الجمعة 10 مايو / مايو 2024

بولتون لـ"العربي": روسيا ستحقق أهدافها بأوكرانيا والغرب فشل في منع الحرب

بولتون لـ"العربي": روسيا ستحقق أهدافها بأوكرانيا والغرب فشل في منع الحرب

Changed

مقابلة خاصة مع مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون (الصورة: غيتي)
استبعد بولتون أن يؤدي استخدام بوتين المخاوف من السلاح النووي إلى تغيير المقاربات التي اعتمدها أطراف الصراع في أوكرانيا.

حذر مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون من أن مهمة القوات الروسية التي بدأت هجومًا على أوكرانيا قبل أكثر من أسبوع ستكون صعبة، ولكنها "ستحقق أهدافها في نهاية الأمر".

وبينما استبعد، في حديث مع "العربي"، تغيير مسار المعركة على الأرض في ضوء تصاعد المخاوف الدولية بشأن الأبعاد النووية للحرب، أكد أن الغرب "فشل" منذ البداية عندما عجز عن ردع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن بدء الحرب.

وفي التفاصيل، استبعد بولتون أن يؤدي استخدام بوتين المخاوف من السلاح النووي إلى تغيير المقاربات التي اعتمدتها أطراف الصراع في أوكرانيا.

"مجرد كذبة"

وقال: "أعتقد أن ما قاله بوتين بشأن رفع درجة تأهب القوات النووية في روسيا هي مجرد كذبة".

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو باللجوء إلى "الرعب النووي" والسعي "لتكرار" كارثة تشيرنوبيل المحطة النووية الأكبر في أوروبا.

وفيما دعا بولتون إلى أخذ الأمر بجدية، نوه إلى "أننا لا نرى أي تغيير على الأرض، ولذلك أعتقد أنه فقط يحاول أن يخيف القادة الغربيين".

أما بالنسبة لمفاعل زابوريجيا الذي طاله قصف من قبل القوات الروسية مساء الخميس، فقد رأى المسؤول الأميركي السابق أنه "من الواضح أنه حدثت بعض عمليات القصف لبعض المباني التي تبعد عن المفاعل بضعة أمتار"، لافتًا إلى أنه "ليس هناك أي أدلة على وجود زيادة في نسبة الإشعاع".

وخلص إلى القول بأن ما تحاول روسيا أن تفعله الآن هو "أن تحيط وتسيطر على المفاعلات النووية التي توفر كمًا كبيرًا من الكهرباء للمدن الأوكرانية"، لكنه شدد على أنها لا تشكل خطرًا على أوكرانيا رغم أهميتها.

"مهمة صعبة"

وحول مآل الحرب التي دخلت يومها التاسع، عبر بولتون عن اعتقاده بأن القوات الأوكرانية وكذلك السكان المدنيين "قاوموا العدوان الروسي بشكل شجاع للغاية وأبلوا بلاء حسنًا أكثر بكثير من التوقعات".

وفيما شدد على أن "روسيا لم تحقق الأهداف السياسية والاستراتيجية واللوجستية التي أملوا أن يحققوها"، مشيرًا إلى أن هذا يدعو للاعتقاد بأن المهمة التي أوكلت إلى قواها "ستكون صعبة"، استدرك بالقول: "في نهاية الأمر ستحقق روسيا أهدافها، لأنه إذا رغب بوتين في أن يقوم بهزيمة القوات الأوكرانية بشكل سريع فسيفعل ذلك".

وحول المدة المتوقعة لقيام روسيا بتحقيق هدفها من الحرب، أكد جون بولتون أنه "لا يمكن التبنؤ بشكل أكيد متى سيحدث ذلك، فالقوات الروسية لم تتوقع هذا القدر من المقاومة، ولكن في الوقت نفسه فإن بوتين رجل صبور للغاية"، ما يصعب التكهن حول مآل الأمور.

فشل منذ البداية

وفيما برر بولتون عدم قبول الغرب بمطالب بوتين الأمنية والضمانات التي طالب بها لتفادي الحرب، ألقى باللوم على إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن وحلفائه الغربيين "لفشلهم منذ البداية في ردع بوتين عن البدء بهذه الحرب منذ البداية".

ودخل الهجوم الروسي على أوكرانيا أسبوعه الثاني من دون ظهور أي مؤشرات على إمكان توقفه في وقت قريب، رغم جولة المفاوضات الثانية التي عقدت بين الوفدين الروسي والأوكراني الخميس، والتي انتهت إلى الاتفاق على الحاجة لممرات إنسانية لمساعدة المدنيين على الهروب.

وفي وقت سابق الجمعة، دعا جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى وقف القصف العشوائي في أوكرانيا.

وقال بوريل للصحافيين قبل اجتماع لوزراء خارجية من دول الاتحاد ودول أخرى لمناقشة أزمة أوكرانيا: "هذه حرب بوتين، وعلى بوتين أن يوقف هذه الحرب".

وشدد بوريل على أن "العقوبات الاقتصادية سيكون لها تأثير كبير على المدى البعيد على روسيا".

وقال بولتون في حديثه مع "العربي": "السياسات التي اتبعت من قبل الغرب لم تقنع روسيا بأن الثمن سيكون باهظًا".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close