Skip to main content

الشيخ تميم تقدم مستقبليه.. رئيس الإمارات بأول زيارة للدوحة منذ اتفاق العلا

الإثنين 5 ديسمبر 2022

استقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الإثنين، رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي يقوم بزيارة هي الأولى من نوعها منذ التوصل إلى اتفاق العلا قبل نحو عامين.

وأفاد الديوان الأميري في قطر بأنّ الشيخ تميم بن حمد "تقدم مستقبلي الشيخ محمد بن زايد لدى وصوله والوفد المرافق الصالة الأميرية بمطار حمد الدولي، صباح اليوم في زيارة رسمية".

كما كان في الاستقبال، الممثل الشخصي للأمير جاسم بن حمد آل ثاني، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس الديوان الأميري سعود بن عبد الرحمن آل ثاني.

تقدم أمير دولة قطر مستقبلي الشيخ محمد بن زايد لدى وصوله والوفد المرافق الصالة الأميرية بمطار حمد الدولي - الديوان الأميري

وجاءت هذه الزيارة بدعوة من أمير دولة قطر، تزامنًا مع استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 (مونديال قطر) التي تتواصل منافساتها حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

"انطلاقًا من العلاقات الأخوية"

من جهتها، أشارت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام" إلى أن زيارة الرئيس الإماراتي إلى الدوحة "تأتي انطلاقًا من العلاقات الأخوية التي تربط البلدين وشعبيهما الشقيقين".

وتُعد زيارة رئيس الإمارات إلى الدوحة الأولى بعدما أنهت قمة العلا في السعودية ما عُرِفت بـ"الأزمة الخليجية"، التي استمرّت نحو أربع سنوات، منذ فرض الحصار على قطر في يونيو/حزيران 2017، وحتى المصالحة التي تمّت في يناير/ كانون الثاني 2021.

واستعادت قطر ومصر العلاقات الدبلوماسية، وشهدت العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين تطورًا لافتًا في الأشهر الماضية. 

وفي يونيو/ حزيران الماضي، قام أمير دولة قطر بزيارة رسمية إلى مصر جاءت تتويجًا لعودة العلاقات المصرية القطرية، وبعد زيارات رسمية متبادلة على مستوى الوزراء على مدار العام الماضي.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، زار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قطر للمرة الأولى منذ توليه مهامه.

وفي منتصف مايو الماضي، زار أمير قطر الإمارات لتقديم التعازي للرئيس محمد بن زايد، في وفاة شقيقه الرئيس الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

إلى ذلك، حضر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس المصري وحاكم دبي افتتاح مونديال قطر 2022 في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة