Skip to main content

الدوحة وسيول أول المتبرّعين.. الأمم المتحدة تناشد لجمع 95 مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين

الخميس 27 مايو 2021
الاحتلال الاسرائيلي لم يستثن القطاع التعليمي في قطاع غزة.

أطلقت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، مناشدة لجمع 95 مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، بعد العدوان الإسرائيلي على غزة الذي استمرّ 11 يومًا.

ويُصوّت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على قرار، قدّمته منظمة "التعاون الإسلامي" والوفد الفلسطيني، للبحث في تشكيل لجنة تحقيق دولية حول التجاوزات التي رافقت العدوان.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وجّه، أمس الأربعاء، بتقديم نصف مليار دولار دعمًا لإعادة إعمار غزة المتضرّرة من العدوان الإسرائيلي، وللمساهمة في إعادة إعمار المرافق الخدمية في القطاع، لا سيما في قطاعات الصحة والتعليم والكهرباء، بالإضافة إلى المنازل التي دُمّرت بسبب الاعتداءات.

وتعهّدت كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، بتقديم مليون دولار لدعم أنشطة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، و500 ألف دولار لصندوق مشترك على مستوى الدولة، يديره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

جرائم حرب محتملة

وعقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الخميس، اجتماعًا استثنائيًا للبحث في تشكيل لجنة تحقيق دولية حول التجاوزات التي رافقت العدوان الإسرائيلي الأخير على الفلسطينيين.

ويُصوّت المجلس على القرار، الذي قدّمته منظمة "التعاون الإسلامي" والوفد الفلسطيني، في وقت لاحق الخميس.

وفي حال إقرار النص، ستكون هذه المرة الأولى التي يشكل مجلس حقوق الإنسان لجنة تحقيق بتفويض لا تُحدّد مدته مسبقًا، في حين أن جميع لجان التحقيق الأخرى، مثل لجنة التحقيق حول سوريا، ينبغي تجديد مهمتها كل سنة.

وقال خليل هاشمي، السفير الباكستاني بمنظمة "التعاون الإسلامي" نيابة عن المجموعة الإسلامية: "للأسف يُواصل من يزعمون أنهم المناصرون لحقوق الإنسان في العالم حماية المحتل من المساءلة الدولية، ويزودونه بأسلحة وذخائر (لاستخدامها) في أعمال وصفت على نطاق واسع بأنها جرائم حرب وجرائم تمييز عنصري ضد الشعب الفلسطيني".

وفي مستهل الاجتماع، أعلنت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت أن الضربات الإسرائيلية التي أوقعت عشرات القتلى في قطاع غزة قد تُشكّل "جرائم حرب"، مشيرة إلى "عدم وجود دليل على استخدام المجموعات القتالية" للمنشآت المدنية التي دُمّرت في قطاع غزة.

كما حثّت حركة "المقاومة الإسلامية" الفلسطينية (حماس) على الكف عن إطلاق الصواريخ عشوائيا على إسرائيل.

اعتداءات متواصلة

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاته في معظم الأراضي المحتلة، وتحديدًا في القدس؛ إذ اقتحم المتطرف الإسرائيلي يهودا غليك برفقة عشرات المستوطنين، صباح الخميس، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي الخاصة.

كما أفاد مراسل "العربي" في القدس أنّ "120 مستوطنًا إسرائيليًا اقتحموا المسجد الأقصى من باب المغاربة بحماية من قوات الاحتلال".

 

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة