الخميس 30 مايو / مايو 2024

استهداف 112 سفينة.. الحوثيون يهددون بتوسيع عملياتهم البحرية

استهداف 112 سفينة.. الحوثيون يهددون بتوسيع عملياتهم البحرية

Changed

عبد الملك الحوثي
قال عبد الملك الحوثي إن جماعته ستستهدف "سفن أي شركة لها علاقة بالإمداد أو نقل البضائع للعدو (إسرائيل) وإلى أي وجهة ستتجه"- رويترز
أشاد زعيم جماعة الحوثي بموقف دول عربية رفضت طلبات الولايات المتحدة باستخدام أراضيها لضرب أهداف داخل اليمن.

أكد عبد الملك الحوثي زعيم جماعة الحوثي اليمنية اليوم الخميس أن الجماعة ستستهدف "سفن أي شركة لها علاقة بالإمداد أو نقل البضائع للعدو (إسرائيل) وإلى أي وجهة ستتجه".

وذكر في كلمة متلفزة له أن هذه هي المرحلة الرابعة من التصعيد ردًا على "العدوان الإسرائيلي على رفح" في جنوب قطاع غزة.

وأضاف: "من الآن نحن نفكر أيضًا في المرحلة الخامسة والمرحلة السادسة ولدينا خيارات مهمة جدًا وحساسة ومؤثرة على الأعداء".

"الاستعداد لكل الاحتمالات"

وأدت الهجمات التي يشنها الحوثيون منذ شهور على سفن في البحر الأحمر إلى اضطراب حركة الشحن العالمية مما دفع شركات إلى تحويل مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح الأطول والأكثر تكلفة، وأثار مخاوف من امتداد الصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في غزة إلى أماكن أخرى من الشرق الأوسط مما يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة.

ولفت الحوثي في كلمته إلى أنه "ليس هناك حسابات سياسية تؤثر علينا في مستوى موقفنا ولسنا ممن يخضع تحت عنوان المصلحة لمؤثرات الترغيب أو الترهيب و لم تكترث لكل التهديدات التي وجهت لنا ونبني على الاستعداد لكل الاحتمالات".

وأشاد زعيم جماعة الحوثي بموقف الدول العربية التي "لم توافق للأميركي على استخدام أراضيها في الاستهداف لبلدنا"، موضحًا "أن بعض البلدان العربية رفضت الموافقة للأميركي في استخدام أراضيها لاستهداف بلدنا ونحن نشيد بهذا الموقف". 

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على أهداف للحوثيين ردًا على هجوم الجماعة اليمنية على سفن شحن.

"تحرك من أجل رفح"

وفيما يتعلق بالتصعيد في معبر رفح وشرق رفح والتهديد المتوقع على بقية رفح، فأكد الحوثي "أنه  يجب أن يقابل بتحرك أكبر على كل المستويات". 

وبخصوص العمليات البحرية، قال الحوثي إن "السفن المستهدفة من قبل قواتنا 112 سفينة، وكانت العمليات خلال هذا الأسبوع بـ 10 صواريخ بالستية ومجنحة وطائرة مسيرة".

ولفت الحوثي إلى أن "عدد العمليات خلال شهر شوال (يجمع فترات من أبريل ومايو) بلغت 25 عملية بـ 71 صاروخًا بالستيًا ومجنحًا وطائرة مسيرة".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت الجماعة في بيان استهداف 3 سفن إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي، "محققة إصابات مباشرة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close