الخميس 9 مايو / مايو 2024

العراق.. إنهاء القراءة الأولى لمشروع قانون حظر التطبيع مع إسرائيل

العراق.. إنهاء القراءة الأولى لمشروع قانون حظر التطبيع مع إسرائيل

Changed

تقرير حول إقامة مؤتمر التطبيع مع إسرائيل في أربيل في سبتمبر 2021 (الصورة: غيتي)
انتهى مجلس النواب العراقي من المناقشة الأولى لمشروع قانون لحظر التطبيع مع إسرائيل، حيث عقد جلسته برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي الأربعاء.

أعلن مجلس النواب العراقي، مساء أمس الأربعاء، الانتهاء من القراءة الأولى لمشروع قانون لحظر التطبيع مع إسرائيل، إذ ترفض معظم القوى السياسية العراقية التطبيع معها.

وعقد البرلمان جلسته برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي، وقد تضمن جدول أعمال الجلسة القراءة الأولى لمقترح قانون حظر التطبيع وإقامة العلاقات مع الكيان الصهيوني، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

الحفاظ على المبادئ الوطنية

وقال المكتب الإعلامي للبرلمان: إنّ "مجلس النواب أنهى خلال جلسته الاعتيادية، الأربعاء، القراءة الأولى لمقترح قانون حظر التطبيع وإقامة العلاقات مع الكيان الصهيوني والمقدم من اللجنة القانونية".

وأوضح أن القانون يهدف إلى "الحفاظ على المبادئ الوطنية والإسلامية والإنسانية في العراق، نظرًا للخطورة الكبيرة التي تترتب على التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل أو الترويج له أو التخابر أو إقامة أي علاقة معه".

وأضاف أنه يستهدف "قطع الطريق أمام كل من يريد إقامة أي نوع من أنواع العلاقات مع الكيان الصهيوني المحتل ووضع عقاب رادع بحقه والحفاظ على وحدة الصف بين أبناء الشعب وهويته الوطنية والإسلامية".

وتخضع مشاريع القوانين في البرلمان العراقي لثلاث قراءات، قبل التصويت على بنودها لتصبح قوانين نافذة، وفق "الأناضول".

ويتزامن اكتمال القراءة الأولى لمشروع القانون مع احتجاجات شعبية وإدانات رسمية في الدول العربية لاستشهاد الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة (51 عامًا)، مراسلة قناة "الجزيرة" القطرية، برصاصة في الرأس خلال عملية للجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية المحتلة.

مؤتمر تطبيع في أربيل

وفي سبتمبر/ أيلول 2021، عقدت شخصيات عشائرية سنية وشيعية مؤتمرًا في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، نظمه مركز اتصالات السلام الذي تدعمه إسرائيل.

ودعا المؤتمر إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل، في حدث عراقي غير مسبوق، وهو ما أثار رفضًا سياسيًا وشعبيًا واسعًا ومطالبات بمعاقبة القائمين عليها والمشاركين فيها، فيما نفت وزارة داخلية الإقليم علمها بالفعالية أو منظميها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close