الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

المستشار الألماني في الصين.. ما الملفات التي سيناقشها؟

المستشار الألماني في الصين.. ما الملفات التي سيناقشها؟

Changed

هبطت طائرة المستشار الألماني أولاف شولتس في مدينة تشونغتشينغ الكبيرة صباح الأحد- رويترز
هبطت طائرة المستشار الألماني أولاف شولتس في مدينة تشونغتشينغ الكبيرة صباح الأحد - رويترز
تعد زيارة شولتس للصين حسّاسة في ظل تشدّد الغرب بموقفه من ممارسات بكين التجاريّة وعلاقتها الوطيدة بموسكو.

وصل المستشار الألماني أولاف شولتس إلى الصين اليوم الأحد، مستهلًا جولة يهدف خلالها إلى تعزيز العلاقات الاقتصاديّة مع أكبر شريك تجاري لبرلين.

وهبطت طائرة شولتس في مدينة تشونغتشينغ الكبيرة صباح الأحد، حسبما ذكرت قناة "سي سي تي في" الصينيّة الرسميّة، يُرافقه وفد كبير من الوزراء ورجال الأعمال.

وهذه ثاني زيارة لشولتس منذ تولّيه منصبه أواخر 2021 للصين، التي تعدّ أكبر شريك تجاري لألمانيا.

توقيت حساس

وتُعدّ هذه الزيارة حسّاسة من حيث التوقيت، في ظلّ تشدّد الغرب في موقفه من ممارسات تجاريّة لبكين توصف بـ"غير النزيهة".

وتأتي هذه الزيارة التي تستمرّ ثلاثة أيّام أيضًا في وقت تزداد الانتقادات الموجّهة إلى بكين على خلفيّة علاقتها الوطيدة بموسكو.

مناقشات اقتصادية صعبة

ويتوقّع أن تكون المناقشات صعبة، في حين يخوض الاتحاد الأوروبي شدّ حبال مع الصين، متّهمًا إيّاها بزعزعة السوق الأوروبية من خلال إغراقها بمنتجات منخفضة الكلفة.

تستمر زيارة المستشار الألماني أولاف شولتس إلى الصين ثلاثة أيام- رويترز
تستمر زيارة المستشار الألماني أولاف شولتس إلى الصين ثلاثة أيام- رويترز

وكان إطلاق الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الاتحاد الأوروبي والصين في عام 2003 قد وعد بالارتقاء بالعلاقات إلى ما هو أبعد من التجارة والاستثمار.

لكن منذ عام 2019، وصف الاتحاد الأوروبي، الذي يضم 27 دولة، الصين بأنها "منافس اقتصادي" و"منافس ممنهج"، قبل أن تدعو العلاقات الوثيقة بين بكين وموسكو بعد بدء الهجوم على أوكرانيا إلى مزيد من الحذر.

أوكرانيا حاضرة في محادثات شولتس

وعلى الصعيد الدبلوماسي، ستُشكّل أوكرانيا محور المحادثات، في وقت حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أنّ بلده قد يخسر الحرب بسبب تعذّر الحصول على ما يكفي من الذخائر.

وقال مصدر حكومي ألماني في برلين: "نظرًا إلى العلاقات الوثيقة بين الصين وروسيا، فإن بكين لديها الإمكانية لممارسة نفوذها على روسيا". 

والجمعة، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس إلى "إعادة التوازن" في العلاقات التجارية بين أوروبا والصين.

وأفاد مسؤولون في مكتب ماكرون بأن الزعيمين الأوروبيين ناقشا في مكالمة عبر الفيديو تأثير الحرب في أوكرانيا على الأمن الأوروبي، وشدّدا على الحاجة إلى "تحفيز القدرة التنافسية الأوروبية". 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close