السبت 18 مايو / مايو 2024

القوات الروسية تواصل هجومها.. واشنطن: مستعدون لدعم الجهود الدبلوماسية

تبنت الأمم المتحدة قرارًا يدين الهجوم الروسي المستمر على أوكرانيا
تبنت الأمم المتحدة قرارًا يدين الهجوم الروسي المستمر على أوكرانيا (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
القوات الروسية تواصل هجومها.. واشنطن: مستعدون لدعم الجهود الدبلوماسية

شارك

القوات الروسية تواصل هجومها.. واشنطن: مستعدون لدعم الجهود الدبلوماسية

آخر تحديث

شارك

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء قرارًا يستنكر الهجوم الروسي على أوكرانيا ويدعو موسكو إلى سحب جميع قواتها على الفور.

وجاء القرار، الذي حظي بتأييد 141 من أصل 193 عضوًا، في ختام جلسة طارئة نادرة للجمعية العامة دعا إليها مجلس الأمن.

وقوبل القرار بعاصفة من التصفيق في القاعة.

في غضون ذلك، نقلت وكالات أنباء روسية عن المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي قوله إن موسكو تتوقع وصول مسؤولين أوكرانيين إلى بيلاروسيا للمشاركة في جولة ثانية من محادثات السلام صباح غد الخميس، حيث من المقرر مناقشة وقف لإطلاق النار.

ونقلت وكالة تاس عن ميدينسكي قوله إن الجيش الروسي يوفر ممرًا أمنيًا للوفد الأوكراني.

ميدانيًا، كشفت روسيا عن أول حصيلة لخسائرها العسكرية البشرية خلال الحرب على أوكرانيا، معلنة مقتل 498 من عسكرييها وإصابة 1597 آخرين.

وقال المتحدث باسم الجيش الروسي إيغور كوناشينكوف خلال مؤتمر صحافي بثه التلفزيون الروسي العام، "لسوء الحظ... لدينا خسائر. قتل 498 عسكريًا روسيًا... وأصيب 1597 من رفاقنا" خلال الهجوم الروسي المستمر منذ 24 فبراير/ شباط.

في المقابل، لفت  أوليكسي أريستوفيتش المستشار العسكري للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن أكثر من سبعة آلاف جندي روسي قتلوا منذ بدء الهجوم، متحدثًا عن أسر المئات من بينهم ضباط كبار.

هذا وواصلت القوات الروسية هجومها الأربعاء على المدن الأوكرانية خصوصًا خاركيف مع إرسال قوات مجوقلة وشن عمليات قصف.

وفي اليوم السابع من الهجوم الذي أطلقه الرئيس فلاديمير بوتين، تم إنزال قوات مجوقلة روسية في خاركيف، ثاني مدن البلاد، كما أعلن الجيش الأوكراني فجرًا بدون إعطاء تفاصيل عن عددهم.

وبعد عدة عمليات قصف على وسط المدينة الثلاثاء أوقعت 21 قتيلًا على الأقل بحسب الحاكم المحلي، استهدفت ضربات صباح الأربعاء مقار محلية لقوات الأمن والشرطة وكذلك جامعة هذه المدينة الواقعة على بعد 50 كلم عن الحدود الروسية بحسب أجهزة الطوارىء مشيرة الى سقوط أربعة قتلى على الأقل وتسعة جرحى.

وفي العاصمة كييف، على بعد حوالى 500 كلم الى الغرب أفاد مراسل "العربي" عن سماع دوي انفجار كبير تبعه إطلاق صفارات الإنذار في المدينة مساء بعد هدوء نسبي في خلال النهار.

وكشف مستشار وزارة الداخلية أنطون هيراشينكو في بيان على الإنترنت أن الانفجار الذي وقع قرب محطة القطارات المركزية نجم عن حطام صاروخ روسي أسقطه الدفاع الجوي الأوكراني.

وتحدثت خدمة الطوارئ الأوكرانية عن أن الهجوم الروسي أودى حتى اليوم بحياة أكثر من ألفي مدني ودمر مئات المباني بما في ذلك مرافق النقل والمستشفيات ورياض الأطفال والمنازل.

هذا وتستمر الضغوطات الغربية على موسكو في محاولة لوقف هجومها، حيث أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن فرض عقوبات على واردات النفط الروسية إلى الولايات المتحدة ردا على غزو أوكرانيا "ليس مستبعدا".

وقال بايدن للصحافيين "لا شيء مستبعدًا"، وذلك ردًا على سؤال حول احتمال أن يكون النفط الهدف التالي لعقوبات أميركية وأوروبية غير مسبوقة على موسكو.

