السبت 20 يوليو / يوليو 2024

الحمى الشوكية و"الكبد الوبائي".. تزايد الأمراض بين النازحين في غزة

الحمى الشوكية و"الكبد الوبائي".. تزايد الأمراض بين النازحين في غزة

Changed

رصدت إصابات بالحمى الشوكية والكبد الوبائي في مخيمات غزة
رصدت إصابات بالحمى الشوكية والكبد الوبائي في مخيمات غزة - رويترز
تم رصد عدة حالات من الحمى الشوكية ومرض الكبد الوبائي بين الفلسطينيين في المخيمات، جراء طفح مياه الصرف الصحي.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة اليوم الأربعاء، رصد إصابات بالحمى الشوكية والكبد الوبائي بسبب طفح مياه الصرف الصحي بين النازحين وعدم توفر المياه الصالحة للشرب.

فإلى جانب المجازر بحق المدنيين بالقصف والغارات، يتسبب العدوان الإسرائيلي بوضع صحي وإنساني كارثي في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

انتشار الأوبئة بين النازحين

,في التفاصيل، كشفت وزارة الصحة في بيان أنه "تم رصد عدة حالات من الحمى الشوكية ومرض الكبد الوبائي بين المواطنين".

وحذّرت من "انتشار العديد من الأمراض والأوبئة نتيجة طفح مياه الصرف الصحي في الشوارع وبين خيام النازحين وعدم توفر المياه الصالحة للشرب بالقدر الكافي، مما ينذر بحدوث كارثة صحية خاصة بين الأطفال".

وناشدت الوزارة المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية "ضرورة وسرعة التدخل".

6 مجازر خلال 24 ساعة

وفي بيان منفصل، قالت وزارة الصحة اليوم الأربعاء إن جيش الاحتلال ارتكب 6 مجازر بحق العائلات في القطاع راح ضحيتها 79 شهيدًا و86 جريحًا خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وبذلك، ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر إلى 34262 شهيدًا و77229 جريحًا، بينما لا يزال عدد من من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات بحيث لا تستطيع فرق الإنقاذ الوصول إليهم.

ويقطع الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية الحرب عن سكان غزة إمدادات الكهرباء والماء والوقود والغذاء والدواء، ويواصل قصف المخابز والمصانع والمتاجر ومحطات وخزانات المياه.

ولطالما حذرت بلديات قطاع غزة من غرق أجزاء واسعة من المناطق بالمياه العادمة، جراء استهداف إسرائيل لخطوط وشبكات الصرف الصحي الرئيسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة