الجمعة 17 مايو / مايو 2024

إرجاء عملية إجلاء مدنيين من ماريوبول.. اتهامات متبادلة بين موسكو وكييف

الحرب في أوكرانيا
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
إرجاء عملية إجلاء مدنيين من ماريوبول.. اتهامات متبادلة بين موسكو وكييف

شارك

إرجاء عملية إجلاء مدنيين من ماريوبول.. اتهامات متبادلة بين موسكو وكييف

آخر تحديث

شارك

اتهمت روسيا أوكرانيا الجمعة بشنّ ضربة بواسطة مروحيتين على أراضيها وهدّدت بالتشدد في المفاوضات، في حين أُرجئت مرة جديدة محاولة إجلاء مدنيين من ماريوبول بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأتت هذه الضربة التي ستكون الأولى لسلاج الجو الأوكراني داخل أراضي روسيا في حال تأكدت، في حين أكدت روسيا مرات عدة أنها تسيطر بشكل كامل على أجواء أوكرانيا وقد أعادت تأكيد ذلك الجمعة.

وقال فياتشسلاف غلادكوف حاكم منطقة بلغورود إن مروحيتين أوكرانيتين نفذتا ضربة على منشأة لتخزين الوقود في المدينة الواقعة على بعد حوالى أربعين كيلومترا من حدود اوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الجمعة إنه "عاجز عن تأكيد أو تكذيب ضلوع أوكرانيا لأنه لا يملك كل المعلومات العسكرية".

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأوكرانية الوكسندر موتوزيانيك: "تشن السلطات الأوكرانية عملية دفاعية لصد عدوان عسكري روسي على االأراضي الأوكرانية".

وحذر المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف من أن ما حدث "لن يوفر ظروفًا ملائمة لمتابعة المفاوضات".

إلا ان الجانب الروسي أعلن بعيد ذلك معاودة المباحثات الروسية الأوكرانية عبر الفيديو.

وقال كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي على تلغرام "نواصل محادثاتنا عبر الفيديو"، مضيفًا: "لم تتغير مواقفنا بشأن شبه جزيرة القرم ودونباس".

وكانت روسيا أعلنت هذا الأسبوع خلال محادثات في تركيا أنها تعتزم تقليص نشاطها العسكري في كييف وتشرنيهيف لتركيز قدراتها النارية من الشمال باتجاه منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

من جهة اخرى غادرت القوات الروسية محطة تشرنوبيل النووية التي كانت تحتلها منذ اليوم الاول من الهجوم على أوكرانيا على ما أعلن مسؤولون في كييف.

وفي رد على تهديدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف امدادات الغاز إلى الدول "غير الصديقة" في حال لم تفتح حسابات بالروبل في مصارف روسية، قالت فرنسا الجمعة إنها "لا تتوقع مبدئيًا توقف" امداداتها.

أما ألمانيا التي تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي فقالت إنها تسلمت مرسوم الكرملين وتدرسه "لتقييم تداعياته الملموسة".

ودعا الاتحاد الأوروبي بكين الجمعة إلى "عدم التدخل" في العقوبات الغربية  المفروضة على روسيا من جهتها،  محذرا من أن أي دعم لموسكو "سيشوه في شكل خطر سمعة" الصين في أوروبا.

ومنذ اندلاع الحرب قبل خمسة أسابيع، فرّ 4,1 ملايين شخص من أوكرانيا، يضاف إليهم نحو 6,5 ملايين نازح تقريبا، بحسب الأمم المتحدة. وتشكل النساء والأطفال نحو 90% من الذين فروا من أوكرانيا.

المزيد حول القصة

Share

وصول قافلة حافلات تقلّ سكانا من ماريوبول إلى زابوروجيا

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية بأن قافلة حافلات تقل نازحين بينهم سكان من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة وصل مساء الجمعة إلى مدينة زابوروجيا الأوكرانية التي تسيطر عليها قوات حكومة كييف. 

ونقلت الحافلات سكانًا من ماريوبول تمكنوا من الوصول إلى مدينة بيرديانسك التي تحتلها القوات الروسية، وفق شهادات أدلى بها ركاب لوكالة فرانس برس ومسؤولين رسميين.

Share

مسؤول أميركي: روسيا "محاصرة" وفي طريقها لتصبح اقتصادًا مغلقًا

أكد مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأميركية الجمعة أن الاقتصاد الروسي "محاصر" بسبب العقوبات الغربية، معتبرا أن الانتعاش القوي الحالي للروبل لا يعني الكثير.

وقال المسؤول الكبير الذي طلب عدم كشف هويته إن "روسيا محاصرة وهي في طريقها لتصبح اقتصادا مغلقا، وروسيا واحدة من أقل البلدان تجهزا في العالم للعمل كاقتصاد مغلق" لأنها تعتمد بشكل كبير على صادراتها من المواد الخام.

