الثلاثاء 21 مايو / مايو 2024

العدوان على غزة في يومه الـ134.. مجازر الاحتلال مستمرة

دمار واسع في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي - غيتي
دمار واسع في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
العدوان على غزة في يومه الـ134.. مجازر الاحتلال مستمرة

شارك

العدوان على غزة في يومه الـ134.. مجازر الاحتلال مستمرة

آخر تحديث

شارك

دخل العدوان الدموي على قطاع غزة يومه الرابع والثلاثين بعد المئة وسط تزايد القلق حيال وضع المرضى المحاصرين في مجمع ناصر الطبي في مدينة خانيونس الذي اقتحمه الاحتلال وحوله إلى "ثكنة عسكرية".

وبينما أعلنت وزارة الصحة في القطاع استشهاد عدد كبير من الجرحى والمرضى بسبب نقص الأكسجين، اعتبرت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أن الاقتحام الإسرائيلي لمجمع ناصر يبدو كأنه "جزء من نمط من الهجمات التي تشنها القوات الإسرائيلية على البنية التحتية المدنية الأساسية المنقذة للحياة في غزة، خصوصًا المستشفيات".

من جهته، أعلن أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب عزّ الدين القسّام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أمس الجمعة أنّ "أسرى العدوّ يعيشون أوضاعًا صعبة للغاية ويكافحون للبقاء على قيد الحياة"، متّهمًا إسرائيل بـ"تجاهل مصير أسراها".

وتواصل المقاومة الفلسطينية تصديها للتوغلات الإسرائيلية في مناطق متفرقة من قطاع غزة، لا سيما في مدينة خانيونس حيث تشهد معارك ضارية بين المقاومين وقوات الاحتلال.

وبشأن العملية الإسرائيلية المحتملة في مدينة رفح، قال وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس خلال مؤتمر الأمن في ميونخ، إنّ إسرائيل ستنسّق مع مصر قبل العمليّة العسكريّة في رفح.

أمّا صحيفة "وول ستريت جورنال" فقد نقلت يوم الخميس عن مسؤولين مصريين ومحللين أمنيين، أنّ مصر تبني مخيمًا مسوّرًا في سيناء تحسّبًا لاستقبال لاجئين فلسطينيّين من قطاع غزّة.

وشدّد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي أمس الجمعة على أنّ "أزمة لاجئين إضافيّة ستكون بمثابة حكم بالإعدام على عمليّة مستقبليّة للسلام".

من جانبها، كشفت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أنّ 84% من المرافق الصحية في قطاع غزة تأثرت نتيجة العدوان الإسرائيلي.

ونشرت الوكالة عبر منصة "إكس" لقطات تظهر تدمير البنية التحتية المدنية في القطاع، بما في ذلك بعض مراكزها الصحية، مشيرة إلى أنه بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بمرافق الرعاية الصحية، فإن أكثر من 70% من جميع البنية التحتية المدنية قد "دُمرت أو تعرضت لأضرار بالغة"، وأكدت أنه "لا يوجد مكان آمن".

توازيًا، أكدت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، أمس الجمعة أن على اسرائيل، احترام الإجراءات التي سبق أن أعلنتها، فيما يتعلق بقطاع غزة.

وقالت محكمة العدل الدولية في بيان لها، إن "هذا الوضع المقلق (في الإشارة إلى احتمال توسيع الحرب على مدينة رفح) يتطلب التنفيذ الفوري والفعلي للإجراءات التي صدرت عن المحكمة في قرارها المؤرخ في 26 يناير/ كانون الثاني 2024، والتي يشمل تنفيذها كل أنحاء قطاع غزة بما فيها رفح، بحيث لا يستدعي هذا الأمر إعلان إجراءات إضافية".

المزيد حول القصة

Share

الصين تدعو إلى تكثيف الجهود لإقامة دولة فلسطينية مستقل

دعت الصين، السبت، إلى تسريع الجهود لإقامة دولة فلسطينية مستقلة ووضع حد "للظلم الأطول أمدا" في العالم.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا، "شُردت أجيال من الشعب الفلسطيني، ولم تتمكن من العودة إلى ديارها حتى يومنا هذا، وهذا هو الظلم الأطول أمدا في عالمنا".

وأضاف أن بلاده "تدعو إلى تسريع الجهود لإقامة دولة فلسطين المستقلة، وعقد مؤتمر سلام دولي أكثر اتساعًا وفعالية لتحقيق التعايش السلمي بين فلسطين وإسرائيل حقا".

ولفت الوزير الصيني، إلى أنه "يجب القيام بالشيء نفسه لتخفيف التوتر في البحر الأحمر".

وشدد على أن السبب الجذري هنا هو "القتال المستمر ضد غزة".

Share

معاريف: واشنطن تشترط تجميد الاستيطان في الضفة مقابل أسلحة لإسرائيل

نقلت صحيفة "معاريف" العبرية عن مصادر أن واشنطن اشترطت تجميد الاستيطان في الضفة الغربية مقابل تزويد إسرائيل بأسلحة دقيقة.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية ذكرت السبت، أن إدارة الرئيس جو بايدن تخطط لإرسال آلاف القنابل والذخائر إلى إسرائيل مقابل عشرات الملايين من الدولارات.

