الإثنين 17 يونيو / يونيو 2024

الحرب على غزة.. الاحتلال يرتكب مجزرة جديدة غرب رفح

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
الحرب على غزة.. الاحتلال يرتكب مجزرة جديدة غرب رفح

شارك

الحرب على غزة.. الاحتلال يرتكب مجزرة جديدة غرب رفح

آخر تحديث

آخر تحديث:
26 مايو 2024 23:29

شارك

تستمر معاناة الفلسطينيين في غزة في ظل العدوان الإسرائيلي على القطاع، الذي بدأه الاحتلال في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وليل السبت الأحد، استشهد 6 فلسطينيين جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلًا في مدينة رفح جنوبًا، وذلك غداة قرار محكمة العدل الدولية الذي أمر تل أبيب بوقف فوري لعملياتها العسكرية بالمدينة.

وكان مراسل "العربي" قد تحدث عن قصف مدفعي استهدف مخيم يبنا للاجئين وسط مدينة رفح. كما أفاد بأن الاحتلال شنّ غارة على منزل في مخيم النصيرات وسط القطاع.

وبموافقة 13 من أعضائها مقابل رفض عضوين، أصدرت محكمة العدل، أول من أمس الجمعة، تدابير مؤقتة جديدة تطالب إسرائيل بأن "توقف فورًا هجومها على رفح"، وأن "تحافظ على فتح معبر رفح لتسهيل إدخال المساعدات لغزة"، وأن "تقدم تقريرًا للمحكمة خلال شهر عن الخطوات التي اتخذتها" بهذا الصدد.

ومنذ 6 مايو/ أيار الجاري، تشن إسرائيل هجومًا بريًا على رفح، واستولت في اليوم التالي على معبر رفح الحدودي مع مصر، ما أدى إلى إغلاقه أمام عبور الجرحى ومساعدات إنسانية شحيحة بالأساس. كما تسبب الهجوم في تهجير قرابة مليون فلسطيني من رفح، وفق الأمم المتحدة.

في غضون ذلك، تواصل المقاومة الفلسطينية تصديها لقوات الاحتلال المتوغلة في غزة، موقعة عددًا من الجنود بين قتيل وجريح.

وقد أعلن أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" الليلة الماضية، عن تمكن مقاتلي الكتائب من أسر جنود إسرائيليين جدد خلال عملية في القطاع

وقال أبو عبيدة، في كلمة متلفزة، إن مقاتلي القسام "نفذوا عملية مركبة عصر السبت، شمالي القطاع، حيث استدرجوا قوة صهيونية لأحد الأنفاق بمخيم جباليا".

وأضاف أن مقاتلي القسام "أوقعوا هذه القوة في كمين داخل النفق وعند مدخله، وتمكنوا من الاشتباك مع أفرادها من المسافة صفر".

وأوضح أبو عبيدة، أنه عندما حضرت قوة إسناد تمت مهاجمتها بعبوات ناسفة.

وأكد أنهم "أوقعوا جميع أفراد القوة بين قتيل وجريح وأسير، واستولوا على العتاد العسكري لها".

المزيد حول القصة

Share

لابيد: لن ننتصر في ظل حكومة نتنياهو

قال زعيم المعارضة في إسرائيل، يائير لابيد، الأحد، إنّ تل أبيب "لن تنتصر" في ظل حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مؤكدًا على ضرورة الذهاب إلى انتخابات مبكرة وتشكيل حكومة أخرى للتعامل مع الحرب المستمرة على قطاع غزة.

وأضاف لابيد في منشور عبر منصة "إكس": "الفجوة بين تصريحات نتنياهو المتغطرسة والواقع أكبر من أي وقت مضى".

وتابع: "هناك شيء واحد واضح بالفعل، لن ننتصر بهذه الحكومة، نحن بحاجة للذهاب إلى الانتخابات في أقرب وقت ممكن وتشكيل حكومة أخرى للتعامل مع الأزمة (الحرب)".

وأردف لابيد: "في اليوم الـ 233 للحرب، بلغَنا مقتل جنديين، وتلقينا صواريخ على وسط البلاد، والشمال يحترق، و125 محتجزًا في غزة، و100 ألف إسرائيلي ما زالوا لاجئين في بلادهم".

Share

حركة حماس تحمل الإدارة الأميركية مسؤولية مجزرة رفح الجديدة

حملت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الأحد إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن المسؤولية الكاملة عن المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق مخيمات النازحين في شمال غربي مدينة رفح.

وأكدت الحركة في بيان، أن جيش الاحتلال ارتكب "مجزرة بشعة بحق المواطنين النازحين في الخيام غرب مدينة رفح، وذلك في منطقة مكتظة بمئات الالاف من النازحين".