وأضاف أن روسيا تعاني تداعيات "وخيمة" من جراء العقوبات الغربية التي فرضت عليها في أعقاب غزو أوكرانيا، مشيرا إلى "ارتفاع التضخم الذي سيتفاقم أكثر، والركود العميق الذي سيزداد سوءا".

Share

مسؤول أممي يزور موسكو الأحد لبحث "وقف إطلاق نار إنساني" في أوكرانيا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة أن نائبه للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث سيزور موسكو الأحد لمحاولة تأمين "وقف إطلاق نار إنساني" في أوكرانيا.

وصرّح غوتيريش لبعض الصحافيين بأن غريفيث "سيزور موسكو الأحد ويتوجه بعدها إلى كييف"، مذكرا بأنه كلفه مؤخرا "السعي لوقف إطلاق النار إنساني في أوكرانيا".

وأضاف "يعني ذلك أننا لا نتخلى عن احتمال وقف القتال" سواء "في اليمن أو في أوكرانيا أو في أي مكان في العالم".

Share

عمدة أوديسا جنوبي أوكرانيا: قصف روسي بـ3 صواريخ على منطقة سكنية

أعلن عمدة أوديسا جنوبي أوكرانيا عن قصف روسي بـ3 صواريخ على منطقة سكنية في المدينة.

وأشار إلى أن القصف تسبب بسقوط عدد من الإصابات، من دون مزيد من التفاصيل.

Share

إرجاء عملية الإجلاء من ماريوبول مرة جديدة

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي كان من المقرر أن تشارك في عملية الإجلاء من ماريوبول، الجمعة أنه "مستحيل" في الوقت الحالي القيام بمحاولة جديدة لإجلاء آلاف المدنيين العالقين في ظروف إنسانية مأسوية في مدينة ماريوبول المدمّرة.

وكان من المقرر أن تُجرى هذه العملية الجمعة بموافقة واضحة من جانب موسكو.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان أن "فريق اللجنة الذي يضمّ ثلاثة آليات وتسعة أشخاص، لم يصل إلى ماريوبول ولم يتمكن من تسهيل مرور مدنيين بشكل آمن اليوم"، مضيفةً أن محاولة جديدة مرتقبة السبت.

Share

سلاح الجو الألماني يحصل على نصيب الأسد من مخصصات دفاعية

قال مصدران دفاعيان لرويترز اليوم الجمعة إن سلاح الجو الألماني يتجه فيما يبدو ليكون المستفيد الأكبر من تمويل خاص للجيش الألماني يبلغ مئة مليار يورو (110.35 مليار دولار).

وفي تحول في السياسية الألمانية بعد عقود من إهمال القوات المسلحة، تعهد المستشار أولاف شولتس بزيادة ضخمة في الإنفاق الدفاعي وضخ مئة مليار دولار في البوندسوير (القوات المسلحة) بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وهذه الأموال مخصصة لتعزيز الاستعداد العسكري الألماني خاصة من خلال شراء الأسلحة والمعدات التي كان الجيش في حاجة إليها.

Share

بلينكن ووزيرة خارجية بريطانيا ناقشا إجراءات إضافية للتصدي لروسيا

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن ووزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس ناقشا اليوم الجمعة إجراءات إضافية محتملة لتعزيز سبل تصدي بلديهما للغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان إن الوزيرين ناقشا أيضا الاجتماع المقبل لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي.

Share

تضرر 53 موقعًا ثقافيًا في أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي

أفادت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) بتضرر ما لا يقل عن 53 موقعا ثقافيا في أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط.

وشملت الأضرار 29 موقعًا دينيًا و16 مبنى تاريخيًا وأربعة متاحف وأربعة معالم أثرية، وتمكنت يونسكو من التحقق من الأضرار عبر صور الأقمار الصناعية وافرقاء في أوكرانيا، وفق ما أوضح متحدث باسم المنظمة، مؤكدًا أن القائمة "ليست شاملة".

وأضاف المتحدث: "يواصل خبراؤنا التحقيق في عدد من التقارير".

Share

رئيس بلدية: جيش أوكرانيا استعاد بلدة قرب كييف من القوات الروسية

قال أناتولي فيدوروك رئيس بلدية بلدة بوتشا القريبة من العاصمة الأوكرانية كييف اليوم الجمعة إن القوات الأوكرانية استعادت البلدة من القوات الروسية.

وقال في مقطع مصور خارج مقر بلدية بوتشا فيما يبدو: "سيُذكر 31 مارس في تاريخ بلدتنا.. باعتباره يوم تحريرها من (القوات) الروسية".

Share

أوكرانيا تعلن استعادة 86 من جنودها في إطار عملية تبادل مع روسيا

أعلنت أوكرانيا الجمعة استعادة 86 من جنودها في إطار عملية تبادل مع روسيا، بدون تحديد عدد الروس الذين سلّمتهم لموسكو.

وقال المدير المساعد لمكتب الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشنكو عبر تطبيق تلغرام إن "عملية تبادل جرت للتو، 86 جنديًا أوكرانيًا بينهم 15 امرأة باتوا بأمان".

المزيد حول القصة

Close