الجمعة 17 مايو / مايو 2024

الصومال.. تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في 15 مايو

الصومال.. تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في 15 مايو

Changed

فقرة من "أنا العربي" توضح الخلافات التي كانت سائدة بين رئيس الصومال ورئيس الوزراء (الصورة: غيتي)
تعمل الدولة الواقعة في القرن الأفريقي، والتي تمزقها حرب أهلية منذ عام 1991، لإعادة بناء مؤسساتها في مواجهة تمرد وحشي.

أعلنت لجنة برلمانية اليوم الخميس أن من المتوقع أن يختار نواب صوماليون رئيسًا جديدًا للبلاد يوم 15 مايو/ أيار، كخطوة أخيرة ضمن عملية انتخابية معقدة تأخرت كثيرًا بسبب خلاف داخل الإدارة المنتهية ولايتها.

واختيار الرئيس خطوة أساسية في تشكيل حكومة جديدة يتعين أن تتولى مهامها يوم 17 مايو من أجل استمرار الصومال في تلقي الدعم من صندوق النقد الدولي الذي تعتمد عليه الدولة في دفع فواتيرها الأساسية.

وتكافح الدولة الواقعة في القرن الأفريقي، والتي تمزقها حرب أهلية منذ عام 1991، لإعادة بناء مؤسساتها في مواجهة تمرد وحشي من حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

خطر حركة الشباب

وتسيطر الحكومة المركزية أو القوات المتحالفة معها على العاصمة مقديشو ومعظم المدن الرئيسة، لكن مساحات شاسعة من الريف، ولا سيما في وسط الصومال، تخضع لسيطرة حركة الشباب.

وتسببت هجمات حركة الشباب في ارتباك العملية الانتخابية إلى جانب الخلاف بين الرئيس محمد عبد الله محمد ورئيس الوزراء محمد حسين روبلي.

وحاول الرئيس العام الماضي تمديد فترة ولايته، وهي أربع سنوات، عامين آخرين لكن البرلمان أحبط المحاولة.

وبموجب العملية الانتخابية غير المباشرة في الصومال، يختار شيوخ القبائل 275 عضوًا لمجلس النواب، وبدورهم يختارون الرئيس. ومن المتوقع أن يتنافس أكثر من عشرة مرشحين على منصب الرئيس.

وانتهت ولاية الرئيس محمد عبد الله محمد، الملقّب فرماجو، في فبراير/ شباط 2021، من دون أن تتمكن السلطات المعنية من انتخاب خلف له. 

والأسبوع الماضي أنجز البرلمان خطوة رئيسة على طريق الوصول للاستحقاق الرئاسي بانتخابه رئيسي مجلسي النواب والشيوخ. 

وفي نهاية مارس/ آذار، مدّد مجلس الأمن الدولي بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال (أميصوم) حتى نهاية 2024 وغيّر اسمها إلى "بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال" (أتميص).

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة