الإثنين 17 يونيو / يونيو 2024

موسكو تفرض عقوبات على بايدن.. 3 ملايين لاجئ أوكراني منذ بداية الحرب

وفي انتظار حدوث اختراق محتمل في المناقشات، توسع روسيا هجومها ليشمل كل أنحاء البلاد
في انتظار حدوث اختراق محتمل في المناقشات، توسع روسيا هجومها ليشمل كل أنحاء أوكرانيا (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
موسكو تفرض عقوبات على بايدن.. 3 ملايين لاجئ أوكراني منذ بداية الحرب

شارك

موسكو تفرض عقوبات على بايدن.. 3 ملايين لاجئ أوكراني منذ بداية الحرب

آخر تحديث

شارك

دخلت الحرب الروسية على أوكرانيا يومها الـ20، مع استمرار العمليات العسكرية في جميع أنحاء البلاد، وحصار القوات الروسية للعاصمة كييف، في وقت استأنف الوفدان الروسي والأوكراني محادثاتهما الثلاثاء.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه "يجب أن نعترف" بأن أوكرانيا لن تتمكّن من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) في حين أن هذا الملف هو أحد الأسباب التي قدمتها روسيا لتبرير هجومها على بلاده.

وفي تطوّر لافت، أعلنت وزارة الخارجية الروسية فرض عقوبات على الرئيس الأميركي جو بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن. وأشارت إلى أنّ العقوبات تشمل أيضًا وزير الدفاع الأميركي ومستشار الأمن القومي ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية.

وفي انتظار حدوث اختراق محتمل في المناقشات، توسع روسيا هجومها ليشمل كل أنحاء البلاد، بعدما ذكرت الاثنين "إمكان السيطرة الكاملة (على) المدن الكبيرة المحاصرة".

وصباح الثلاثاء، أسفرت ضربة طالت مبنى سكنيًا في غرب العاصمة الأوكرانية عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل فيما أنقذ أربعون شخصًا وفق حصيلة للسلطات المحلية. وقد اشتعلت النيران في المبنى المكون من 15 طابقًا الثلاثاء بعد القصف الروسي وفقًا لجهاز الطوارئ الأوكراني.

كما أصيب مبنى آخر في منطقة بوديل القريبة من وسط المدينة، ما أدى إلى إصابة شخص. وجنوبًا، لحقت أضرار أيضًا بمنطقة أوسوكوركي.

وأخليت كييف التي تسعى القوات الروسية لمحاصرتها، من أكثر من نصف سكانها البالغ عددهم ثلاثة ملايين نسمة منذ بدء الحرب في 24 فبراير/ شباط.

المزيد حول القصة

Share

شيرمان: المؤشرات الصغيرة على إمكانية تحقيق تقدم في المفاوضات تلاشت

قالت نائبة وزير الخارجية الأميركية ويندي شيرمان إن "المؤشرات الصغيرة" على إمكانية تحقيق تقدم في المفاوضات الروسية الأوكرانية "تلاشت".

وكان مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك قال الثلاثاء إن "تناقضات عميقة" لا تزال تعتري المفاوضات الأوكرانية الروسية التي ستتواصل الأربعاء، مشدّدًا على أن التوصل إلى "تسوية" لا يزال ممكنًا.

وأعرب الطرفان عن بعض التفاؤل في الأيام الأخيرة إلا ان تصريحات بودولياك الأخيرة تعكس صعوبة هذه المفاوضات في حين يكثف الجيش الروسي هجماته في الأيام الأخيرة للسيطرة على مدن أوكرانية كبيرة عدة.

Share

مفوضية اللاجئين بالأمم المتحدة: فرار أكثر من 3 ملايين من أوكرانيا

فر نحو ثلاثة ملايين شخص من أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط، وفقًا لأرقام نشرتها المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء. وقالت إن نصفهم أطفال مع أهلهم أو بدون مرافق.

من جهتها، قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين اليوم الثلاثاء إن عدد الأوكرانيين الذين فروا إلى خارج بلادهم بلغ الآن 3000381.

Share

مراسل "العربي": عمدة كييف يعلن حظرا للتجوال لمدة 36 ساعة

نقل مراسل "العربي" عن عمدة كييف إعلانه حظرًا للتجوال لمدة 36 ساعة بسبب عمليات القصف المتواصلة.

جاء ذلك بعد سماع دوي انفجارات متتالية في العاصمة الأوكرانية كييف هذا المساء، بحسب ما ذكر مراسل "العربي" في وقت سابق.

