الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

المخابرات الأميركية والإرهاب.. ما صحة التصريح المنسوب لبوتين؟

المخابرات الأميركية والإرهاب.. ما صحة التصريح المنسوب لبوتين؟

Changed

تداولت صفحات وحسابات عربية منشور يروج لتصريحات زائفة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين- رويترز
تداولت صفحات وحسابات عربية منشورًا يروج لتصريحات زائفة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين- رويترز
تداولت حسابات منشورًا يشير إلى تصريح مزعوم لبوتين قال فيه إن 95% من الحوادث الإرهابية التي تحدث في العالم يتم تنظيمها من قبل وكالة المخابرات المركزية.

استغلت الحسابات والصفحات العربية المولعة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين غضب الشارع من دعم الولايات المتحدة لجرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين للترويج لتصريح ناري على لسان سيد الكرملين. 

وقد تداولت حسابات منشورًا يقول: "بوتين: 95% من الحوادث الإرهابية التي تحدث في العالم يتم تنظيمها من قبل وكالة المخابرات المركزية الأميركية". 

تصريح زائف

وبالبحث عن حقيقة التصريح المنسوب للرئيس الروسي تبين أنه زائف، فالصورة المتداولة مع المنشور مقتطعة من مقابلة بوتين مع الإعلامي الأميركي تاكر كارلسون. 

ولذلك راجع فريق "العربي" النص الكامل للقاء ولم يجد هذا الاتهام لوكالة المخابرات المركزية الأميركية. كذلك بحث عن أي لقاءات أو تصريحات أخرى لبوتين تناول فيها الأمر فلم يجد شيئًا.

بوتين يفضّل بايدن

وكان بوتين قد أثار الجدل في تصريحات له قبل أيام أشار فيها إلى أنه يفضل الرئيس جو بايدن على المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترمب. 

وقال بوتين، ردًا على سؤال حول من تفضل روسيا أن يفوز في المواجهة المحتملة بين الرئيس الديمقراطي الحالي والمرشح الجمهوري ترمب: "بايدن أكثر خبرة. يمكن توقّع تصرفاته، إنه سياسي من المدرسة القديمة". 

كذلك علّق بوتين في تصريحه على الانتقادات المتعلقة بعمر بايدن الذي سيبلغ 82 عامًا بعد أسابيع فقط من الانتخابات، حيث قال في إشارة على ما يبدو إلى قمة عُقدت في جنيف: "عندما التقيت بالسيد بايدن قبل ثلاث سنوات، كان الناس يتحدثون حينها عن عجزه، لكنني لم أر شيئًا من هذا القبيل". 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close