبة الحاكمة الروسية وأسرهم وشركائهم.

من ناحية أخرى قال والي أديمو نائب وزير الخزانة الأميركي اليوم الخميس إن تحالف الدول التي تفرض عقوبات على روسيا بسبب هجومها على أوكرانيا يضم أيضا دولًا في الشرق وإن الولايات المتحدة ستواصل فرض قيود على الاقتصاد الروسي.

Share

الجيشان الأميركي والروسي ينشئان خط اتصال مع تصاعد التوتر

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي قوله إن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أقامت خطًا مباشرًا للاتصال مع نظيرتها الروسية لمنع "سوء التقدير والحوادث العسكرية والتصعيد" في المنطقة مع تقدم الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقال مسؤول دفاعي أميركي كبير تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "أنشأت وزارة الدفاع في الآونة الأخيرة خطًا لحل النزاع مع وزارة الدفاع الروسية في الأول من مارس/ آذار بغية منع الحسابات الخاطئة والحوادث العسكرية والتصعيد".

وكانت شبكة (إن.بي.سي) أول من تحدث عن هذه الخطوة.

 

 

 

 

Share

الرئيس الألماني: الحرب في أوكرانيا "ستستمر على الأرجح لفترة طويلة"

قال الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير الخميس إنه من الضروري الاستعداد "لحرب طويلة" في أوكرانيا حيث دخل الهجوم العسكري الروسي أسبوعه الثاني.

وأكد شتاينماير في تصريحات أدلى بها في ليتوانيا حيث زار القوات الألمانية المنتشرة في هذه الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي، أنه "لا يرى أي بوادر" تشير إلى أن "الحرب ستنتهي قريبًا".

وأضاف الرئيس الألماني متحدثًا للصحافيين في قاعدة روكلا العسكرية (وسط) إلى جانب نظيره الليتواني أن الحرب "ستستمر على الأرجح لفترة طويلة وسنكون صبورين".

المزيد حول القصة

Close