Share

مسؤول أوكراني: محادثات روسيا صعبة للغاية لكن هناك مجال لحل وسط

قال مسؤول أوكراني كبير اليوم الثلاثاء إن المحادثات مع روسيا بخصوص إنهاء الحرب صعبة للغاية، لكنّ هناك "مجالًا بالتأكيد لحل وسط"، مضيفًا أن المفاوضات ستتواصل غدًا.

وقال ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي، على تويتر إن هناك تناقضات جوهرية بين الجانبين.

Share

إجلاء نحو 20 ألف شخص من مدينة ماريوبول الأوكرانية

تمكّن 20 ألف شخص من مغادرة مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة الثلاثاء عبر ممر إنساني متفق عليه مع القوات الروسية، على ما أعلن مساعد في مكتب الرئاسة الأوكرانية.

وقال نائب كبير موظفي مكتب فولوديمير زيلينسكي كيريلو تيموشينكو عبر تلغرام: "غادر اليوم ماريوبول حوالى 20 ألف شخص في سيارات خاصة على طول الممر الإنساني".

Share

مراسل "العربي": سماع دوي انفجارات متتالية في العاصمة الأوكرانية كييف

أفاد مراسل "العربي" عن سماع دوي انفجارات متتالية في العاصمة الأوكرانية كييف.

وكان مراسل "العربي" أشار في وقت سابق، إلى سماع أصوات قصف مدفعي من سفن حربية روسية على ضواحي مدينة أوديسا جنوبي أوكرانيا.

كما لفت إلى دوي صفارات الإنذار في مدينة لفيف غربي أوكرانيا مع تحليق طائرات على علو منخفض.

Share

سلوفاكيا توافق على نشر قوات من حلف شمال الأطلسي على أراضيها

سمح البرلمان السلوفاكي الثلاثاء بتمركز جنود أجانب من حلف شمال الأطلسي في البلاد قد يصل عددهم إلى 2100 جندي.

وسيتم بداية إرسال وحدة من "الوجود الأمامي المعزز" لحلف شمال الأطلسي قوامها حوالي 1200 رجل، قادمين من تشيكيا وألمانيا وهولندا والولايات المتحدة وبولندا وسلوفينيا. 

وقال وزير الدفاع ياروسلاف ناد الإثنين، إنه سيتم أيضًا نشر نظام باتريوت للدفاع الجوي. وتأتي التعزيزات في سياق الهجوم الروسي على أوكرانيا.

Share

وصول رؤساء وزراء بولندا وتشيكيا وسلوفينيا إلى كييف

وصل رؤساء وزراء بولندا وتشيكيا وسلوفينيا إلى كييف مساء الثلاثاء لتأكيد "دعم الاتحاد الأوروبي المطلق" لأوكرانيا، كما أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي على حسابه في فيسبوك.

وكتب مورافيتسكي "يجب أن نضع حدا لهذه المأساة الجارية في الشرق في أقرب وقت ممكن. لذلك، حضرنا أنا ونائب رئيس الوزراء (البولندي) ياروسلاف كاتشينسكي ورئيسا الوزراء (التشيكي والسلوفيني) بيتر فيالا ويانيز يانسا إلى كييف".

Share

بايدن: خصصنا أكثر من 13.6 مليار دولار كمساعدات لأوكرانيا

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ الولايات المتحدة خصّصت أكثر من 13.6 مليار دولار كمساعدات عسكرية وإنسانية لأوكرانيا.

وأشار بايدن إلى أنّ "المساعدات العسكرية التي خصصناها لأوكرانيا هذا العام تجاوزت 1.8 مليار دولار وتضمنت مضادات دروع ودفاعات جوية".

Share

أوكرانيا: سيطرة روسيا على المنشآت النووية تحد من تدفق المعلومات منها

أبلغت الهيئة المنظمة لقطاع الطاقة النووية في أوكرانيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن سيطرة روسيا على منشآت النفايات المشعة في تشرنوبيل تحد من تدفق المعلومات منها، بما يمنع أوكرانيا من الرد بشكل كامل على جميع أسئلة الوكالة.

وقالت الوكالة في بيان اليوم الثلاثاء: "قالت الهيئة التنظيمية للمرة الأولى اليوم إن المعلومات التي تتلقاها بخصوص تشرنوبيل ‘تخضع لسيطرة القوات العسكرية الروسية‘ ولذلك لا يمكنها دائمًا تقديم أجوبة تفصيلية على كل أسئلة الوكالة". وأضافت أن هذا هو الحال أيضًا فيما يخص محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا.

المزيد حول القصة

Close