السبت 25 مايو / مايو 2024

في عملية للقوات الحكومية.. مقتل 11 من حركة الشباب بالصومال

في عملية للقوات الحكومية.. مقتل 11 من حركة الشباب بالصومال

Changed

تخوض الحكومة الصومالية منذ سنوات حربًا ضد حركة الشباب التي تبنّت تفجيرات أودت بحياة مدنيين وعناصر من الجيش والشرطة
تخوض الحكومة الصومالية منذ سنوات حربًا ضد حركة الشباب التي تبنّت تفجيرات أودت بحياة مدنيين وعناصر من الجيش والشرطة - غيتي/ أرشيف
أطلقت الحكومة المركزية في الصومال عام 2022 هجومًا واسعًا ضد حركة الشباب شاركت فيه عشائر محلية مسلحة لكنه شهد انتكاسات.

قُتل 11 عنصرًا من حركة الشباب اليوم السبت في عملية عسكرية للقوات الحكومية في مدينة بلعد بإقليم شبيلي الوسطى جنوبي الصومال.

ونقلت وكالة الأنباء الصومالية الرسمية "صونا" عن محافظ مدينة بلعد في منطقة شبيلي الوسطى قاسم علي نور، أن عناصر حركة الشباب حاولت، صباح السبت، شن هجوم على المدينة، فيما أحبط الجيش الهجوم وألحق خسائر بشرية بصفوف الحركة.

مقتل 11 من حركة الشباب بالصومال

وأكد قاسم أن "العملية العسكرية أسفرت عن مقتل 11 عنصرًا من حركة الشباب المسلحة".

وبحسب شهود، فإن قذائف هاون سقطت على أحياء المدينة بشكل عشوائي خلال المواجهات.

من جهتها، أعلنت حركة الشباب، عبر مواقع التواصل الاجتماعي مسؤوليتها عن الهجوم.

والشهر الماضي، نفذت حركة الشباب هجومًا جديدًا على قاعدة عسكرية قرب مقديشو، ما أسفر عن سقوط ضحايا وفق ما أفاد مسؤولون عسكريون.

وتخوض الحكومة الصومالية منذ سنوات حربًا ضد حركة "الشباب"، التي تأسّست مطلع 2004، وتتبع تنظيم القاعدة، وتبنّت تفجيرات أودت بحياة مدنيين وعناصر من الجيش والشرطة.

ورغم دحر مسلحيها من العاصمة ومن المدن الرئيسية في 2011-2012، ما زالت حركة الشباب التي تصنفها واشنطن منظمة إرهابية، تحتفظ بوجود قوي في مناطق ريفية شاسعة في وسط البلاد وجنوبها، من حيث تنفذ بانتظام هجمات على أهداف أمنية وسياسية ومدنية.

وفي صيف عام 2022، أطلقت الحكومة المركزية هجومًا واسعًا ضد الحركة، شاركت فيه عشائر محلية مسلحة. لكنه شهد انتكاسات رغم تحقيقه مكاسب في الفترات الأولى.

وتمكّن الجيش الصومالي والفصائل المتحالفة معه، من استعادة السيطرة على مناطق واسعة في وسط البلاد بدعم من قوة الاتحاد الإفريقي وضربات جوية نفّذتها الولايات المتحدة. لكن هذا الزخم تراجع في الأشهر الأخيرة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close