بدوره، أعلن وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن أن الولايات المتحدة مستعدة "لدعم الجهود الدبلوماسية" لأوكرانيا لضمان وقف لاطلاق النار مع روسيا.

المزيد حول القصة

Share

معدات عسكرية من إسبانيا إلى أوكرانيا

أعلن رئيس الوزراء الأسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز الأربعاء وتحت ضغط من المعارضة اليمينية، إرسال بلاده "معدات عسكرية هجومية" إلى "المقاومة الأوكرانية"، على الرغم من معارضة حليفه اليساري الراديكالي بوديموس.

وقال سانشيز في كلمة امام مجلس النواب: "كما أرى أن هناك مجموعات (سياسية) تشكك في التزام الحكومة" بالمشاركة في المساعدة العسكرية لأوكرانيا، "أود أيضًا أن أعلن لكم أن إسبانيا سترسل معدات عسكرية هجومية إلى المقاومة الأوكرانية".

وكان رئيس الوزراء الإسباني يشير إلى انتقادات من حزب المعارضة اليميني الرئيسي، حزب الشعب ، الذي اتهم الحكومة اليسارية الثلاثاء بعدم "الارتقاء إلى مستوى الظروف" و"الاختباء وراء الاتحاد الأوروبي".

وكشفت وزيرة الدفاع مارغريتا روبلز عبر تلفزيون "أنتينا 3" مساء الأربعاء أن المساعدات العسكرية تتكون من 1370 قاذفة قنابل و700 ألف خرطوشة ورشاشات خفيفة.

Share

رئيس بلدية خيرسون الأوكرانية: القوات الروسية في الشوارع

أعلن رئيس بلدية مدينة خيرسون الأوكرانية، إيغور كوليخاييف، اليوم الأربعاء أن القوات الروسية بشوارع المدينة وشقت طريقها إلى مبنى مجلس المدينة.

كانت الحكومة الأوكرانية قد خففت في وقت سابق من شأن تقارير عن سقوط خيرسون في أيدي الروس، فيما سيجعلها أول مدينة كبيرة تسيطر عليها القوات الروسية منذ بدء الهجوم الأسبوع الماضي.

وحث كوليخاييف الجنود الروس على عدم إطلاق النار على المدنيين، ودعا السكان إلى عدم الخروج إلى الشارع إلا نهارًا، ومثنى أو فرادى فقط.

Share

الوضع في مدينة ماريوبول الأوكرانية يتدهور "من ساعة إلى أخرى"

أعلنت السلطات المحلية وسكان في ماريوبول أن الوضع يتدهور الأربعاء "من ساعة إلى أخرى" في المدينة التي بها الميناء الأوكراني الرئيسي على بحر آزوف (جنوب شرق)، مع قصف الجيش الروسي وسط المدينة ومناطق سكنية. 

وقصفت المدفعية الروسية مناطق سكنية بينها مستشفى للولادة ومدرسة، ما أدى إلى إصابة 42 شخصًا، وفق المجلس البلدي.

وتعد السيطرة على ماريوبول التي يبلغ عدد سكانها نحو 410 آلاف نسمة، أمرًا استراتيجيًا بالنسبة لروسيا لأنها ستسمح لها بالربط بين قواتها في شبه جزيرة القرم وتلك الموجودة في المناطق الانفصالية في دونباس. وقد ترابطت القوات الروسية عبر ماريوبول الثلاثاء، بحسب موسكو.

وبحسب رئيس بلدية ماريوبول فاديم بويتشينكو، استمر إطلاق النار الروسي لمدة 14 ساعة وحاولت القوات الروسية منع المدنيين من الفرار من المنطقة.

وتعطلت وسائل النقل العام في المدينة الأربعاء وانقطعت الكهرباء عن بعض الأحياء منذ الجمعة الماضية، وتمتد طوابير طويلة أمام المحلات التجارية القليلة التي ظلت مفتوحة، بحسب سكان.

وبحسب الجيش الأوكراني، سقط صاروخ من طراز توشكا على منطقة بوسط المدينة الثلاثاء، وقتل صبي يبلغ 16 عاما وفق المجلس البلدي.

Share

الأمم المتحدة: مقتل 227 مدنيًا في أوكرانيا

أعلن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أنه تأكد من مقتل 227 مدنيًا وإصابة 525 آخرين في أوكرانيا خلال الصراع، وذلك حتى منتصف ليل الأول من مارس آذار.

وقال المكتب في بيان صدر في جنيف بعد أسبوع من بدء الهجوم الروسي: "معظم هؤلاء الضحايا سقطوا نتيجة استخدام أسلحة متفجرة... بما يشمل القصف المدفعي الثقيل وأنظمة الصواريخ متعددة القذائف والضربات الجوية".

