السبت 11 مايو / مايو 2024

تخوف غربي.. هل تستخدم روسيا العملات المشفرة للالتفاف على العقوبات؟

تخوف غربي.. هل تستخدم روسيا العملات المشفرة للالتفاف على العقوبات؟

Changed

تقرير لـ"العربي" عن أبرز العقوبات التي فرضها الغرب على موسكو إثر الهجوم على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
يتزايد القلق الغربي من أن روسيا قد تلجأ إلى الأصول الرقمية مثل العملات المشفرة أو الروبل الرقمي للتهرب من العقوبات المالية التي فرضت عليها ردًا على حربها ضد أوكرانيا.

تتفاقم المخاوف الغربية من لجوء روسيا إلى استخدام العملات المشفرة للتهرب من العقوبات المالية الشديدة التي فرضت عليها في أعقاب الهجوم العسكري الذي تنفذه على جارتها أوكرانيا.

وتناقش الدول الأعضاء في مجموعة السبع، السبل لمنع الأفراد أو الشركات التي استهدفتها العقوبات الغربية بحق روسيا، من استخدام العملات المشفرة للالتفاف على الإجراءات التي تم اتخاذها.

وذكرت صحيفة "النيويورك تايمز" أن أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي كشفوا عن مخاوفهم لوزيرة الخزانة جانيت يلين حول هذا الموضوع، طالبين منها شرح خطط وزارتها لحثّ شركات العملات المشفرة ووسطاء الأصول الرقمية للقيام بدورهم بفرض العقوبات الاقتصادية ضد روسيا.

وأعلن وزير المال الألماني كريستيان ليندنر، اليوم الأربعاء، أن الدول الاعضاء في مجموعة السبع تناقش سبل منع استخدام العملات المشفرة للالتفاف على العقوبات.

وقال الوزير في بيان: "علينا أيضًا اتخاذ تدابير لمنع الأفراد والمؤسسات الواردة في قوائم العقوبات من اللجوء الى العملات المشفرة التي لا تخضع لاي نظم. نعمل في هذا الاتجاه في إطار الرئاسة الالمانية لمجموعة السبع".

بدوره، رحب وزير المالية الفرنسي برونو لومير اليوم الأربعاء بالعقوبات الأخيرة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا، مشيرًا إلى أنها ستشمل أيضًا إجراءات تخص العملات المشفرة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن في وقت سابق أنه استبعد سبعة بنوك روسية من نظام "سويفت" للمدفوعات العالمية، لكنه لم يصل إلى حد إدراج تلك التي تتعامل مع مدفوعات الطاقة في أحدث العقوبات المفروضة على روسيا.

أما في أميركا، فتساءل أربعة مشرعين ديمقراطيين في رسالة وجهت إلى وزيرة الخزانة اليوم الأربعاء، عما إذا كانت الهياكل المالية اللامركزية التي تعمل من دون أي وسطاء على الإطلاق تعيق إنفاذ العقوبات الأميركية المفروضة على نظام فلاديمير بوتين.

وردًا على الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، فرضت الدول الغربية والشركات العالمية التابعة لها عددًا كبيرًا من القيود والعقوبات المالية.

واليوم استهدفت الولايات المتحدة قطاع تكرير النفط في روسيا عن طريق فرض عقوبات جديدة على التصدير، كما استهدفت بيلاروسيا بقيود جديدة شاملة على التصدير.

وتحظر المجموعة الجديدة من العقوبات، التي أعلنها البيت الأبيض، تصدير تقنيات تكرير معينة، مما يجعل تحديث مصافي النفط الروسية أمرًا أكثر صعوبة وأعلى كلفة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close