وقالت حماس: "نحمل الإدارة الأميركية والرئيس بايدن بشكلٍ خاص المسؤولية الكاملة عن هذه المجزرة، والتي لم يكن للكيان الصهيوني أن يرتكبها لولا الدعم الأميركي والضوء الأخضر له لاجتياح رفح، رغم اكتظاظها بالمواطنين النازحين".

وطالبت بـ"التطبيق الفوري والعاجل لقرارات محكمة العدل الدولية والضغط من أجل وقف هذه المجزرة وسفك دماء المدنيين الأبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ".

كما طالبت الحركة في البيان "كل الأطراف وخاصة الأشقاء في مصر بالضغط على الاحتلال لسحب جيشه من معبر رفح، وتمكين الطواقم العاملة في المعبر لمتابعة عملها، وتسهيل خروج الجرحى والمرضى ودخول المساعدات والإغاثة".

Share

28 شهيدًا على الأقل في قصف الاحتلال مخيمات النازحين غرب رفح

أفاد مراسل "العربي"، مساء الأحد، بأن ما لا يقل عن 28 شهيدًا في حصيلة أولية جراء قصف الاحتلال مخيمات النازحين غربي مدينة رفح.

وأشار المراسل إلى أنّ طواقم الإسعاف تواجه صعوبات لانتشال عدد كبير من الشهداء والجرحى بعد قصف مخيمات النازحين.

Share

إسرائيل: "حماس" قصفت تل أبيب من مواقع على بعد 800م من قواتنا برفح

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، أن مقاتلي حركة "حماس" أطلقوا صواريخ باتجاه مدينة تل أبيب (وسط) من مواقع على بعد 800 متر من قواته المتمركزة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وللمرة الأولى منذ 29 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لـ"حماس"، الأحد، أنها قصفت تل أبيب برشقة صاروخية؛ ردًا على المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين.

وقال المتحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي: مقاتلو "حماس" أطلقوا صواريخ، اليوم (الأحد) باتجاه وسط البلاد (تل أبيب)، وكانوا على بعد 800 متر فقط من قواتنا برفح.

Share

القوات الأميركية: دمرنا مسيّرة أطلقها الحوثيون فوق البحر الأحمر

ذكرت القيادة المركزية الأميركية اليوم الأحد أن القوات الأميركية دمرت طائرة مسيرة أُطلقت فوق البحر الأحمر من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

Share

وزارة الصحة الفلسطينية: استشهاد فتى برصاص الاحتلال قرب سعير

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الأحد عن استشهاد فتى يبلغ من العمر 14 عامًا برصاص الاحتلال قرب سعير شمال شرقي الخليل.

وقالت الوزارة في بيان، إنّ "الهيئة العامة للشؤون المدنية تبلغ وزارة الصحة باستشهاد الطفل مجد شاهر عرامين (14 عامًا)، برصاص الاحتلال قرب سعير".

Share

إصابة شاب برصاص الاحتلال شمال الخليل

أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، شمال مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر أمنية قولها، إن قوات الاحتلال المتمركزة عند مفترق بيت عينون شمال الخليل، أطلقت الرصاص الحي صوب مواطن وأصابته وتركته ينزف على الأرض، ومنعت طواقم الإسعاف من الوصول إليه.

Share

جيش الاحتلال يعلن مقتل جندي من لواء جفعاتي في معركة بشمال غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد عن مقتل جندي من لواء جفعاتي في معركة بشمال قطاع غزة.

وقالت إذاعة الجيش، إنّ الجندي القتيل من لواء جفعاتي قضى خلال اشتباك في جباليا شمالي القطاع.

ووفقًا للإذاعة، فإن الجندي القتيل يرفع عدد قتلى الجنود الإسرائيليين إلى 283 منذ بدء الاجتياح البري لقطاع غزة في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

Share

حزب الله يعلن استهداف ثكنة راميم بالأسلحة الصاروخية وقذائف المدفعية

أعلن حزب الله اللبناني اليوم الأحد استهداف ثكنة راميم الإسرائيلية بالأسلحة الصاروخية وقذائف المدافعية.

وقال الحزب في بيان إن الاستهداف يأتي "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‏‌‏‌‌‌‏والشريفة، وردًا على اعتداءات العدو الصهيوني على القرى الجنوبية ‏الصامدة".

Share

قوات الاحتلال تعتقل فلسطينيين شمال شرق رام الله

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، اليوم الأحد، إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت مواطنيْن فلسطينيين من قرية المغير، شمال شرق رام الله.

وأفادت مصادر أمنية للوكالة الرسمية بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنيْن حمدان نشأت أبو عليا (29 عامًا) ووائل موسى أبو عليا (45 عامًا)، خلال مرورهما عبر حاجز عسكري نصبته على مدخل قرية كفر مالك، شمال شرق المحافظة.

وأضافت المصادر ذاتها أن قوات الاحتلال كثفت من حواجزها العسكرية وإجراءاتها في محيط محافظة رام الله والبيرة، ما تسبب بإعاقة حركة المواطنين.

المزيد حول القصة

Close