وأضاف أنه يعتقد أن الحصيلة الحقيقية "أكبر بكثير"، خاصة في الأيام الماضية في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، بسبب تأخر الإبلاغ عن أعداد الضحايا في بعض المناطق التي دار فيها قتال عنيف.

Share

واشنطن تؤجل تجربة صاروخ عابر للقارات لتهدئة التوتر النووي مع روسيا

أعلن الجيش الأميركي أنه سيؤجل تجربة لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من الطراز مينيتمان 3، في محاولة على ما يبدو لتهدئة التوتر بعدما أعلنت روسيا أنها ستضع قواتها النووية في حالة تأهب قصوى.

وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون): "في مسعى لإظهار أنه لا نية لدينا للانخراط في أي أفعال يمكن أن يساء فهمها أو تفسيرها، أصدر وزير الدفاع توجيها بتأجيل تجربة إطلاق الصاروخ مينيتمان3 الباليستي العابر للقارات التي كانت مقررة هذا الأسبوع".

وأضاف أنه تم اتخاذ هذا القرار "لإثبات أننا قوة نووية مسؤولة".

Share

بلينكن: مستعدون لدعم الجهود الدبلوماسية بهدف وقف إطلاق النار

اعلن وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن الاربعاء أن الولايات المتحدة مستعدة "لدعم الجهود الدبلوماسية" لاوكرانيا لضمان وقف لاطلاق النار مع روسيا، في وقت تعقد جولة ثانية من المفاوضات بين البلدين الخميس.

وقال بلينكن في مؤتمر صحافي "نترك الباب مفتوحا لمخرج دبلوماسي" لكن "التوصل الى ذلك يكون اكثر صعوبة في ظل دوي إطلاق النار وتقدم الدبابات".

Share

الخارجية الروسية تنفي تقارير عن طرد السفير الأميركي

نفت وزارة الخارجية الروسية تقارير زعمت أن موسكو طردت السفير الأميركي.

وقالت الوزارة إنها تعمل على إعداد رد على قرار الولايات المتحدة طرد 12 دبلوماسيًا من البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة.

وأمس الثلاثاء طالبت واشنطن الأمم المتحدة بطرد موظف تتّهمه بأنه "عميل للاستخبارات الروسية".

Share

ماكرون: لسنا في حرب ضد روسيا

أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء بشجاعة الأوكرانيين في مواجهة حرب قال إنها من صنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحده.

وقال ماكرون في خطاب تلفزيوني "من المرجح أن تزداد المصاعب في الأيام المقبلة".

وأكد ماكرون أن فرنسا ليست في حرب ضد روسيا.

Share

الولايات المتحدة تتهم روسيا بإدخال أسلحة محظورة إلى أوكرانيا

اتهمت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة روسيا الأربعاء بنقل ذخائر عنقودية وأسلحة أخرى محظورة بموجب اتفاقية جنيف إلى أوكرانيا في وقت تسعى موسكو لتصعيد الهجوم على جارتها.

وجاءت تصريحات ليندا توماس غرينفيلد بينما قصفت القوات الروسية عدة مدن أوكرانية الأربعاء واحتشدت خارج العاصمة كييف، ما أثار مخاوف من هجوم واسع وشيك.

وقالت توماس غرينفيلد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "يبدو أن روسيا تستعد لتصعيد وحشية حملتها ضد أوكرانيا".

وأضافت "لقد شاهدنا مقاطع فيديو للقوات الروسية وهي تنقل لأوكرانيا أسلحة فتاكة بشكل استثنائي لا مكان لها في ساحة المعركة. وهي تشمل ذخائر عنقودية وقنابل فراغية - المحظورة بموجب اتفاقية جنيف". 

كما أشارت السفيرة الأميركية إلى صور قافلة عسكرية روسية كبيرة "تتجه" نحو العاصمة الأوكرانية.  

Share

أميركا تفرض عقوبات جديدة على روسيا وبيلاروسيا

أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات أخرى على روسيا وبيلاروسيا ردا على الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأشار البيت الأبيض إلى أن الولايات المتحدة "ستتخذ إجراءات لمحاسبة روسيا البيضاء على دعم غزو بوتين لأوكرانيا، ولإضعاف قطاع الدفاع الروسي وقوته العسكرية لسنوات مقبلة، فضلًا عن استهداف أهم مصادر الثروة لروسيا ومنع شركات الطيران الروسية من دخول المجال الجوي الأميركي".

المزيد حول القصة

Close