Share

غارة إسرائيلية جديدة على رفح

استهدفت غارة إسرائيلية مخيم يبنا بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وكان مراسل "العربي" أشار إلى استشهاد 5 أشخاص وجرح عدد آخر في استهداف الاحتلال منطقة فيها خيام للنازحين شرقي رفح جنوبي قطاع غزة.

Share

مصر: أبلغنا إسرائيل أن إخراج النازحين من رفح خطر على أمننا القومي

أبلغت مصر، إسرائيل أن إخراج النازحين من رفح الفلسطينية المتاخمة لحدودها "خطر على أمنها القومي".

جاء ذلك بحسب ما ذكر وزير الخارجية سامح شكري، خلال جلسة نقاشية، السبت، حول السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، ضمن أعمال مؤتمر ميونخ للأمن، وفق ما نقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية (أ ش أ).

وقال شكري: "مصر أكدت لإسرائيل أن إخراج النازحين من رفح جنوب قطاع غزة الفلسطيني؛ يشكل خطرًا على أمننا القومي".

وأكد وزير الخارجية المصرية على ضرورة إيجاد رؤية للمجتمع الدولي من أجل حل الدولتين، منتقدا أنه "لا يوجد خطوات جادة وفعلية لتنفيذ هذا الأمر".  

Share

مستشار الأمن القومي الإسرائيلي: نفذنا عمليات في إيران والعراق واليمن

أشار مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيحاول بلورة خطّة متفق عليها لليوم التالي في غزة هذا الأسبوع.

ولفت إلى أن إسرائيل غير معنية بإدارة حياة 2.2 مليون فلسطيني في غزة.

إلى ذلك، طالب هنغبي بإبعاد حزب الله 10 كيلومترات عن الحدود مع لبنان، وقال إن بلاده نفذت عمليات في إيران والعراق واليمن.

Share

بن فرحان: إقامة دولة فلسطينية هي السبيل الوحيد لأمن المنطقة

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان اليوم السبت أن السبيل الوحيد نحو الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، بما في ذلك في إسرائيل، هو إقامة دولة فلسطينية.

وأضاف الأمير فيصل، ردًا على سؤال عن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، إن المملكة تركز الآن على التوصل إلى هدنة في حرب غزة.

وقال وزير الخارجية السعودي خلال مشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن" "نحن نركز على وقف إطلاق النار وعلى الانسحاب الإسرائيلي من غزة ونركز على إدخال المساعدات الإنسانية إلى شعب غزة".

Share

الرئيس الإسرائيلي: تطبيع العلاقات مع السعودية سيمثل انتصارًا على حماس

دعا الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ السبت السعودية إلى تطبيع العلاقات مع تل أبيب، قائلًا إن ذلك سيمثل "انتصارا على حماس".

وقال هرتسوغ في مؤتمر ميونيخ للأمن إن "من بين أهداف هجوم حماس على إسرائيل هو تعطيل المحادثات لإرساء علاقات مع الرياض"، مضيفًا: "لهذا السبب فإن المضي قدما مع السعودية سيكون بوضوح انتصارا على ما فعلته حماس. ولهذا السبب أعتقد حقًا أن المضي قدمًا نحو التطبيع وبذل كل الجهود التي يمكن بذلها يمثل فرصة تاريخية مهمة للغاية".

Share

نتنياهو: عدم تنفيذ العملية في رفح يعني خسارة الحرب

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن عدم تنفيذ عملية عسكرية في رفح يعني "خسارة الحرب".

 وقال إن "الاتفاق مع الفلسطينيين لن يتم إلا من خلال مفاوضات مباشرة بين الجانبين دون شروط مسبقة".

 نتنياهو اعتبر أن "الانتخابات هي آخر شيء نحتاج إليه الآن في إسرائيل".

Share

غارة على رفح وشهداء في جنوب خانيونس

استهدفت غارة إسرائيلية مدينة دير البلح وسط قطاع غزة مساء اليوم.

إلى ذلك، أشار مراسل "العربي" إلى نقل خمسة شهداء إلى مستشفى برفح بعد استهداف الاحتلال منطقة قيزان النجار جنوبي خانيونس.

 وكان مراسلنا تحدث عن ارتفاع عدد الشهداء إلى 40 والجرحى إلى 60 في استهدافات الاحتلال وسط قطاع غزة.

Share

رئيس الوزراء القطري: لا نزال نرى صعوبات بالشق الإنساني من مفاوضات غزة

أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن "الوقت ليس في صالحنا والوضع في رفح يمكن أن يكون خطيرًا للغاية".

 وقال خلال جلسة نقاش على هامش مؤتمر ميونيخ: "لا نزال نرى صعوبات في الشق الإنساني من المفاوضات بين حماس وإسرائيل".

وأضاف: "سنبذل كل ما في وسعنا من أجل التوصل إلى صفقة لأن المعاناة الإنسانية في غزة كبيرة".

المزيد حول القصة