الجمعة 3 مايو / مايو 2024

العراق.. حياة المواطنين تحت تهديد ألغام أرضية قاتلة

العراق.. حياة المواطنين تحت تهديد ألغام أرضية قاتلة

Changed

حلقة من "قضية اليوم" تناقش الخطر المستمر على حياة العراقيين بسبب الألغام (الصورة: غيتي)
توجد المخلفات الحربية القابلة للانفجار على امتداد ما يزيد عن 3,200 كيلومتر مربع من الأراضي، أي ضعف مساحة مدينة لندن

أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الأربعاء، أن 8.5 ملايين عراقي يعيشون وسط الألغام والمخلفات الحربية المميتة.

وأوضحت متحدثة اللجنة في العراق هبة عدنان، لوكالة الأنباء العراقية الرسمية، أن "العراق يعد واحدًا من أكثر البلدان التي تعرضت للتلوث بسبب الذخائر المتفجرة على سطح الكوكب".

وقالت إن "المخلفات الحربية القابلة للانفجار توجد على امتداد ما يزيد عن 3,200 كيلومتر مربع من الأراضي، أي ضعف مساحة مدينة لندن".

"مخلفات حربية مميتة"

وأضافت عدنان أن "ما يقرب 8.5 ملايين عراقي يعيشون وسط تلك المخلفات الحربية المميتة"، مبينة أن "الألغام والمخلفات الحربية تسببت في سقوط نحو 700 ضحية بين عامي 2018 و2020".

ويتجاوز عدد سكان العراق 40 مليون نسمة وفق إحصاء رسمي، فيما تقطن آلاف العائلات في مناطق غير مأهولة وملوثة بالألغام خلافًا للقانون، بسبب عدم قدرتهم المالية على شراء أو تأجير العقارات.

وأشارت المتحدثة إلى أن "اللجنة الدولية تسعى جاهدة في إطار أنشطتها المتعلقة بالحد من التلوث بالأسلحة، لنشر الوعي بالمخاطر التي تشكلها الأسلحة، فضلًا عن تقديمها المساعدة للضحايا، من حيث الإحالات الطبية".

كما تقوم اللجنة "بالدعم الاجتماعي والاقتصادي بمختلف أنواعه، علاوة على توفير المواد اللازمة لضمان وضع علامات مميزة على المناطق الخطرة، وغير ذلك من أشكال الدعم للسلطات العراقية لمساعدتها في تنفيذ الالتزامات القانونية المتعلقة بالتثقيف بمخاطر الألغام ومساعدة الضحايا" وفق عدنان.

تحديات كبيرة

وتعتبر الألغام والقنابل واحدة من أكبر التحديات التي تواجه السلطات العراقية لإعادة النازحين في المناطق المحررة شمالي البلاد، خصوصًا في محافظتي نينوى وكركوك إلى جانب الألغام المنتشرة في محافظات جنوب البلاد، والتي تعود إلى حرب الثمانينيات بين العراق وإيران.

وبخلاف الحرب مع إيران، تنتشر الألغام ومخلفات الحروب في العراق منذ غزو بغداد للكويت عام 1990 واحتلال قوات دولية بقيادة الولايات المتحدة للبلاد عام 2003، وسيطرة تنظيم "داعش" على مناطق في العراق بين عامي 2014 و2017.

ووفقًا لمرصد الألغام الأرضية (Landmine Monitor)، فإن العراق من أكثر دول العالم تلوثًا من حيث مساحة المنطقة الملغومة، بالإضافة إلى التلوث بالذخائر العنقودية ومخلفات حربية أخرى.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close