الإثنين 30 يناير / يناير 2023

السوداني في طهران.. رئيسي: زيارة رئيس وزراء العراق "نقطة تحول"

السوداني في طهران.. رئيسي: زيارة رئيس وزراء العراق "نقطة تحول"

Changed

فيديو للمؤتمر الصحفي المشترك بين رئيسي والسوداني (الصورة: غيتي)
ملفات عدة تحضر في زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الأولى إلى إيران بينها الملف الاقتصادي الهام بالنسبة للبلدين الجارين.

بعد تلقيه دعوة رسمية من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وصل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى إيران اليوم الثلاثاء، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، في زيارة هي الأولى له منذ توليه منصبه أواخر الشهر الفائت، في حين كان في استقباله وزير الاقتصاد والمالية الإيراني سيد إحسان خاندوزي.

وقال السوداني وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء العراقية الرسمية: "زيارتي إلى طهران جاءت بناء على دعوة رسمية لبحث العلاقات الثنائية في جميع المجالات والأوضاع بالمنطقة".

وأضاف: "الملف الاقتصادي يحظى أهمية كبيرة لدى الحكومة وقد اتفقنا مع الرئيس الإيراني على تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة".

رئيسي يستقبل السوداني في طهران (الصورة: غيتي)
رئيسي يستقبل السوداني في طهران (الصورة: غيتي)

وأشاد السوداني بـ"موقف إيران بدعم العراق في إمدادات الغاز... لحين إكمال مشاريعنا لإنتاج الغاز وتأمين لتشغيل محطات الكهرباء"، موضحًا أنه "تم بحث العلاقة والتعاون في المجال الأمني وأمن البلدين لا يتجزأ".

وأشار إلى أن "الحكومة ملتزمة بتنفيذ الدستور وعدم السماح باستخدام الأراضي العراقية بإخلال الأمن ضد إيران"، وتابع: "إننا نعتمد في علاقاتنا الخارجية على مبدأ الاحترام المتبادل وعدم التدخل بالشؤون الداخلية".

"نقطة تحول"

بدوره اعتبر رئيسي أن "زيارة السوداني إلى طهران تعد نقطة تحول في العلاقات الثنائية وستساعد في حلّ المشاكل العالقة بين البلدين"، مشيرًا إلى أن "الحوارات التي ستجرى خلال هذه الزيارة ستعزز العلاقات بين البلدين".

وقال رئيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي: إن العلاقات الثنائية بين إيران والعراق "متجذرة وعميقة"، معربًا عن أمله في رفع مستوى العلاقات بين البلدين في ظل الحكومة العراقية الجديدة.

وأضاف رئيسي أن "مكانة العراق مهمة لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة"، مؤكدًا أن الجانبين يرغبان بالتعاون في مكافحة الإرهاب والتصدي لأي عامل يؤدي إلى زعزعة الأمن في البلدين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close