Skip to main content

"العقوبات يجب أن تستمر".. بلينكن: نهاية حرب أوكرانيا قد لا تكون وشيكة

الجمعة 4 مارس 2022

لا يزال الغرب غير متفائل بنهاية وشيكة للهجوم الروسي على أوكرانيا، الذي دخل يومه التاسع، رغم كل التحذيرات وحزم العقوبات التي لوحت مجموعة السبع بها أمام موسكو إن لم توقف الحرب وتجنح للسلم.

فقد حذّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، من أن نهاية الحرب في أوكرانيا، قد لا تكون وشيكة، مشددًا على ضرورة مواصلة الولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا ضغطهم الشديد على روسيا حتى تنتهي الحرب.

وقال الوزير من بروكسل: "للأسف، وبشكل مأساوي ومروّع، هذا قد لا ينتهي قريبًا"، مضيفًا: "يجب أن نستمرّ بهذا حتى تنتهي الحرب".

الاتحاد الأوروبي مستعدٌ لفرض "عقوبات

بدورها حذّرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين اليوم الجمعة، من أن الاتحاد الأوروبي مستعدٌ لفرض "عقوبات جديدة صارمة إذا لم يوقف بوتين الحرب التي بدأها".

وقالت في بروكسل، وإلى جانبها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: "نحن حازمون، نحن مصممون، نحن متّحدون".

وفي ما يتعلق بمنشأة زابوريجيا النووية، التي تعدّ الأكبر في أوروبا، بعد أن أصاب مقذوف مبنى قريبًا من الموقع الليلة الماضية؛ قالت مسؤولة أمريكية كبيرة في مجال الطاقة النووية، إن الولايات المتحدة لم تر أي دليل على أن روسيا هاجمت المفاعلات ذاتها في محطة للطاقة النووية في جنوب شرق أوكرانيا يوم الخميس، مشيرة إلى أن أسلحة صغيرة فيما يبدو استخدمت في القتال.

وفي مقابلة لجيل هروبي، وكيلة وزارة الطاقة لشؤون الطاقة النووية، مع قناة تلفزيون "إم.إس.إن.بي.سي"، اليوم الجمعة، أكدت أن إدارة بايدن تعتقد أنها مستعدة جيدًا لأي سيناريوهات تتعلق بحدوث تسرب إشعاعي من محطة زابوريجيا النووية التي استهدفها الهجوم.

وفي وقت سابق، أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، اليوم الجمعة، أنه لم يلحق ضرر بالمفاعلات في محطة زابوريجيا النووية بأوكرانيا كما لم يحدث أي تسرب إشعاعي.

وفي السياق نفسه، قال دبلوماسيون: إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيعقد اجتماعا طارئًا اليوم الجمعة، الساعة 16:30 بتوقيت غرينتش، وذلك بعد الهجوم الروسي على محطة زابوريجيا.

مباحثات فرنسية-روسية عسكرية

إلى ذلك، ذكرت وكالة أنباء إنترفاكس، اليوم الجمعة، أن رئيسي الأركان الروسي والفرنسي بحثا الوضع في أوكرانيا في اتصال هاتفي، لكن لم تذكر الوكالة أي تفاصيل عما دار في الاتصال.

وأجرى المستشار الألماني أولاف شولتس، اتصالًا هاتفيًا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، استمر لمدة ساعة، وأكد خلاله بوتين أن المفاوضات ستستأنف خلال عطلة نهاية الأسبوع على ما أعلنت المستشارية الألمانية.

كما أكد وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، اتفاق وزراء خارجية دول مجموعة السبع المتقدمة، اليوم الجمعة على فرض مزيد من العقوبات على روسيا إذا لم تتوقف عن مهاجمة أوكرانيا.

إنسانيًا، ارتفع عدد اللاجئين من أوكرانيا إلى دول الجوار بسبب التدخل العسكري الروسي، إلى مليون و209 آلاف و976، وفق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، التي أكدت أن أكثر من نصف اللاجئين توجهوا إلى بولندا. 

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة