Skip to main content

العين على الشرق الأوكراني.. كييف ترصد مؤشرات على بدء الهجوم الروسي

الإثنين 18 أبريل 2022

أعلن حاكم لوغانسك سيرغي غايداي، اليوم الإثنين، سيطرة الجيش الروسي على مدينة كريمينا التابعة لمنطقة لوغانسك شرقي أوكرانيا.

بدورها، لفتت قيادة القوات المسلحة الأوكرانية إلى أنها لاحظت مؤشرات على أن روسيا بدأت هجومًا جديدًا متوقعًا في شرق البلاد.

وأشارت قيادة القوات المسلحة في منشور على فيسبوك إلى أن القوة العسكرية الرئيسة لروسيا تركز على السيطرة على منطقتي دونيتسك ولوغانسك بالكامل.

وفي الجنوب، أكّد متحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أن الوضع في مدينة ماريوبول الساحلية "صعب جدًا" لكن القوات الروسية لم تسيطر بالكامل بعد على المدينة.

ماريوبول صامدة

في التفاصيل، كشف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أولكسندر موتوزيانيك في مؤتمر صحافي، أن عمليات القصف التي تشنها الطائرات الحربية الروسية زادت في الآونة الأخيرة بنسبة تزيد على 50% وأن القوات الروسية بدأت باستهداف البنية التحتية الأوكرانية على نحو متزايد.

وعلى الرغم من وصفه الوضع في ماريوبول بالـ"صعب جدًا"، إلا أنه أكّد أن القوات الروسية لم تسيطر بالكامل بعد على المدينة.

إذ تواصل روسيا تقدمها للاستيلاء على مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة حيث كانت آخر القوات الأوكرانية فيها تستعد لمعارك حاسمة.

 من جهته، تحدث مسؤول دفاعي أميركي كبير اليوم الإثنين عن أن مدينة ماريوبول لا تزال محل نزاع.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته للصحافيين: "تقييمنا هو أن ماريوبول لا تزال محل نزاع ... (إنها) لا تزال تحت التهديد من الجو، من الضربات الصاروخية والقنابل التي يتم إسقاطها من الجو، وبالطبع المدفعية" 

وتعهدت أوكرانيا بالقتال والدفاع عن هذه المدينة الإستراتيجية، متحدية الإنذار الروسي للمقاتلين داخل مصنع "آزوفستال للفولاذ" المحاصر بإلقاء أسلحتهم والاستسلام.

قتلى في خاركيف

إلى ذلك، استؤنف القصف العنيف على مدينة خاركيف ثاني مدن البلاد، صباح اليوم الإثنين، مسفرًا عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل، وفق ما أعلنت السلطات المحلية، وذلك غداة ضربات على الأحياء السكنية بحسب ما نقل مراسل "العربي" عن السلطات المحلية.

وبحسب مكتب النائب العام الإقليمي، تسببت قذيفة سقطت قبيل الظهر على ملعب للأطفال في منطقة سكنية بمقتل رجل وامرأة وألحقت أضرارًا بعدد من المباني.

من جانبه، قال مدير مركز المساعدة الطبية الطارئة فيكتور زاباتشتا لوكالة "إنترفاكس" الأوكرانية، إنّ غارة على مركز لتوزيع المساعدات الإنسانية، الإثنين، خلّفت قتيلًا وستة جرحى.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة