الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

الرئيس الإيراني في تركيا الأربعاء.. ماذا على جدول أعمال الزيارة؟

الرئيس الإيراني في تركيا الأربعاء.. ماذا على جدول أعمال الزيارة؟

Changed

سيبحث الرئيسان الإيراني والتركي العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة - وكالة فارس
سيبحث الرئيسان الإيراني والتركي العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة - وكالة فارس
سيرافق الرئيس الإيراني في زيارته الأولى إلى تركيا وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى، كما سيرعى الجانبان اجتماع المجلس الأعلى للتعاون الإيراني التركي.

يزور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الأربعاء أنقرة بعد إرجاء زيارته مرتين لإجراء محادثات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وأعلنت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية أيضًا عن زيارة الرئيس الإيراني إلى تركيا، والتي كان أُعلن عنها في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، ثم في مطلع الشهر الجاري بعد هجمتين تبناهما تنظيم الدولة في ولاية كرمان وأوقعا 89 قتيلًا.

غزة على جدول اللقاء

وسيبحث الرئيسان العدوان الإسرائيلي على غزة الذي خلّف أكثر من 25 ألف شهيد فلسطيني، وسبل منع توسع الحرب فيما تزداد حدة التوتر في الشرق الأوسط.

وحذّر الرئيس الإيراني السبت الفائت، متهما إسرائيل، من أن بلده لن يترك الضربة التي أسفرت عن مقتل خمسة مستشارين في الحرس الثوري في دمشق "بدون ردّ".

ووجهت إلى إسرائيل اتهامات باغتيال مسؤول إيراني كبير في سوريا هو رضي الموسوي في الأسابيع الماضية، ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري في الضاحية الجنوبية لبيروت.

واستهدف الحرس الثوري الإيراني في 15 من الشهر الجاري بصواريخ بالستية ما قال إنها "مقرات تجسس وتجمع الجماعات الإرهابية المناهضة لإيران في المنطقة"، مؤكدًا تدمير "مقر لجهاز الموساد الصهيوني" في إقليم كردستان، وتجمعات لتنظيم الدولة في سوريا.

من جانب آخر، يواصل الحوثيون اليمنيون المدعومون من إيران مهاجمة سفن بضائع في البحر الأحمر وخليج عدن مرتبطة بإسرائيل، وذلك تضامنًا مع الفلسطينيين رغم الضربات الأميركية-البريطانية على مواقعهم في اليمن.

العلاقات التجارية ستحضر في اللقاءات

وسيتم التطرق خلال زيارة الرئيس الإيراني لمواضيع ثنائية بينها العلاقات التجارية التركية-الإيرانية وفتح معبر حدودي جديد بين البلدين الجارين.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن "وفدًا سياسيًا واقتصاديًا رفيع المستوى" سيرافق رئيسي في زيارته الأولى إلى تركيا.

وذكرت وكالة فارس، أنه عقب مراسم الاستقبال الرسمية من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لنظيره الإيراني، سيعقدا اجتماعًا خاصًا، قبل أن يرعى الجانبان الاجتماع الثامن للمجلس الأعلى للتعاون الإيراني التركي.

كما سيحضر الرئيسان خلال هذه الزيارة الاجتماع المشترك لرجال الأعمال والناشطين الاقتصاديين الإيرانيين والأتراك، كما سيلتقي الرئيس الإيراني أيضًا بالرعايا الإيرانيين الذين يعيشون في هذا البلد.

وكانت طهران قد استضافت الاجتماع السابع للمجلس الأعلى للتعاون الاقتصادي بين إيران وتركيا خلال الزيارة الرسمية للرئيس التركي إلى طهران في يونيو/ حزيران عام 2022.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close