الخميس 16 مايو / مايو 2024

"المدينة تحتضن ذكريات مرعبة".. وزيرة دفاع هولندا تعتذر لأهالي سربرنتيشا

"المدينة تحتضن ذكريات مرعبة".. وزيرة دفاع هولندا تعتذر لأهالي سربرنتيشا

Changed

تقرير لـ "العربي" عن وداع البوسنيين ضحايا مذبحة سريبرينيتشا بعد تحديد هويتهم (الصورة: رويترز)
قالت وزيرة الدفاع الهولندية إنه كان على المنظمات الدولية توفير الأمن لشعب سربرنيتشا الذي تعرض لمجزرة قبل 27 عامًا، متقدمة بالاعتذار العميق لأهالي المدينة.

قدمت هولندا اعتذارًا لعائلات ضحايا مجزرة سربرنيتشا البوسنية، في الذكرى 27 لارتكابها على يد القوات الصربية منتصف تسعينيات القرن الماضي.

وقالت وزيرة الدفاع الهولندية كاجسا أولونغرن، خلال مشاركتها في إحياء ذكرى المجزرة اليوم الإثنين، إن سربرنتيشا تحتضن ذكريات مرعبة منذ 27 عامًا.

واعتبرت أن عدم توفير المنظمات الدولية الأمن للشعب البوسني البريء كما وعدت سابقًا، بما في ذلك بلدها هولندا، أدى إلى اقتحام سربرنيتشا وتدميرها.

إلى ذلك، لفتت أولونغرن إلى أن جنود بلادها فعلوا كل ما بوسعهم من أجل أداء مهمتهم في الدفاع عن الناس الأبرياء في سربرنيتشا. 

وأردفت أن آلام المجزرة لن تُمحى أبدًا، موضحة أن الصرب البوسنيين هم من ارتكبوها، وأن الكثير منهم خضع للمحاكمة في محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وأكدت على أنه كان يجب على المنظمات الدولية توفير الأمن لشعب سربرنيتشا، وأن هولندا كانت جزءًا من ذلك الفشل، متقدمة بالاعتذار العميق لأهالي المدينة جراء ذلك.

مراسم دفن رفات

ودخلت القوات الصربية بقيادة راتكو ملاديتش، سربرنيتشا في 11 يوليو 1995، بعد إعلانها منطقة آمنة من قبل الأمم المتحدة، وارتكبت خلال أيام مجزرة راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف بوسني، بعدما سلمت القوات الهولندية العاملة هناك عشرات آلاف البوسنيين إلى القوات الصربية.

وسنويًا في 11 يوليو، تقيم جمهورية البوسنة والهرسك مراسم دفن رفات ضحايا مذبحة سربرنيتشا في مقبرة بوتوتشاري، ممن عثر على رفاتهم في أعمال البحث عن ضحايا المقابر الجماعية. 

وفي السنوات الأخيرة، أصبح العثور على رفات أمرًا نادرًا للغاية، بينما ما زال يجري البحث عن 1200 ضحية، بحسب المعهد البوسني للمفقودين.

بدورهم، ينكر الزعماء الصرب في البوسنة وصربيا المجاورة، مثل عدد كبير من السكان الصرب، الاعتراف بوقوع إبادة في سريبرينيتشا خلال الحرب التي تسببت بمقتل نحو مئة ألف شخص. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close