السبت 11 مايو / مايو 2024

السودان.. جرائم الاحتيال تتفاقم بعد انتشار التطبيقات البنكية

السودان.. جرائم الاحتيال تتفاقم بعد انتشار التطبيقات البنكية

Changed

تقرير حول قرار بنك المركزي السوداني بمنح المواطنين في الخارج بعض الحوافز لاستقطاب تحويلاتهم المالية في مارس 2021 (الصورة: غيتي)
بعد انتشار تطبيقات الخدمات المصرفية الإلكترونية في السودان، ارتفعت نسبة عمليات الاحتيال عبرها بشكل كبير.

باتت التطبيقات البنكية في السودان هي المسيطرة في عملية التحويلات المالية، لكن هذا التطور الذي شهدته الخدمات البنكية في البلاد رافقه تطور مطرد في أساليب الاحتيال المتبعة عبر هذه التطبيقات.

وقال الشاب السوداني عدي الكناني الذي تعرض للنصب من خلال تطبيق بنكي لـ "العربي"، إنه عادةً ما يتلقى إشعارًا بوصول التحويلات المالية، لكنه لا يجد أي مبلغ في حسابه عندما يتفقده.

وساهم ارتفاع معدل التضخم وندرة السيولة في البلاد، في انتشار التطبيقات البنكية مع زيادة عدد مستخدميها.

والعام الماضي، سجّلت جرائم الاحتيال بحسب مصادر رسمية، أكثر من ألف بلاغ لدى الشرطة، وهو ما أثر على الثقة في التعامل المصرفي والطرق الحديثة في التعامل المالي.

ويرجع الخبراء قلة الثقافة والوعي بالتعاملات الإلكترونية البنكية، إلى تفاقم عمليات الاحتيال وارتفاعها وبطرق متنوعة، فيما يُعد وجود تطبيقات تقوم بتصميم الإشعارات المزيفة، الطريقة الأكثر انتشارًا.

من جهتها، تخلي المصارف مسؤوليتها، فيما تبحث السلطات عن تشريع قوانين لمكافحة هذه الظاهرة.

وقال القانوني عبد الرحمن بلة لـ"العربي": إن مؤسسات الدولة لم تعمل على تطوير نفسها بعد لجهة التحقيقات الجنائية بالمسائل الإلكترونية.

فضلاً عن ذلك، تتمركز النيابة المختصة بجرائم النصب والاحتيال عبر التطبيقات البنكية في الخرطوم فقط، وهو ما يدفع المتضررين الذي يعشيون في مناطق أخرى، إلى القدوم للعاصمة من أجل التقدم ببلاغاتهم، مما يصعّب من قدرة الشرطة على تحديد مدى انتشارها ومكافحتها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة