السبت 4 مايو / مايو 2024

العراق يعتزم تسيير رحلات جوية لنقل الراغبين بالعودة من بيلاروسيا

العراق يعتزم تسيير رحلات جوية لنقل الراغبين بالعودة من بيلاروسيا

Changed

ظروف إنسانية صعبة يعيشها اللاجئون على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا (غيتي)
ظروف إنسانية صعبة يعيشها اللاجئون على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا (غيتي)
حظرت تركيا على السوريين والعراقيين واليمنيين السفر من مطارات تركية إلى بيلاروسيا، على خلفية أزمة اللاجئين عند الحدود بين البلد السوفياتي سابقًا وبولندا.

يعتزم العراق تسيير أول رحلة، خلال الأيام القليلة المقبلة، لإعادة مهاجرين عراقيين عالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، حيث تشهد تلك الحدود أزمة تدفق للاجئين كبيرة من جنسيات مختلفة.

وأوضح المتحدّث باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحّاف للقناة العراقية الرسمية، ليل الأحد، أن "العراق سيسير رحلة أولى للراغبين بالعودة الطوعية يوم 18 من الشهر الجاري، ونحن مع العودة الطوعية".

وأكد المتحدّث أن الخارجية رصدت تسجيل 571 عراقيًا في مقاطعتين ضمن 8 مخيمات على الحدود في بيلاروسيا، بدون أن يحدّد ما إذا كانت الرحلة ستشمل هؤلاء جميعهم.

ولفت الصحّاف إلى أنه لا يمكن إحصاء الأعداد كاملة لأن الشريط الحدودي يمتد 680 كيلومترًا، وهناك إعراض عن العودة لدى البعض، وفق قوله.

واعتبر الصحّاف أن الاجراء الجديد "حدّ من سفر العراقيين إلى هناك بنسبة معينة"، واستدرك بالقول: "لكن المشكلة أن هناك من يسافر لبيلاورسيا عبر رحلات من خارج العراق".

ولفت الصحّاف إلى أن العراق ينسق "لزيارة عدد من الدول" لمناقشة مسألة السفر عبرها أيضًا.

وزاد المسؤول العراقي بالقول: إن "وزارة الخارجية اتخذت حزمة من الإجراءات لمتابعة الوضع الانساني للعراقيين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا".

تحرك لمنع اللاجئين من الوصول للحدود

ومنذ يوم الجمعة الماضية، تعمل بغداد على تسجيل الراغبين بالعودة الطوعية، استعدادًا لاكتمال الأعداد الخاصة برحلة ستتوجه من مينسك إلى العراق خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكان الصحّاف أكد سابقًا لوكالة فرانس برس، أن العراق على استعداد تام وكامل للقيام بأكثر من رحلة.

وعلّق العراق "حتى إشعار آخر" منذ الخامس من أغسطس/ آب الماضي، الرحلات بين بغداد ومينسك، باستثناء تلك التي أعدّت لإعادة المهاجرين.

وأعيد حينها "نحو ألف شخص"، وفق ما أفاد المتحدث باسم الخطوط العراقية حسين جليل لوكالة فرانس برس.

وحظرت تركيا الجمعة الماضية، على السوريين والعراقيين واليمنيين السفر من مطارات تركية إلى بيلاروسيا، على خلفية أزمة اللاجئين عند الحدود بين البلد السوفياتي سابقا وبولندا.

وأوقف العراق كذلك "البراءة القنصلية للقنصل الفخري لبيلاروسيا بشكل موقت"، وفق الخارجية.

ويخيّم آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط على الحدود بين الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا، ما أثار مواجهة بين الكتلة، والولايات المتحدة من جهة، وبيلاروسيا وحليفتها روسيا من جهة أخرى.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close